الأقباط متحدون - مصر في أسبوع.. إقرار ضريبة القيمة المضافة وقرارات جمهورية لمحاربة الفساد
أخر تحديث ٢٠:٤٥ | الخميس ١ سبتمبر ٢٠١٦ | مسري ١٧٣٢ش ٢٦ | العدد ٤٠٣٨ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

مصر في أسبوع.. إقرار ضريبة القيمة المضافة وقرارات جمهورية لمحاربة الفساد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت – أماني موسى
شهد الشارع المصري العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي.. نرصد أبرزها بالسطور المقبلة.

المالية: بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة أكتوبر المقبل
قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ، إنه يتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13% في أول أكتوبر، بحصيلة مستهدفة نحو 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) خلال 2016-2017. وكان هناك خلاف شديد بين الحكومة التي تتمسك بأن تكون نسبة الضريبة 14 % ومجلس النواب الذي طالب كثيرون فيه بأن تكون 12%. وجرى تمرير النسبة في النهاية أمس عند 13% في 2016-2017 على أن تزيد إلى 14% في 2017-2018، وأكد أن القانون سيطبق فور نشره بالجريدة الرسمية.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مركبة تفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع للسلع المحلية والمستوردة.

السيسي في الهند في زيارة رسمية
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى العاصمة الهندية نيودلهي في زيارة رسمية إلى الهند تستمر لمدة ثلاثة أيام. 

النور يرفض توقيع عقوبة على جريمة "ختان الإناث"
رفضت الهيئة البرلمانية لحزب النور، خلال الجلسة الصباحية المنعقدة اليوم الأربعاء، مشروع قانون بتغليط العقوبة على ختان الإناث، حيث امتنعت عن التصويت وقوفًا.

وقالوا أن هناك أنواع من الختان هي سنة ونرفض تجريمها لأنه سنة ويحمل المنافع المتعددة للمرأة.

استنفار أمني في محطات المترو تحسبًا لشغب بعد زيادة أسعار التذاكر
شددت شرطة النقل والمواصلات إجراءات تأمين مترو الأنفاق، وسط أنباء عن قيام مجموعات من الشباب والإخوان والحركات الثورية  ٦ أبريل والاشتراكيون الثوريين بالتخطيط لتنظيم تظاهرات داخل مترو الأنفاق خلال الساعات المقبلة.

حيث تلقت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إن الأجهزة الأمنية بالمترو، معلومات تفيد بتخطيط بعض القوى الشبابية للتظاهر على أرصفة محطات مترو الأنفاق ضد زيادة أسعار التذاكر، مما يهدد حركة المترو.

من ناحية أخرى، ترددت أنباء أن أسعار التذاكر الجديدة قد يتم الإعلان عنها خلال الساعات القليلة المقبلة، ومن المحتمل حال موافقة الجهات السيادية أن يتم الإعلان عنها خلال بداية تشغيل المترو غدًا الجمعة.

العفو عن 76 سجينا بمناسبة الاحتفال بعيد ثورة 23 يوليو
أوضحت وزارة الداخلية أنه قد صدر قرارًا جمهوريًا بالإفراج بالعفو عن 76 من السجناء، وشرطيا عن 79 سجينًا بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد ثورة 23 يوليو.

قرار جمهوري يلزم كافة جهات الدولة بالالتزام بتوصيات "استرداد الأراضي"
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضي، وذلك فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة في مجال الأراضي.

وجاء نص القرار: "على أن كل ما يصدر من توصيات للجان الفرعية تكون له صفة الإلزام بعد التصديق عليها من اللجنة الرئيسية".  

وتابع القرار: "يلزم القرار الجمهوري الذي تضمن تسع مواد ونشر بالجريدة الرسمية برقم 378 لسنة 2016 كل جهة ولاية تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها التنسيق الدائم مع لجنة استرداد الأراضي لمتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها، التي ستكون وفقا للقرار الجمهوري نهائية ونافذة في حق الجميع بمجرد موافقة مجلس الوزراء".  

وتضمن القرار، أن تباشر اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المنبثقة عنها وجميع جهات الدولة المعنية كل فيما يخصه مهامهم على نحو غير تقليدي بما يحقق سرعة الأداء وتبسيط الإجراءات وبما لا يخالف القانون لإنهاء كل المشاكل السابقة واتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لسرعة استرداد حق الدولة.

الحكومة: ضخ 10 آلاف طن لحوم مجمدة بـ 40 جنيها للكيلو
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعطى الأولوية لتوفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، مؤكدا على ضرورة المتابعة المستمرة لحركة الأسواق من جانب مختلف الأجهزة الرقابية، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على كافة المنافذ لمنع عمليات التهريب.  

جاء ذلك خلال اجتماع إسماعيل بعدد من الوزراء، لمتابعة حركة الأسواق والإجراءات الخاصة بضبط الأسعار والاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الأضحى المبارك.  

وحول الاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تم استعراض تقرير مفصل عن موقف وأرصدة السلع الغذائية والأساسية، حيث تم التأكيد على زيادة الكميات المطروحة فى الأسواق والمناطق والقرى الأكثر احتياجاً، خاصة من اللحوم الحية، والطازجة، والمجمدة التى تباع بالأسعار المخفضة. 

وقد تقرر خلال أيام العيد ضخ 1000 رأس يومياً من اللحوم "الطازجة المشفاة" بسعر 60 جنيها للكيلو، وطرح من 500 إلى 1000 رأس ضأن طازج ومبرد بسعر 55 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى ضخ 10 آلاف طن لحوم مجمدة بسعر 40 جنيها للكيلو، وضخ 7 آلاف طن دواجن بسعر 20 جنيها للكيلو، إلى جانب ضخ 20 ألف طن من الأرز بالمجمعات، وكميات ضخمة من السكر. 

فيما أعلنت وزارة الزراعة ضخ 20 طن لحوم مبردة يومياً بسعر 58 جنيها للكيلو، إلى جانب طرح 13000 ألف رأس (خراف – ماشية).

مصر تبحث مع كندا تمويل مشروع القطار المعلق للربط بين المحافظات
استقبلت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، كلا من السفير تروى لولا تشينك، سفير كندا لدى القاهرة، والسيد بيير بيدون رئيس مجلس إدارة شركة بومباردية، ومسئولي الشركة.

ناقش الجانبان سبل تمويل مشروع القطار المعلق (المونوريل)، والذي يربط بين مدينة 6 أكتوبر ومحافظة الجيزة، وأن المشروع يتمتع بمميزات من حيث سهولة الإنشاء والتشييد واستخدام الطاقة الصديقة للبيئة بكفاءة عالية. وذكر أن الخط المقرر لمشروع القطار المعلق، ويبلغ طوله 35 كم، ويضم 10 محطات، تبلغ طاقته اليومية نحو 270 ألف راكب، ومدة رحلة القطار 38 دقيقة.

مصر تهدي أوغندا وحدتي غسيل كلوي
قام السفير المصري لدى أوغندا أحمد عبد العزيز مصطفى، الاثنين الماضي، برفقة أعضاء السفارة، بتسليم منحة طبية مقدمة من الحكومة المصرية إلى مستشفىMulago بالعاصمة الأوغندية كمبالا، عبارة عن وحدتي غسيل كلوي، ووحدة مناظير، ومجموعة من الأدوات والأجهزة الطبية الأخرى.

وذلك ضمن المساعدات التي تقدمها الحكومة المصرية، ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى العديد من الدول الأفريقية.

وشدد السفير المصري خلال كلمته على العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وأوغندا، لافتًا إلى أن هذه المساعدات تأتى تنفيذًا لتوجهات السياسة الخارجية المصرية التي تستهدف دعم ومساندة الأشقاء الأفارقة.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter