الأقباط متحدون - بالفيديو.. عمرو أديب: الناس طهقانة بسبب زيادة الأسعار.. والحقيقة إننا عايشين مع حرامية
  • ٠٥:٠٦
  • الاثنين , ٣ يوليو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. عمرو أديب: الناس "طهقانة" بسبب زيادة الأسعار.. و"الحقيقة إننا عايشين مع حرامية"

٣٥: ٠٩ م +02:00 EET

الاثنين ٣ يوليو ٢٠١٧

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

وزير المالية: ارتفاع أسعار السلع غير مبرر.. وتغيير سعر الدولار الجمركى خلال يومين

كتب - نعيم يوسف


ارتفاع الأسعار

قال الإعلامي عمرو أديب إن الناس في مصر "مضايقة وغضبانة وطهقانة، بسبب زيادة أسعار الوقود التي حدثت"، مضيفا: "الحقيقة كمان إننا عايشين مع حرامية"، مشيرا إلى أن الدولة غير قادرة على السيطرة على الزيادات التي وضعها المواطنين على الخدمات التي يقدمونها.

الرقابة على الأسواق
وشدد "أديب" في برنامجه "كل يوم"، المذاع على قناة "أون لايف" الفضائية، الأحد، على أن السوق الحر لا يوجد فيه رقابة على الأسعار، لافتًا إلى أن كل المصريين كانوا يعلمون بارتفاع سعر البنزين ولكن "القرش حارق الناس، وعلشان كدة الناس مضايقة".

العلاج الاقتصادي
وأضاف: "ده الإصلاح الاقتصادي، وهو علقم، وحظنا المهبب إننا جينا في الوقت ده"، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن الطاقة سيتم رفع ثلثه أيام حكم جماعة الإخوان المسلمين، وذلك ردًا على استغلال جماعة الإخوان المسلمين للأزمة، مضيفًا: "علشان أي إخوانجي يتكلم عن الدعم يخرس".

التجار ومفتشي التموين
وأشار مقدم البرنامج إلى أن هناك فارقا بين اتخاذ القرار، وتنفيذه، موضحا أن "التاجر ميعرفش القانون"، ويخاف من مفتش التموين، مشددًا على ضرورة الرقابة، وأن "ينزل رئيس الوزراء في الشارع"، موضحا أن الكثير من الأسعار ارتفعت ولا توجد رقابة على الأسواق، لافتا إلى التجربة الصينية حيث تم إعدام تاجر رفع الأسعار، مضيفًا: "حكاية حاميها حراميها دي تضايق الناس"، موضحا أن مفتشي التموين يحصلون على رشاوى من التجار ويتركونهم يرفعون الأسعار.

وزير المالية: تغيير سعر الدولار الجمركي
من جانبه قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن ارتفاع أسعار السلع غير مبرر، موضحا أن انخفاض الأسعار لا يتم بنفس سرعة الارتفاع، لافتا إلى أن هناك منتجات بدأت تنخفض أسعارها مثل الحديد والسيارات وبعض المنتجات الاستهلاكية، مشددا على أنه سيتم تغيير سعر الدولار الجمركى خلال يومين.

ولفت وزير المالية إلى أن ارتفاع سعر الدولار إلى 19 جنيه لا يبرر الارتفاعات التى نشاهدها فى الأسعار بالشكل المبالغ فيه، مؤكدا أن الدولة تحاول أن يكون لها رد فعل سريع على انخفاض سعر الدولار الجمركي، موضحا أن رفع الجمارك على السيارات للمصريين فى الخارج سيكون بها نوع من أنواع التباين بين من يعملون بالخارج وبين من يعملون فى مصر.

أراضي الدولة
وتناول "أديب" قضية استرداد أراضي الدولة، متسائلًا: "فين فلوس الناس من الأراضي؟"، موضحا أنه دخل على موقع لجنة استرداد الأراضي الإلكتروني ولم يجد سوى 5 أخبار، وتتحدث فقط عن النية لإنشاء بروتوكول لتقنين الأراضي المستردة، قائلًا: "لسه هتعملوا بروتوكول.. موتي يا بلد".

الأزمة القطرية
وتحدث عن الأزمة القطرية مع الدول العربية، وقال إن قطر اختارت أن تكون عدوا للعرب وليست شقيقة ويجب معاملتها معاملة الدول الأعداء، مضيفًا: "حد يقولي فايدة واحدة لدولة قطر"، موضحا  "إنت مش أخويا إنت عدوي، وزيك زي أي دولة معادية... وإيه اللي هيحصل لو قطر اختفت كلها من الوجود، إيه اللي هينقص العالم".