الأقباط متحدون - أسبوع قاسي على مصر.. حوادث إرهابية متكررة وأزمات المواطنين مستمرة
  • ١٧:٥٩
  • الخميس , ١٢ يناير ٢٠١٧
English version

أسبوع قاسي على مصر.. حوادث إرهابية متكررة وأزمات المواطنين مستمرة

٢١: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ١٢ يناير ٢٠١٧

رحيل كريمة مختار.. وتسريبات البرادعي
رحيل كريمة مختار.. وتسريبات البرادعي

ارتفاع أسعار الدواء.. ورحيل كريمة مختار.. وتسريبات البرادعي أبرز أحداث الأسبوع

كتب - نعيم يوسف
شهدت مصر خلال الأسبوع الذي وشك على الانتهاء أحداثًا قاسية ودموية، بالإضافة إلى عدد من الأحداث المثيرة للجدل، ونعرض في السطور التالية أبرز هذه الأحداث التي شغلت الرأي العام.

أحداث إرهابية
استمرت الأعمال الإرهابية في عكير صفو حياة المصريين، حيث استهدق الإرهابيون يوم السبت الماضي تم إستهداف ثلاثة أكمنة عسكرية أدت إلى إصابة ثمانية جنود وإستشهاد آخر، ويوم الإثنين تم إستهداف كمين المطافي بالعريش بسيارة مفخخة وقذائف الآر بي جي، بالإضافة إلى أسلحة خفيفة متطورة، وأدى الحادث إلى إستشهاد 9وإصابة 15فرد من قوات الشرطة والمدنيين، كما قامت الجماعات الإرهابية بشن هجوم أخر ما أسفر عن استشهاد أربعة رجال شرطة، مساء الأربعاء.

تسريبات البرادعي
منذ بداية الأسبوع، وأثار الإعلامي أحمد موسى جدلًا واسعا بعد عرض مكالمات مسربة للدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، أبرزها، مع شخص يدعى "دان براين"، قيل أنه أحد أفراد جهاز المخابرات الأمريكية، بالإضافة إلى تسريب أخر مع الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق.

أزمة الأدوية
على صعيد أخر أكد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، أن عدد الأدوية التي سيرتفع سعرها لن تزيد عن 3 آلاف دواء، من بين 12 ألف موجودين بالأسواق المصرية، مشيرا الوزير أن القائمة تضمنت نحو 10% فقط من أدوية الأمراض المزمنة، مشددًا على أنه سيتم الإعلان عن الأدوية التي ارتفع سعرها في مؤتمر صحفي.
قضية التمويل الأجنبي
هذا، وقررت محكمة شمال القاهرة الابتدائية، أمس الأربعاء، منع لناشطة الحقوقية "مزن حسن"، وشركة "نظرة للدراسات"، وجمعية "نظرة للدراسات النسوية"، من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وذلك بناء طلب قاضي التحقيقات في القضية "173" لعام 2011 والمعروفة بقضية "التمويل الأجنبي للمنظمات”.
تجنيد الإناث
خلال الأسبوع الماضي انتشر خبرا عن تجنيد الإناث بالجيش المصري، إلا أن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أصدرت بيان نفت خلاله ذلك وأشارت أن خريجي الجامعات والمعاهد العليا من الذكور الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية والإناث مكلفون بحسب القانون بأداء الخدمة العامة لمدة عام طبقا للقانون رقم 76 لسنه 1973.
رحيل "أم" السينما المصرية
اليوم، توفت الفنانة القديرة كريمة مختار عن عمر يناهز 82 عاماً بعد صراع من المرض، وهي زوجة المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وشاركت في بطولة العديد من الأفلام، واشتهرت بأداء شخصية الأم.