الأقباط متحدون - بالصور.. احتفالية عالمية بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية
  • ٠٢:٠٥
  • الثلاثاء , ٢١ مارس ٢٠١٧
English version

بالصور.. احتفالية عالمية بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية

محرر الأقباط متحدون

مجلس الوزراء

٣٩: ٠٨ ص +02:00 EET

الثلاثاء ٢١ مارس ٢٠١٧

احتفالية عالمية بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية
احتفالية عالمية بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية

- وزير الثقافة: امتزاج الحضارات على أرض مصر خلق شخصية متكاملة
بين حضارة الماضى وطموحات المستقبل.

كتب – محرر الأقباط متحدون
فى حضور اكثر من ألفي مشاهد، اقيم احتفال عالمي مساء أمس الاثنين، فى ساحة معبد الكرنك بمناسبة اختيار محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية .

انطلقت الفعاليات بجولة لوزير الثقافة حلمى النمنم، مع محمد بدر محافظ الأقصر افتتحا خلالها مجموعة المعارض لمنتجات الحرف التراثية التقليدية بمنطقة البازارات على مساحة ألف متر مربع لإعادة إحياء هذه المنطقة بعد اكثر من خمس سنوات بهف الحفاظ على التراث المصرى الاصيل والصناعات الحرفية من الاندثار، بجانب دعم مؤسسات المجتمع المدنى المهتمة بهذه الحرف لتقديم منتجاتها للجمهور مما دفع وزير الثقافة للاستجابة لطلب اصحاب هذه الحرف باقامة معرضًا شهريًا فى هذه المنطقة.

وأثناء انتقال الحضور إلى المسرح شاهدوا عروضًا لفرق الفنون الشعبية بهيئة قصور الثقافة تضمنت غناء ورقصات فلكلورية منها الصعيدى والنوبى وفنون العصا، بعدها بدأت مراسم الاحتفال على المسرح الذى شيدته دار الاوبرا المصرية فى ساحة معبد الكرنك واستهل بالسلام الوطنى ثم عرض فيلماً تسجيلياً بعنوان مدينة الشمس عبر العصور، تناول تاريخ الاقصر واهم معالمها التاريخية عبر العصور المختلفة.

ثم ظهرت شعلة الثقافة العربية تحملها فتاة ترتدى الزى التقليدى التونسى لتتسلمها منها نظيرتها المصرية بزيها الفرعونى وتسلمها إلى وزير الثقافة ومحافظ الاقصر وسط حالة من الإبهار البصرى نتج عن الاسقاطات الضوئية على جدران معبد الكرنك فى مشهد يرمز إلى انتقال شعلة الثقافة العربية الى محافظة الاقصر .

واكد حلمى النمنم فى كلمته إن إصرار وزراء الثقافة العرب على اختيار محافظة الاقصر لتكون عاصمة للثقافة العربية نتيجة اعتقاد البعض ان هناك صراع خفى بين الحضارة الفرعونية القديمة والحضارة العربية فكان هذا الاختيار تأكيدً على امتزاج الحضارات التى احتضنتها ارض مصر وخلقت منها شخصية فريدة ومتنوعة ومتكاملة.

مشيدًا بالمواقف المضيئة لأهل الأقصر فى مواجهة القوى الظلامية موضحًا أن مصر كانت وستظل منارة للثقافة والحضارة واختتم حديثه بـ تحيا مصر وتحيا الامة العربية .

واعرب محمد بدر محافظ الاقصر عن سعادته ببدء الفعاليات مؤكداً فخره باختيار الاقصر عاصمة للثقافة العربية واشار الى اعلان محافظة اسوان عاصمة للثقافة الافريقية يكمل المشهد الثقافى المصرى الذى يؤكد ريادتها وسبقها على مر العصور واطلق حملة تهدف للقضاء على الامية فى الاقصر خلال عام 2017 .

حضر الاحتفال اكثر من الفين مشاهد مع عددًا من الوزراء والسفراء العرب وأعضاء مجلس النواب والفنانين ووسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية.






الكلمات المتعلقة