الأقباط متحدون - بالصور.. وزير الثقافة يفتتح قصر عائشة فهمي
  • ٠٦:٠٣
  • الخميس , ١٨ مايو ٢٠١٧
English version

بالصور.. وزير الثقافة يفتتح قصر عائشة فهمي

محرر الأقباط متحدون

مجلس الوزراء

٤٠: ٠٢ م +02:00 EET

الخميس ١٨ مايو ٢٠١٧

 وزير الثقافة يفتتح قصر عائشة فهمي
وزير الثقافة يفتتح قصر عائشة فهمي

النمنم: افتتاح أي موقع ثقافي جديد يمثل نوعًا من مواجهة التطرف والإرهاب.

كتب – محرر الأقباط متحدون

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن عملية ترميم مجمع الفنون بدأت عام 2005، وكان المخطط له أن يفتتح قبل اليوم بكثير، ولكن الظروف التي مرّت بها مصر في الأعوام السابقة هي التي أدت إلى تأخير الافتتاح.

جاء ذلك خلال افتتاح، مجمع الفنون بالزمالك "قصر عائشة فهمي"، بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ورؤساء قطاعات وزارة الثقافة إلى جانب عدد كبير من المثقفين والفنانين التشكيليين في مصر.

وأضاف وزير الثقافة، "المجمع إضافة حقيقية للفنون والوسط الثقافي المصري، بما يحتويه من أعمال فنية يعود بعضها إلى القرنين الـ 18 والـ 19 ا لفنانين عظام".

وأكد على أن افتتاح أي موقع فني، أو ثقافي، يمثل نوع من مواجهة التطرف والإرهاب والتشدد، فبوجود اللوحات والفنون التشكيلية، فنحن نرد الاعتبار لفن النحت، ووجود لوحات لكبار الفنانين المصريين والعالميين هو مواجهة للتطرف والإرهاب.

وأوضح وزير الثقافة، أن بعض اللوحات التي من القرنين الـ 19 و الـ 20، خاصة التي تتعلق بالحياة المصرية سنجد فيها أشياء كثيرة انقرضت، مثل اللوحات التي تعبر عن الريف المصري والتي يوجد بها السواقي والشادوف، وترصد العلاقة بين الفلاح المصري والحيوان وقتها، وسنجد بالمقارنة بين وقت رسمها والآن سنجد أن كثير من جغرافية المكان قد تغيرت.

يذكر أن القصر يقع على مساحة تبلغ 2700 متر مربع ويتكون من بهوين وبدروم وسطح، وقد تضمنت أعمال التطوير تحويل البدروم إلى قاعة عرض فنون تشكيلية على مساحة 1000 متر، وتتميز غرف القصر بتواجد لوحات من الحرير والكتان، التي ليس لها مثيل على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى أن تواجد زخارف أوروبية على جوانب الحوائط، وقد قام بعملية ترميم القصر، صندوق التنمية الثقافية، فيما قام قطاع الفنون التشكيلية بتجهيزه، وهو الجهة المسئولة عن إدارته.