الأقباط متحدون - بالفيديو.. وزير الخارجية يكشف حقيقة تحديد موعد زيارة السيسي لأمريكا.. ويؤكد: التوتر مع السعودية ظاهرة إيجابية
  • ٠٥:١١
  • الخميس , ١٦ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. وزير الخارجية يكشف حقيقة تحديد موعد زيارة السيسي لأمريكا.. ويؤكد: التوتر مع السعودية "ظاهرة إيجابية"

٤٤: ٠٨ م +02:00 EET

الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧

سامح شكري
سامح شكري

شكري: الحديث مع الوزير الأمريكي "جيد".. وهناك شبه اتفاق على استمرار "الأسد"

كتب - نعيم يوسف
استضاف الإعلامي أسامة كمال، في برنامجه "مساء dmc" المذاع على شاشة قناة dmc الفضائية، مساء الأربعاء، سامح شكري، وزير الخارجية، حيث تناول العديد من القضايا.

زيارة للولايات المتحدة
وعن زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة فقد شدد "شكري" على أنها كانت للتواصل بشكل رسمي مع الإدارة الجديدة، لافتا إلى أن الحديث مع وزير الخارجية الأمريكي كان إيجابيا وتم التأكيد فيه على أهمية العلاقة بين البلدين، والإدارة الجديدة تتطلع لاستعادة زخم العلاقة.

قضايا المنطقة
ولفت الوزير إلى ضرورة التوافق والتحضير مع الإدارة الأمريكية حول قضايا المنطقة، موضحا أن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مازال يعمل على تكوين فريق عمله الخاص، الإدارة الأمريكية نفسها مازالت في مرحلة بلورة رؤيتها وسياستها، وهناك بعض السفراء الأمريكيين عبرو عن عدم اتساقهم مع توجه الإدارة الجديدة وبالتالي تم استبعادهم.

زيارة السيسي لأمريكا
أما عن موعد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة، فقد أشار "شكري" إلى أنه لا يوجد موعد معلن حتى الآن، حيث أنه متوقفا على جدول أعمال الرئيسين، لافتا إلى أن "ترامب" عبر عن اهتمامه البالغ بالعلاقات الأمريكية المصرية وتأثيرها على المنطقة العربية بأكملها.

مصر وأوروبا
وكشف الوزير أن مصر تسعى لتوسيع تواصلها مع الدول الأوربية ضروري لتحقيق المصلحة العامة فالمصالح تقود الدول للترابط السياسي، لافتا إلى أن زيارة الرئيس لبريطانيا جاءت بعد جهود كبيرة لرصد رغبة الطرفين في الزيارة ولكن تعقد الأمر بسبب سقوط الطائرة المصرية.

مصر وبريطانيا
وشدد "شكري" على أنه لا أحد يستطيع أن يوفر 100% أمن بسبب الهجمات الإرهابية التي يتعرض لها العالم، مؤكدًا أنه لايمكن أن أدخل في نوايا بريطانيا لمصر ومن الصعب الحكم على العلاقة بما يصدر من السفير الانجليزي، موضحا أن بريطانيا من أكثر الدول المستثمرة في مصر ونسعى لتقوية علاقتنا الثقافية المشتركة.

الأزمة الليبية
وعن الأزمة الليبية فقد أكد "شكري" أن الحل لابد أن يتم من خلال التوافق بين الأطراف الليبية، موضحا أن ليبيا لديها من المقومات والقدرات ما يجعلها تتخطى الأزمة الراهنة ويجب أن تأتي الحركة من الشعب الليبي نفسه.

سوريا وفلسطين ومصر
وأوضح الوزير المصري على أنه هناك توافق أو شبه توافق على استمرار رئيس الأسد في الحكم فى سوريا. أما القضية الفلسطينية فقد لفت إلى أن  الولايات المتحدة الأمريكية هي الطرف الأكثر تأثيرا فيها.

مصر والسعودية
وبالنسبة للعلاقات المصرية- السعودية فقد قال إنها جيدة ودافئة، موضحًا أن القمة العربية فرصة لصياغة السياسة العربية، كاشفًا أن التوترات الأخيرة في كانت ظاهرة إيجابية، حيث إنها عكست اهتمام المواطنين العرب بالعلاقات بين الدول.