الأقباط متحدون - بالفيديو.. 10 معلومات عن نظام الثانوية الجديد.. يمكنك دخول الطب بـ60%.. وابن الوزير زي ابن الغفير
  • ٠٣:٢٩
  • الجمعة , ١٢ مايو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. 10 معلومات عن نظام الثانوية الجديد.. يمكنك دخول الطب بـ60%.. و"ابن الوزير زي ابن الغفير"

١٨: ٠٧ م +02:00 EET

الجمعة ١٢ مايو ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وزير التعليم: النظام ليس مكتملا الآن ونعمل عليه.. ولن تكون هناك واسطة أو محسوبية

كتب - نعيم يوسف

"عايزين نرجع للأسرة الهدوء، ونرجع للطالب متعة التعليم وميكونش امتحان واحد قادر على القضاء على مصيره"، هكذا وصف وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، نظام الثانوية العامة الجديد الذي يعتزم البدء في تطبيقه بعد بلورة ملامحه بصورة نهائية.

1- كشف "شوقي" في مؤتمر يحمل عنوان "تطوير التعليم.. حلول إبداعية"، أن النظام الجديد يعتمد على حصول الطالب على مجموع تراكمي في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.

2- أوضح الوزير أنه سيتم احتساب النجاح في الثانوية وفقا لمجموع الطالب في الصفوف الأول والثاني والثالث، وتكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق في أي سنة.

3- أكد الوزير أنه لن يكون هناك شيء اسمه علمي وأدبي، في النظام الجديد، حيث ستتداخل المواد، والقطاعات.

4- ستكون الشهادة الثانوية "منتهية" وصلاحيتها خمسة سنوات، ويمكن للطالب استخدامها في الجهات المختلفة، ويستطيع الطالب خلال هذه المدة أن يتقدم إلى الجامعة في أي وقت.

5- سيتم تغيير نظام القبول بالجامعات ليكون عن طريق اختبارات قدرات وبنوك أسئلة.

6- شدد الوزير على أن النظام الجديد يراعي تماما العدالة الاجتماعية، ولن يتخدل في امتحان القدرات العنصر البشري، مؤكدا أن الواسطة والمحسوبية لن يكون لديها أي دور في العملية التعليمية.

7- ردًا على تخوف المواطنين من أن تكون الثلاثة سنوات عبئًا إضافيا على الأسر، قال "شوقي": "إحنا عاوزين نشيل الكابوس، ونرفع القلق والمصروفات ، والأولاد يتعلموا بجد، ولكن التراكمات تجعل الناس تقلق، ومش بنعمل حقل تجارب، ولما العلاج يكتمل هنقولهم، والشطارة إننا نعمل النظام التراكمي بيشكل يتلاشى المخاوف الأسرية".

8- أكد الوزير أن النظام الجديد يغير ثقافة الطلبة من شخص سلبي يعمل ما هو مفروض عليه، إلى شخص إيجابي يسعى إلى حلمه.


9- أكد الوزير أن هذا النظام مازال في طور البلورة وهناك كبار الخبراء والمتخصصين يعملون عليه، وعندما يكتمل سيتم طرحه والإعلان عنه.

10- قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هناك توجه لتطبيق نظام جديد لدخول الجامعات المصرية، بحيث يعتمد على امتحانات قدرات للكلية التي يختارها الطالب مع تحصيل درجة معينة في الثانوية العامة، وستكون الامتحانات إلكترونية، وستمثل الثانوية العامة 70% من إمكانية الالتحاق بالجامعة، بل إنه لو حصل الطالب على 60% في الثانوية العامة، من حقه التقدم لامتحانات القطاع الطبي، وهي التي ستحدد مدى قبوله أم لا، مشددًا على أنه لن يكون هناك عنصر بشري "ابن الوزير أو ابن الغفير كلهم واحد".