الأقباط متحدون - بالفيديو.. نواب الصعيد.. الجنوب تم تهميشه لمدة 40 سنة.. وبناخد كلام كتير ولا عمل
  • ٠٢:٠٨
  • الثلاثاء , ٧ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. نواب الصعيد.. الجنوب تم تهميشه لمدة 40 سنة.. و"بناخد كلام كتير" ولا عمل

١٢: ٠٩ م +02:00 EET

الثلاثاء ٧ مارس ٢٠١٧

 نواب الصعيد
نواب الصعيد

النواب: التنمية في الصعيد بطئية جدًا.. وفارق كبير بين المواطن في الصعيد والقاهرة

كتب - نعيم يوسف

استضاف برنامج "كل يوم"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على شاشة قناة ON Ent الفضائية، مساء الاثنين، عددًا من نواب الصعيد، حيث ناقش معهم قضايا التنمية في الصعيد.

خطوات بطيئة
من جانبها تقول إليزابيث شاكر، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، إن خطوات التنمية في الصعيد بطئية جدًا، وهناك فارق كبير بين المواطن في الصعيد، والعاصمة، والوضع في الصعيد ليس كما يجب، ولا أعتقد وجود تقدم واضح في جميع المجالات.

خطوة.. ولكن
ويرى إبراهيم نظير، عضو مجلس النواب بأسيوط، موضحا أن هناك "خطوة" ولكن نريد قوة دفع من عند الرئيس عبدالفتاح السيسي، و"بناخد كلام كتير ولكن العمل على الأرض لا يوجد"، موضحا أن هناك بدايات ولكن "المواطن في الصعيد مهمش في كل شيء".

صحة وتعليم وصرف صحي
ويتفق أحمد وائل المشنب، معهم على أن التنمية تسير ببطء شديد جدًا، ومثلا الصحة والتعليم والصرف الصحي الخدمات بها متدهورة، وحتى الآن نحاسب كنواب عن كل هذه المشاكل، موضحا أن قرض البنك الدولي كان به نحو مليار للبنية التحتية في محافظة سوهاج.

الأهالي ينتظرون
أما اللواء صلاح شوقي عقيل، فيقول إن أهالي الصعيد ينتظرون عرض مشاكلهم، لافتا إلى أن المبدأ "تفائلوا بالخير تجدوه"، موضحا أنه تم البدء وأخذ خطوات واسعة، لافتا إلى أنه هناك إرادة سياسية واضحة لتنمية الصعيد، وتم الإعلان عن تشكيل هيئة عليا لتنمية الصعيد.

منذ 30 عامًا
ويؤكد النائب محمد سليم، أن الصعيد لم يسأل فيه أحد منذ 30 سنة، وهناك الكثير من المشاكل، ولكن هناك إرادة للتنمية، وجهاز تنمية الصعيد كان مطلب أساسي للتنمية، مضيفًا: "أنا متفائل خير وزيارة الرئيس لأسوان كانت مفتاح التنمية الحقيقي للصعيد".

فرق في الإدارات
ويشير النائب مجدي ملك، إلى أن هناك فرق بين إرادة الرئيس ورؤية وبين المسؤولين الأخرين، موضحا أن مشكلة مصر "إدارية"، لافتا إلى أن هناك بارقة أمل، ولكن لدينا الكثير من المعوقات، مؤكدا أن الاهتمام بدأ في بعض القطاعات، مشددا على أن الفرق بين باقي القطاعات في الصعيد، والقاهرة هو الأربعين سنة سابقًا.

وعود كثيرة
ويوضح أحمد أدريس، نائب الأقصر، أن الوعود كانت كثيرة من الإدارات المصرية المختلفة، وشارك في العديد من اللقاءات مع الرؤساء السابقين، ولغاية الآن لا يوجد أي تفعيل، وأخيرا رأينا مؤتمر الشباب في محافظة أسوان، مشددا على أنه لو تم القضاء على الفقر والجهل في الصعيد سيتم النهوض بالصعيد.

اتفاقات لم تنفذ
عضو مجلس النواب في بني سويف، عاطف عبدالجواد، يقول إنه تم الاتفاق على عدد من المشاريع مع الحكومة في بني سويف العام الماضي، ولكنه لم يتم تنفيذها، وتم تنفيذ 5 مناطق صناعية، ولا تعمل إلا 30% فقط منها، مشددا على أن المشاريع الكبرى مثل الكهرباء وغيرها يعمل فيها أجانب، وليس أهالي دائرته.

إرادة سياسية
ويقول معتز محمد محمود، عن دائرة قوص، إن هناك إرادة سياسية لتنمية الصعيد، ولكن لم يترجم على أرض الواقع، والمشكلة هي التشخيص الخاطئ الذي يحدث للمشاكل، وتم إنشاء العديد من المستشفيات وغيرها في الصعيد، ولكن دون عمل.

الكلمات المتعلقة