الأقباط متحدون - من ملفات الشعب للحكومة ... (4) وزارة الصحة
  • ٠٤:٤١
  • الثلاثاء , ٢١ فبراير ٢٠١٧
English version

من ملفات الشعب للحكومة ... (4) وزارة الصحة

رفعت يونان عزيز

مساحة رأي

٤٩: ١٠ ص +02:00 EET

الثلاثاء ٢١ فبراير ٢٠١٧

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 رفعت يونان عزيز
من ملفات الشعب للحكومة ... (4 ) وزارة الصحة الثروة البشرية قوتها تكمن في صحة الإنسان ومن أجل صحة جيدة لأبد أن تبدأ من قبل الولادة والعقل السليم في الجسم السليم الصحة تاج علي رءوس الأصحاء مقولة جيدة والوقاية خير من العلاج نصيحة غالية والأطباء والتمريض وكل المتخصصين المكملين للفريق الطبي يطلق عليهم ملائكة الرحمة لأن مهنتهم إنسانية في المقام الأول ونتمنى تفعيل المقولة في الواقع العملي وللأطباء قبل مزاولة المهنة قسم أبقراط هو نص عادة ما يقسمه الأطباء قبل مزاولتهم لمهنة الطب.

لا يوجد بصفة عامة ما يجبر الأطباء على هذا القسم بما أن مهنة الطب في هذا العصر محددة بنصوص قانونية. و يعتبر أبقراط، الملقب بأبو الطب وأعظم أطباء عصره، صاحب فكرة هذا القسم الشهير. تجدر الإشارة أنه توجد على غرار هذا القسم نصوص أخرى تختلف حسب البلدان والهاجس الديني مثل على سبيل الذكر: ميثاق الشرف النقابي العربي،

القسم الطبي للمؤتمر العالمي للطب الإسلامي ،رابطة الأطباء في فرنسا... \\ من خلال الشرف والصدق والأمانة ويقظة الضمير مع كثرة الأمراض المتعددة والفيروسات والخلايا السرطانية والحوادث المتنوعة والجراحات العاجلة والمطلوبة أجراءها نفتح ملف الشعب لمعالي وزير الصحة وهو ينقسم لشقين شق عن دور الفريق الطبي الإنساني ومدي تعاملهم مع المرضي من تكون أهليتهم المرضية تحت سيطرة الفريق الطبي كامل المعتمد علي التشخيص السليم والمتابعة حتي التماثل للشفاء والشق الثاتي ينقسم لجزئيين الأول صيدليات المستشفيات والثاني التعامل الإداري من حيث الأجراءت الورقية من ساعة الدخول حتي الخروج منها كشف الحساب وفايل المريض المصاحب له لتسجيل رحلة العلاج والمتابعة وما يأخذه المريض من أدوية ويستخدمه من الآت وغيرها.

نقدم روشتة مطالبنا لتتعاطها الوزارة بمواعيد وعناية تامة.
أولاً :- يجب وجود مستشفيات بكل مجلس قروي يخدم القرى التابع له يكون علي غرار مستشفيات المدينة و أن يكون التأمين الصحي شامل للشعب مراعياً الأتي الخدمة الطبية والأدوية والعمليات والفندقة التي تجري للمريض الحامل لبطاقة التأمين الصحي مثلها مثل من يعالج علي نفقته من خارج المظلة التأمينية دون إحراج أو إهمال من أي فرد من الفريق الطبي كما يحدث من البعض.

ثانياً :- توفر جميع التخصصات من الأطباء والأخصائيون كالأشعة والتحاليل وغيرها وحدة صيانة مدربة تدريب تقني عالي علي صيانة أجهزة الأشعة والأجهزة الحديثة الداخلة في إجراء الفحوصات والعمليات الجراحية لأنه كثيراً ما يعطل جهاز حساس وغيرة ويظل سنوات معطل وقد يكون صالح ولضغط الطلب له لا يعمل سوي بالوسيط والنفوذ وقد يموت مريض لإهمال إدارة المستشفي الحكومي وللأسف مستشفيات الجامعات يكثر فيها هذه المشاكل.

ثالثاً :- الأدوية والصيدليات يجب أن تتوافر جميع الأدوية والأجهزة والمحاليل والسرنجات وأدوات التعقيم كل ما يحتاجوا إليه المرضي دون أن تجعل المريض يشتري علاجه من خارج المستشفي من صيدليات تفتح خصيصاً بجوار المستشفيات ( تحت بند نفع واستنفع ) كذلك يجب وجود فريق رقابي تابع لجهة سيادية مكون من صيدلي تركيبات وأخر متابع فني صحي للأدوية للتأكد من مدي صلاحيتها وتخزينها يكونوا لهم مقر خاص بكل جناح يعود المريض إليهم بعد أخذ العلاج من الصيدلية ويقدمه لهم للفحص ولهم صفة الضبطية القضائية .

رابعاً :- يجب أن يتوافر جهاز تصوير وتسجيل عام بكل غرف العمليات يوضع بغرفة تحكم خاضع للرقابة التخصصية والفنية ولإدارية خاضع لجهة سيادية لتصوير وتسجيل العمليات كبري أو صغري لضمان دقة أداء الطبيب الجراح والتركيز في عملياته ويعطي للمريض أسطوانة مدمجة عليها حالته ورحلة عمل العملية.

خامساً :- الاعتناء بالنظافة والتطهير التام وتغيير سلوك البعض من التمريض والعاملات ولا تأخذ العاملات دور التمريض في معاونة الطبيب أو غيره كما يجب التواجد المستمر للنوبتجي بالمستشفي.

سادساً :- تستقبل جميع الحالات والحوادث وعدم منعها بحجة ليست لدينا متخصص هذا اليوم أو جهاز ما عاطل أو لا يوجد مكان ولا غرف عمليات ولا حضانة للأطفال ونهيكم عن الأطفال ومدي حاجتهم للرعاية الطبية وخاصة أجهزة التنفس وحالات الإهمال فيها لا نريد واسطة ومحسوبية لا نريد خلل وتفرقة لا نريد إهمال أو فساد لا نريد هياكل خراسانية وموظفين وعشش العصافير نريد طبيب وتمريض ونظافة وعلاج غير منتهي الصلاحية أو يعطي خطأ نريد مراقبة مستمرة وحالة انضباط مستمر بلا تواني أو تراخي ولا ننسي أن نذكر الأطباء يجب عليهم ترديد قسم أبأقراط قبل التعامل مع المرضي ليذكره بدوره .

سابعاً :- وجود لائحة عمل للمستشفيات وخريطة جغرافية للمستشفي يسير المريض نحو المكان الذي يريده بها الاهتمام بالاستقبال من خلال فريق مسعف ومعه أدواته متابع لكل قسم وعنبر تأجير البوفيهات حتي لا تصبح ما فيا داخلها دور الأمن الخاص يجب يكون له زى موحد ومعلوم ووضع بدح علي سترته وساعات العمل لكل نوبتجية.

ثامناً :- الأشراف الصحي التام علي الوجبات الغذائية التي تقدم للمريض وفي مواعيدها وبمقاديرها ونوعيتها.

تاسعاً :- من حق المريض الحصول علي تقرير شامل عن حالته المرضية وما تم له من علاج وقيمة ما قدم له من دواء .

عاشراً :- مراعاة زيادة المكافآت والحوافز والبدلات للأطباء والتمريض وجميع العاملين داخل المؤسسة الصحية حتي يؤدون دورهم دون خلل ليتم محاسبة المقصر منهم .

نتمنى نجد ما نحتاجه حتي لا نغص في بحور المرض ونموت غرقاً فيها لعدم وجود قارب ومقداف وشاطئ الشفاء .

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد