الأقباط متحدون - 10 معلومات عن زيارة الرئيس السيسي للسعودية وأسبابها
  • ٠١:١٧
  • الأحد , ٢٣ ابريل ٢٠١٧
English version

10 معلومات عن زيارة الرئيس السيسي للسعودية وأسبابها

٠٧: ٠٥ م +02:00 EET

الأحد ٢٣ ابريل ٢٠١٧

 الملك سلمان والسيسي
الملك سلمان والسيسي

كتبت – أماني موسى
غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية، بناءً على دعوة من الملك سلمان.. نورد بالسطور المقبلة أبرز ملامح هذه الزيارة التي جاءت بعد فترة من توتر العلاقات بين البلدين.

-    وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل، إلى المملكة العربية السعودية، فى زيارة رسمية.

-    كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود فى استقبال الرئيس المصرى لدى وصوله مطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

-    كما كان في استقباله الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد الوزير المرافق، وسفير السعودية لدى مصر أحمد بن عبد العزيز قطان، وأعضاء السفارة المصرية بالمملكة.

-    وبعد استراحة قصيرة فى صالة التشريفات بالمطار، توجه العاهل السعودي والرئيس السيسي فى موكب رسمى إلى الديوان الملكى.

-    من المقرر أن تعقد خلال الزيارة، "قمة مصرية ـ سعودية"، تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

-    كما يتوقع بعض المحللين السياسيين أن يتم تناول قضية الجزيرتين، وكذا الإرهاب الذي يضرب المنطقة العربية.

-    أكد وزير التجارة والصناعة أن الزيارة تهدف لزيادة تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 4 مليارات و279 مليون دولار، حيث تتمثل اهم بنود الصادرات المصرية للمملكة في الحديد والصلب والمنتجات الزراعية والفاكهة ومنتجات الالبان والكابلات والاجهزة الكهربائية كما تتمثل اهم بنود الواردات في المنتجات البترولية والمنتجات الكيماوية ، مشيرا الي ان الصادرات الزراعية المصرية للاسواق السعودية تتزايد سنويًا بمعدلات ملموسة وذلك بفضل جودتها العالية وتمتعها بقبول ورواج كبير لدي المستهلك السعودي.

كما تتحل السعودية المرتبة الاولي في قائمة الدول العربية المستثمرة بالسوق المصري باجمالي استثمارات يتجاوز 6 مليارات دولار في عدد 3 آلاف و 421 مشروعًا في قطاعات التصنيع والخدمات والمقاولات والاسكان وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزارعة والسياحة والمواصلات.