الأقباط متحدون - مصر في أسبوع.. تيران وصنافير مصرية بحكم القضاء.. هجوم النقب الدامي والنائب العام يتدخل في تسريبات البرادعي
  • ٠٦:٣٦
  • الخميس , ١٩ يناير ٢٠١٧
English version

مصر في أسبوع.. تيران وصنافير مصرية بحكم القضاء.. هجوم النقب الدامي والنائب العام يتدخل في تسريبات البرادعي

٠٧: ٠٥ م +02:00 EET

الخميس ١٩ يناير ٢٠١٧

السيسي
السيسي

كتبت – أماني موسى
شهد الشارع المصري العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي.. نرصد أبرزها بالسطور المقبلة.

الرقابة الإدارية تضبط مسئولين مرتشين بجمرك سفاجا
ضبطت الرقابة الإدارية "ع. م" رئيس قسم الحاسب الآلي، و"م.م" رئيس قسم الإجراءات بالإدارة العامة لجمرك سفاجا بالبحر الأحمر، لاتهامهم بالتلاعب في إجراءات الإفراج الجمركي عن مشمول 3 رسائل سيارات، بإجمالي 84 سيارة واردة لجمرك سفاجا، لصالح بعض الشركات العاملة في مجال تجارة السيارات.  

جاء ذلك عن طريق إدراج بيانات مخالفة للواقع، مما ترتب عليه ضياع نحو 3 ملايين وخمسمائة ألف جنيه على الخزانة العامة، نتيجة التلاعب في قيمه الرسوم والضرائب الجمركية المستحقة.


السيسي يجري تغييرًا وزاريًا وشيكًا بسبب الأزمة الاقتصادية
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه سوف يجري تغييرًا وزاريًا قريبًا على حكومة المهندس شريف إسماعيل، مشيرًا إلى أن "ما يحتاج إلى تصويب سيتم تصويبه".  

وكشف التقرير عن حالة من الغضب في أوساط المصريين، وأن 190 نائبًا في البرلمان، قدموا طلبًا إلى السيسي، لإقالة رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي، بسبب الآثار الاقتصادية لـ"تعويم الجنيه".


الرئيس يصدق على ترقية قائد الحرس الجمهوري لرتبة فريق
صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، على ترقية اللواء أ.ح. محمد أحمد زكي، قائد الحرس الجمهوري ، إلى رتبة فريق اعتبارًا من تاريخ الأمس.


حكم نهائي: تيران وصنافير مصرية
أصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون" برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، يوم الاثنين، حكمها في الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة، على الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإداري" ببطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تنتقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.  

حيث حكمت المحكمة برفض الطعن على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية. 

وقال تقرير هيئة مفوضي الدولة، قد استقر القضاء الدولي أن أهم مظاهر ملكية الدولة للجزر ما تمارسه من أعمال سيادة لدى الفصل في ملكية الجزر، وأهم تلك الأعمال على الإطلاق هو الدفاع عن الجزر ضد الاعتداءات، وبذل الدم في سبيل الحفاظ عليها، وهو ما لا يستطيع أن ينكره أحد".


استشهاد 8 وإصابة 3 من رجال الشرطة في هجوم على كمين النقب بالوادي الجديد
وقع هجوم إرهابي على كمين النقب بالوادي الجديد أسفر عن استشهاد ثمانية من رجال الشرطة، وإصابة 3 آخرين.

وصرح مصدر أمنى مسئول بما تبلغ به لمديرية أمن الوادي الجديد بقيام مجموعة إرهابية مساء يوم الاثنين، بمهاجمة كمين النقب على بعد 80 كيلو من مدينة الخارجة، وقد تصدت قوة الكمين لهذا الهجوم، وأشار إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 2 من المهاجمين، كما استشهد 8 من قوة الكمين وإصابة 3 آخرين.

السيسي يفتتح أعمال تطوير متحف الفن الإسلامي
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، متحف الفن الإسلامي بعد الانتهاء من ترميمه وإعادة تأهيله.

وقام الرئيس، فور وصوله، بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذانًا بافتتاح المتحف، حيث حرص على مشاركة سفراء الدول التي ساهمت في المشروع في مراسم إزاحة الستار.

يذكر أن وزارة التعاون الدولي قد وفرت 50 مليون جنيه منحة من الحكومة الإماراتية، ومنحة أخرى من إيطاليا بقيمة 800 ألف دولار وتم تنفيذها بواسطة اليونسكو، ومنحة مليون جنيه من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامي عقب حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة وتضرر منه المتحف.




السيسي يصدر قانونًا بتعديل بعض أحكام "التأمين الصحي الاجتماعي"
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم ٣ لسنة ٢٠١٧ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥ بإصدار قانون التأمين الاجتماعي، والقانون رقم ٩٩ لسنة ١٩٩٢ في شأن التأمين الصحي على الطلاب والمرسوم بقانون رقم ٨٦ لسنة ٢٠١٢ بشأن نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

الإحصاء: تخطينا الـ 92321 مليون نسمة
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن التعداد السكاني لسكان مصر، والذي بلغ صباح اليوم الخميس، 92321788 مليون نسمة.  

يذكر أن الجهاز قد أعلن في وقت سابق عن تزايد أعداد السكان بشكل مطرد، بما يعد مؤشر خطر على التنمية.


النائب العام يأمر بفتح تحقيق مع أحمد موسى بسبب تسريبات "البرادعي وعنان"
أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغًا مقدمًا من حميدو جميل البرنس المحامى ضد الإعلامي أحمد موسى لنشره تسريبات صوتيه لرئيس أركان الجيش السابق سامي عنان، إلى نيابة 6 أكتوبر لفتح تحقيق معه.

واتهم البلاغ "موسى" بانتهاك لحرمة الحياة الخاصة ومخالفة المادة 309 عقوبات وتعريض الأمن القومي المصري للخطر.

كان الإعلامي قد أذاع في برنامجه على قناة صدى البلد، تسريبات صوتيه لرئيس أركان الجيش السابق الفريق سامي عنان مع البرادعي بالمخالفة للقانون مما يستوجب فتح تحقيق فيه.


البرلمان يوافق على رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي للموظفين
وافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي على الدخل السنوي للموظفين من 13500 جنيهًا إلى 24 ألف جنيهًا.

جاء ذلك وفقًا لطلب مقدم من محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر.

من جانبه قال الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان إن المجلس موافق على ذلك، بدوري سأنقل موافقة البرلمان لرئيس الحكومة لتنفيذ القرار.