الأقباط متحدون - 10 معلومات عن زيارة السيسي للإمارات.. بن زايد يعلن دعم مصر.. والملف الليبي على الطاولة
  • ١٣:٢٣
  • الاربعاء , ٣ مايو ٢٠١٧
English version

10 معلومات عن زيارة السيسي للإمارات.. "بن زايد" يعلن دعم مصر.. والملف الليبي على الطاولة

٣٩: ٠٩ م +02:00 EET

الاربعاء ٣ مايو ٢٠١٧

زيارة السيسي للإمارات
زيارة السيسي للإمارات

السيسي يؤكد اعتزازه بالعلاقات مع الإمارات.. والرئاسة: زيارة في إطار العلاقات الأخوية

كتب - نعيم يوسف
يُجري الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة، اعتبرها المحللون بأنها شديدة الأهمية، نظرًا للظروف الراهنة التي تعصف بالمنطقة.

1- توجه السيسي، اليوم الأربعاء، إلى الإمارات، في زيارة تستغرق يومين، لإجراء مباحثات مع قيادات الإمارات وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

2- أكدت الرئاسة المصرية في بيان لها، أن الزيارة تأتى في إطار علاقات الأخوة الوثيقة بين مصر والإمارات، بما يساهم في دفع أفق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتأكيداً لحرص الجانبين على استمرار التنسيق، بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية.

3- يأتي الملف الاقتصادي على رأس قائمة المباحثات بين الجانبين حيث هناك اتفاقيات ومشروعات كثيرة موقعة بين البلدين في مجالات الطاقة والتصنيع والزراعة والبنية التحتية والإسكان، لم يتم البدء في تنفيذها.

4- من الموضوعات الهامة في المباحثات، ملف الإرهاب، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات بين الإمارات ومصر في ملف مكافحة الإرهاب.

5- على طاولة السيسي، ومسئولي الإمارات، يبرز ملف الأوضاع في ليبيا، خاصة أن هذه الزيارة تأتي عقب نجاح الإمارات في توقيع اتفاق للمصالحة بين المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في أبوظبي، الأمر الذي يفسره محللون بأن الرئيس المصري سيطلع على الاتفاق المزمع توقيعه.

6- واستقبل ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، الرئيس المصري اليوم، لدى وصوله إلى الإمارات، مع عدد من المسئولين، كما بحثا تعزيز العلاقات الأخوية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية.

7- يرافق السيسي في هذه الزيارة وفد يضم وزير الخارجية سامح شكري ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ووزير الإسكان مصطفى مدبولي.

8- أكد الشيخ محمد بن زايد أثناء اللقاء أن موقف الإمارات دائما ما يدعم مصر وشعبها في تحقيق تطلعاته إلى الاستقرار والتنمية، مشددًا على أن الشعب المصري قادر على مواجهة الإرهاب والتصدي لمخططات الإضرار بنسيجه وتماسكه، موضحا حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الوثيقة مع مصر بما يخدم مصالح البلدين.

9- من جانبه أعرب السيسي عن "اعتزاز مصر بروابط الأخوة مع الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد" رئيس الدولة.

10- قال المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي، إن الزيارة شديدة الأهمية، موضحا أن الزيارة تتعلق بعدد من الملفات منها السياسية والاقتصادية المشتركة، خاصة الملف الليبي ومحاولة جمع الفراق وإجراء مصالحة بين فائز السراج.