الأقباط متحدون - وزير التعليم العالي يعلن عن إنشاء مرصد فلكي بالتعاون مع الصين
  • ٠٤:٢٨
  • الثلاثاء , ٢١ فبراير ٢٠١٧
English version

وزير التعليم العالي يعلن عن إنشاء مرصد فلكي بالتعاون مع الصين

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

٣٨: ٠٤ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢١ فبراير ٢٠١٧

وفد صيني رفيع المستوى
وفد صيني رفيع المستوى

كتب – محرر الأقباط متحدون
التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الثلاثاء بوفد صيني رفيع المستوى بحضور رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الصيني لمصر خلال الفترة من 21 إلى 28 فبراير الجاري، وذلك بمقر الوزارة.

وأشار د. عبد الغفار إلى أنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية بالنهوض بالبحث العلمي في مصر وخاصة في مجال العلوم الفلكية والجيوفيزيقية فقد تقرر إنشاء مرصد جديد أكثر تطورًا وارتفاعًا وأكبر حجمًا لتحقيق انجازات أكبر في هذا المجال، مؤكدًا أهمية دور المراكز والمعاهد البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي.

وخلال اللقاء بحث الوزير مع الوفد آليات إنشاء مرصد فلكي جديد على أحد جبال جنوب سيناء لتحقيق المزيد من الانجازات في العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، مشيرًا إلى صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من العديد من الوزارات المعنية بهذا الشأن لمتابعة إنشاء المرصد وحجمه وسبل تمويل المشروع، مؤكدًا أن إنشاء المرصد الجديد سيؤدى إلى تطوير هائل في مجال دراسات الفلك والفضاء بمصر ويتيح توقيع العديد من الاتفاقيات العلمية الدولية.

ومن جانبه أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد أن قسم الفلك هو القسم القومي المنوط به كل بحوث الفلك في مصر، ويعد المعهد من أقدم المعاهد في مصر والشرق الأوسط حيث أنشئ عام 1903.