الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. إقرار قانون بناء الكنائس.. الإفراج عن أقباط الخرسا.. ومريم ملاك تتفوق بـ 94%
أخر تحديث ١٠:١٧ | الخميس ١ سبتمبر ٢٠١٦ | مسري ١٧٣٢ش ٢٦ | العدد ٤٠٣٨ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

الأقباط في أسبوع.. إقرار قانون بناء الكنائس.. الإفراج عن أقباط الخرسا.. ومريم ملاك تتفوق بـ 94%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت – أماني موسى
شهد الشارع القبطي الأسبوع الماضي العديد من الأحداث.. نورد بالسطور المقبلة أبرزها.

إقرار قانون بناء الكنائس بعد منازعات
وافق مجلس النواب بالتصويت على إقرار قانون بناء الكنائس بصفة نهائية ليدخل أرض التنفيذ بعد مناقشات طويلة حول مواد القانون.

وتم تعديل في المادة السادسة الخاصة بقانون 119 الخاص بالبناء باستثناء القرى والمناطق الزراعية من تطبيق هذا القانون في بناء الكنائس.

البابا: قانون بناء الكنائس يضمد جراح استمرت طويلا
علق البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على القانون بقوله، إن قانون بناء الكنائس جاء ليصحح خطأ دام أكثر من 160 عام، معربًا عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي ولرئيس مجلس النواب وأعضائه وللمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وللمستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب وكل اﻷجهزة والمسئولين.   

جاء ذلك في مستهل عظته باجتماع قداسته الأسبوعي والذي أقيم بكنيسة التجلي بمركز لوجوس البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

مريم ملاك طالبة الصفر تحصل على 94% بالثانوية العامة
حصلت الطالبة مريم ملاك ذكري، المعروفة إعلاميًا باسم طالبة الصفر على مجموع 94% بالثانوية العامة عقب انتهائها من اختبارات اللغة العربية المؤجلة بقرار وزير التربية والتعليم وحصولها على ٧٨ درجة، ليكون مجموع درجاتها النهائي ٣٨٥.٥ بنسبة مئوية ٩٤.٠٢٪‏.

كانت الطالبة قد أدت امتحانات هذا العام بلجنة تابعة لإدارة ميت غمر التعليمية، وخلال تأديتها لامتحان اللغة العربية، أول مادة في جدول الامتحانات، أصيبت "مريم" بحالة هبوط في الدورة الدموية داخل اللجنة، وتم نقلها بسيارة إسعاف للمستشفى، وقامت الإدارة التعليمية بتأجيل الامتحان مراعاة لسوء حالتها الصحية، وعقب ذلك أدت الطالبة بقية المواد المُكررة عليها، وهى اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية – الكيمياء – الفيزياء – الأحياء – الجيولوجيا وعلوم البيئة، ولم تمتحن "مريم" مواد الاقتصاد والإحصاء – التربية الوطنية – التربية الدينية، حيث كانت قد خاضت الامتحان في تلك المواد في عام 2014، واجتازتها بنجاح، علاوة على أنها مواد لا تُضاف للمجموع.

مطرانية أسيوط تنفي وقوع أي اعتداء على أقباط قرية أولاد إبراهيم
أكدت مطرانية أسيوط، أنه لم يحدث بها أي اعتداء على أقباط بقرية أولاد إبراهيم التابعة للإيباراشية من قبل الأمن.

قالت المطرانية، في بيانٍ لها، نشرته الأحد الماضي، إن بعض المواقع الإخبارية تداولت معلومات مفادها أن الأمن اعتدى على أقباط بقرية أولاد إبراهيم التابعة للإيباراشية، مضيفة أن تلك المعلومات عارية تمامًا من الصحة، ولم يتعرض أي من أقباط القرية لأي اعتداء من أي نوع.

وأوضحت مطرانية أسيوط، أن ذلك يأتي في الوقت الذي تبدي فيه الأجهزة الأمنية بأسيوط كل التعاون مع المطرانية.

وأهابت المطرانية بالجميع تحري الدقة والأمانة في نشر وتداول المعلومات، حرصًا على صالح الوطن ومصالحه.

الإفراج عن باقي أقباط صفط الخرسه
أفرجت السلطات الأمنية بمركز الفشن بمحافظة بني سويف بعد احتجاز استمر 35 يوم أمس، عن يعقوب نادي يعقوب وعادل عزيز إبراهيم و رزق رمزي يعقوب، وهم أخر ثلاثة من الثمانية الأقباط المحبوسين علي خلفية الأحداث التي وقعت بقرية صفط الخرسه بمحافظة بني سويف يوم 22 يوليو الماضي.   

وتم خلالها إلقاء القبض علي 18 من المسلمين و 8 من الأقباط المعتدي علي منازلهم وتم الإفراج خلال الأيام الماضية عن اثنين هما اسحق فهيم جرجس ونادي يعقوب جرجس بعد قضاء 18 يوم بمركز شرطة الفشن، وتلا ذلك الإفراج 3 آخرين هما متي نادي يعقوب وعزت سمير فهمي بعد أن قضوا 29 يوم وبذلك يكون قد تم الإفراج عن جميع المحبوسين الأقباط الذين تم احتجازهم لفترات طويلة دون وجود سند قانوني.

البابا على رأس وفد كنسي لمشيخة الأزهر للتهنئة ودعوة لاجتماع بين الأزهر والكنيسة
قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يرافقه وفد كنسي بزيارة لمقر مشيخة الأزهر الشريف لتقديم التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.  

كان في استقبال قداسته، د. أحمد الطيب ودكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ودكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وقيادات المشيخة.

بحسب بيان الكنيسة تكون الوفد المرافق لقداسة البابا من:  الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، الأنبا دانيال أسقف المعادي، الأنبا أرميا الأسقف العام، القمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركيّة بالقاهرة، القس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا، القس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا، القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المستشار كمال شوقي عضو المجلس الملي العام، وجرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط. 

من جانبه قال البابا: معدن مصر فريد والتكوين المصري والطبقات الفرعونية والقبطية والإسلامية والأفريقية مغروسة في وجدان المصري مما يجعله متفردًا.

بينما دعا الدكتور الطيب إلى عقد مؤتمر يجمع بين الأزهر والكنائس الشرقية، وقال البابا مرحبًا إن أية خطوة تساهم في التقارب وتدعيم العلاقات شئ جيد فكلما يبني العلاقات الإنسانية يضمن وجودنا كبشر.

وأضاف: نتطلع إلي أن تصل العلاقات الجميلة التي تربطنا كقيادات إلى الكل، إلى أصغر تلميذ في المدرسة، واقترح قداسته اتخاذ خطوات جادة وقوية لعمل آلية بين الأزهر والكنيسة ورجال الفكر وكافة الجهات المعنية لنشر القيم الإنسانية النبيلة في المجتمع المصري.

الكنيسة ترتب برنامج تعاون مع الأمم المتحدة لمقاومة العنف ضد المرأة
تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لترتيب برنامج تعاون مع الأمم المتحدة لمقاومة العنف ضد المرأة في الشرق الأوسط.   

وقال بيان صادر عن الكنيسة إن الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة والمشرف على أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية الدكتورة "ساشا" ممثل الأمم المتحدة لمقاومة العنف ضد المرأة بالشرق الأوسط.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال اللقاء ترتيب برنامج تعاون مع أسقفية الخدمات لمقاومة العنف ضد المرأة خلال السنوات الأربع المقبلة.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter