الأقباط متحدون - كيف تتعاملين مع فرط الحركة عند الأطفال
  • ٢٣:٤٧
  • الأحد , ٢٣ اكتوبر ٢٠١٦
English version

كيف تتعاملين مع فرط الحركة عند الأطفال

د. حنان فهيم

اصنع حياتك بنفسك

٢٣: ١٠ م +02:00 EET

الأحد ٢٣ اكتوبر ٢٠١٦

الطفل المصري أذكي اطفال العالم قبل دخوله المدرسة

حوار- د. حنان فهيم
قالت الدكتورة حنان فهيم، مقدمه برنامج اصنع حياتك بنفسك، إن هناك 8 أنواع من الذكاء، وهم الذكاء الشفهي اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، وذكاء الموسيقي والتناغم، الذكاء البصري والمكاني، والذكاء البدني الحركي، وذكاء العلاقات البينية، والذكاء المتعلق بالذات، وذكاء الطبيعات.

وفي الفقرة الثانية من برنامج اصنع حياتك بنفسك المذاع كل أحد علي موقع الأقباط متحدون، أوضحت الدكتورة داليا نبيل صبحي، استشاري طب الأسرة والأطفال، الفرق بين شقاوة الأطفال والنشاط العادي لأي طفل، وأكدت أن الشقاوة هي طاقة مخزونة يجب أن تخرج.

وأرجعت صبحي، شقاوة الأطفال لعدة أسباب أهمها الخوف والقلق، عدم الشعود بالأمان، الشعور بالعجز وعدم القدرة مقارنة بالزملاء، شجار الوالدين، عدم تواجد الوالدين والوحدة.

وحذرت استشاري طب الأسرة والأطفال، من أفلام الكرتون والعنف السائد، فأصبح العادي أن يري الأطفال مشاهد الدم وفصل الأعضاء والذبح.
وتابعت، بعض المأكولات كالسكريات، والشيكولاته والكولا والألوان الصناعية الصناعية والمواد الحافظة، تعد من أهم أسباب الشقاوة.

وأعطت بعض النصائح لمعالجة الشقاوة والتعامل معها، مثل التأكد من شقاوة الطفل طبيعية وليست مرضية، أن نقدر أن هناك طاقة لدي الطفل يجب أن تخرج، لا تتصرف بعصبية وقلق مع طفلك، ثم أن نسأل انفسنا هل الطفل شقي بالفعل وغير محتمل أم أننا مثقلين جدا لدرجة عدم احتمال لعبة يقوم بها الطفل.