الأقباط متحدون - وزير الثقافة يلتقي حفيد مؤسس المستشفي الايطالي
  • ٠٠:٢٩
  • الاثنين , ٨ مايو ٢٠١٧
English version

وزير الثقافة يلتقي حفيد مؤسس "المستشفي الايطالي"

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

٥٣: ٠٢ م +02:00 EET

الاثنين ٨ مايو ٢٠١٧

 حلمي النمنم، وزير الثقافة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الايطالية
حلمي النمنم، وزير الثقافة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الايطالية

 كتب – محرر الأقباط متحدون

ألتقى حلمي النمنم، وزير الثقافة، وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الايطالية، أمس، ضم كل من رجل الأعمال الإيطالي أوجينيو بيندتي، وحفيد مؤسس المستشفي الايطالي بالقاهرة، والمستشار أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال، وممثلين من السفارة الايطالية بالقاهرة.
 
بحث اللقاء التعريف بمبادرة "مشروع القاهرة" التي أطلقتها مؤسسة بيندتى الثقافية، والتي تهدف إلى تطوير العلاقات المصرية الايطالية في المجال الثقافي والطبي وذلك بتنظيم فعالية ثقافية بالسفارة المصرية في ايطاليا، وفعاليات فنية في شوارع روما، وبناء متحف جديد للمصريات بصقلية، فضلا عن إقامة قسم للصحة النفسية بالمستشفي الايطالي بالقاهرة، يتخصص في علاج مرض التوحد والسماح بالتبادل العلمي ما بين الأطباء المصريين والايطاليين.
 
بدأ بيندتي حديثه حول تاريخ العلاقات المصرية الايطالية قائلا" لقد بدأت العلاقات المصرية الايطالية منذ 2000 عاما عندما أحبت كليوباترا انطونيو، لكننا الآن نعانى من بعض التوترات ، لافتًا إلى ضرورة حل الأزمات السياسية بين البلدين".
 
وأضاف" يوجد في تورنتو اكبر متحف مصريات في أوروبا، ولقد تحدثنا مع مديرة المتحف ووزير الثقافة الايطالي، حول إقامة متحف جديد بصقلية، تنقل إليه 800 قطعة من الموجودة بالمخازن، موجها الدعوة إلى وزير الثقافة لحضور افتتاح المتحف لما له من دور فى التقارب الشعبي بين البلدين".
 
وطالب بدعم وزير الثقافة، لمبادرته التي أطلقها، بشأن تنظيم احتفالية بالسفارة المصرية، يحضرها عدد من المسؤولين والسياسيين الايطاليين، والسماح بحضور فرقة التنورة المصرية، لإحياء الاحتفالية، ولتجوب شوارع روما الهامة، من اجل التقارب الشعبي بين البلدين.
 
ومن جانبه رحب الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بمبادرة بيندتى، معلنا موافقته على إرسال فرق فنية للمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافية، وذلك بالتعاون مع السفارة المصرية والأكاديمية المصرية بروما ، والمؤسسة الثقافية الايطالية التي يرعاها بيندتى.
 
وقال وزير الثقافة" إن علاقة مصر وايطاليا لن تهتز، فهي علاقة قديمة وتاريخية ، وهناك مرحلة تاريخية في مصر يطلق عليها "مصر الرومانية"، كما أن مشروع قناة السويس كان في الأصل فكرة ايطالية من القرن الـ 16.



 

 

الكلمات المتعلقة