الأقباط متحدون - بالفيديو والصور.. السيسي يكرم عمر البشير بعد 43 عامًا من حرب أكتوبر
أخر تحديث ١٤:٥٢ | الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١٦ | توت ١٧٣٣ش ٢٦ | العدد ٤٠٧٤ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

بالفيديو والصور.. السيسي يكرم عمر البشير بعد 43 عامًا من حرب أكتوبر

السيسي يكرم عمر البشير بعد 43 عامًا من حرب أكتوبر
السيسي يكرم عمر البشير بعد 43 عامًا من حرب أكتوبر

الصحف السودانية تحتفل بالتكريم.. و"آسف يا ريس" تستنكر

كتب - نعيم يوسف

تحتفل مصر اليوم، بالذكرى الثالثة والأربعون لنصر السادس من أكتوبر عام 1973، وخلال كلمته في الاحتفال أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالدور الذي لعبته جميع الدول العربية، ومن بينها السودان التي أرسلت فرقة عسكرية.

البشير يشارك في الاحتفال
وشارك الرئيس السوداني، عمر البشير في احتفالات أكتوبر، وتفقد إلى جوار "السيسي" إصطفاف إحدى التشكيلات المدرعة للجيش الثانى الميدانى إحتفالاً بذكرى الانتصار.

وقال السيسي في كلمته: وفي هذا الإطار، يُشرفني اليوم أن أرحب بالأخ العزيز الرئيس السوداني عُمر حسن البشير، والذي يُشاركنا اليوم في إحياء هذه الذكرى الغالية لحرب الكرامة التي خاضتها الشعوب والجيوش العربية، وأود في هذا السياق أن أشيد بالمساهمات القيمة التي قدمتها عدة دول عربية خلال حرب أكتوبر، وفي مقدمتها السودان الشقيق الذي حرص على إرسال لواء مشاة من الجيش السوداني الباسل للجبهة المصرية ضم بين صفوفه الرئيس عُمر البشير شخصيًا، بالإضافة إلى المتطوعين السودانيين، والذين عبر عدد منهم القناة جنبًا إلى جنب مع أشقائهم من الجيش المصري".


السيسي يكرم الرئيس السوداني
وقام الرئيس المصري بتقليد نظيره السوداني، وسام نجمة الشرف ، وذلك طبقاً للقرار الجمهورى رقم 462 لسنة 2016 بمنح السيد الرئيس المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان وسام نجمة الشرف وذلك تقديراً لمشاركته ضمن الوحدات العسكرية السودانية التى خدمت على جبهة القتال فى حرب الإستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة عام 1973.

ويرى مدير كلية الدفاع الجوي الأسبق، اللواء أحمد الغباري، في تصريحات صحفية، أنه لم يتسن تكريم رموز الجيش السوداني الفترة الماضية بسبب التوتر بين البلدين، لذا جاءت دعوة الرئيس السوداني عمر البشير لحضور احتفالات النصر بالقاهرة، للتعبير عن أن مصر تحفظ للسودان الجميل ومهما حدث بين البلدين.

السفارة السودانية بالقاهرة
المستشار الإعلامي للسفارة السودانية بالقاهرة، محمد جبارة، أشار إلى أن تكريم مصر للبشير تقديرا لدوره ومشاركته ضمن القوات المسلحة  السودانية في حرب اكتوبر 1973، لافتًا إلي خطاب السيسى الذي قال فيه:  "نحتفل اليوم  بذكرى حرب اكتوبر التي قادتها شعوب وجيوش الأمة العربية، والمساهمات الطيبة التي شاركت بها عدة دول عربية وفي مقدمتها السودان".

الصحف السودانية
 احتفلت الصحف السودانية، بتكريم البشير، وقال الهندي عز الدين، رئيس مجلس إدارة صحيفة "المجهر السياسي" في مقال له: تكريم الرئيس البشير، كان مشهدا مؤثرا ومحترما، ويحمل رسائل ودلالات سياسية عميقة، أولها أن مصر الدولة العربية الأعظم، حريصة على تطوير وترسيخ التعاون مع السودان في كافة المجالات، لافتًا إلى أنها رسالة محلية ودولية وإقليمية، مضيفًا: "شكرا مصر الكبيرة.. شكرا للرئيس السيسي.. يستحق منا أن نرد تحيته بأفضل منها".

آسف يا ريس
أما في الداخل المصري، فقد استنكرت صفحة "آسف يا ريس" -الداعمة للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك- عدم تكريم الرئيس المصري، بينما تم تكريم البشير، موضحة: "سوف يذكر التاريخ أن يوم ما الرئيس السيسي أفتكر يكرم حد من أبطال حرب أكتوبر، كرم عمر البشير رئيس السودان".

البشير وإثيوبيا
يُذكر أن إثيوبيا كانت قد كرمت الرئيس السوداني، شهر يوليو الماضي، في العاصمة أديس أبابا، حيث تم تكريمه ومنحه وسام "بطل الكرامة الأفريقية" من قبل المبادرة الأفريقية للعزة والكرامة.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter