الأقباط متحدون - لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.. معاناة من الأزمات تنتهي باستقالة رئيسها
أخر تحديث ١٣:٤٤ | الاربعاء ٣١ اغسطس ٢٠١٦ | مسري ١٧٣٢ش ٢٥ | العدد ٤٠٣٧ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.. معاناة من الأزمات تنتهي باستقالة رئيسها

 لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.. معاناة من الأزمات تنتهي باستقالة رئيسها
لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.. معاناة من الأزمات تنتهي باستقالة رئيسها
كتب: هشام عواض
 
لجنة حقوق الإنسان  تعد من أكثر لجان مجلس الشعب الـ25 لجنة  حساسية، لما لها من مهام والتزامات تجاه المواطن المصري، ومناقشة القوانين التي تمس حقوقه، لكن كثيرًا ما نشاهد أنباء كثيرة تدور حول اللجنة وأعضائها، وجدال دائم حول القوانين والملفات الحقوقية، وتعتبر استقالة رئيس اللجنة حدث جلل في اللجنة بكاملها ومجلس النواب المصري لما لها من تداعيات،  ونناقش السطور التالية أبرز 10 معلومات حول لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشعب المصري.
 
- رئيس اللجنة المستقيل هو محمد أنور السادات، ووكيل اللجنة عاطف مخاليف ومارجريت عازر وأمين السر محمود محي الدين.
 
- تتكون اللجنة من 42 عضوًا هم المستشار احمد البرديسي، مصطفى كمال الدين حسين، سمير غطاس، مرتضى منصور، بدوي عبد اللطيف هلال بدوي، أكمل قرطام، جمال عباس عمر أحمد محمود، أحمد يوسف عبد الدايم، الدكتور حسام رفاعي، د.صلاح عبد البديع، اللواء مجدي سيف، تادرس قلدس تادرس قلدس، شديد ابو هنديه، كمال أبو جليل ، يسري الأسيوطي، إلهامي عجينة، مجدي بيومي، عصام الصافي، عبير الخولي، منال ماهر الجميل، بلال حامد عيسوي النحال، سلوى ابو الوفا، عقيد أحمد شعيب، محمد الغول، علي بدر، أمل زكريا قطب عبد الوهاب ابو شارب، حسين حسنى حسين غيته، يوسف الشاذلي، محمد الكومي،دكتور محمد خليفة شريف نادي، محمود رشاد موسى حبيب، محمد محمد عباس محمد عباس، شريف الورداني، أشرف رشاد الشريف، أحمد علي إبراهيم.
 
- أعلن النائب محمد أنور السادات استقالته من رئاسة اللجنة قبل ساعات، من انتهاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، حيث تنص اللائحة على إجراء انتخابات داخلية لجميع لجان البرلمان فى بداية كل دور انعقاد، وهو الأمر الذي دعا عدد من الخبراء لوصف استقالته بـ"الشكلية".
 
- اتهم النائب إلهامي عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان، قيادة المجلس بتعمد تهميش دور اللجنة، وشن هجومًا حادًا على أداء البرلمان وأعضائه، واصفًا إياه بـ"المنبطح" أمام الحكومة.
 
- اقترحت اللجنة إطلاق سيارات تجوب المناطق المختلفة لتوعية المواطنين بالتعامل مع أطفال الشوارع، وسبل الإرشاد عنهم، وإيجاد آلية لحصر أعدادهم، وأشار عضو اللجنة عاطف مخاليف إلى أنهم بصدد تخصيص ميزانية خاصة لأطفال الشوارع. 
 
- كان عدم خروج قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، نقطة خلاف ما بين اللجنة و البرلمان، كما قال النائب إلهامي عجيبنة.
 
- من بين خلافات اللجنة أيضا خلافها مع وزير التربية والتعليم، فقد شهدت اللجنة غضبًا حادًا بين أعضاء اللجنة لغياب وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني، عن اجتماعها الأحد الماضي لمناقشة توصيات التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في قطاع التعليم، وذلك للمرة الرابعة على التوالي. 
 
- أكد سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان أن اللجنة لازالت تناقش أسباب عدم تمكنها من تأدية عملها النيابي والمعوقات التي تقيد دورها، وأشار إلى أن جميع أعضاء اللجنة تصيبهم حالة من التوتر والتساؤل بسبب عدم تنفيذ أي زيارة ميدانية لهم سواء للسجون أو للمستشفيات أو ما دون ذلك. 
 
- استقالة النائي عجيبنة، فاجأ النائب إلهامي عجينة، أعضاء لجنته بإعلان استقالته منها، يوم الأحد 21 أغسطس، أن بعد وصلت قضية سفر 12 عضوًا من اللجنة، برئاسة محمد أنور السادات لمؤتمر جنيف للحوار الإنساني إلى نقطة صدام بين عبد العال والنواب، وقال عجينة إن اتهام الأعضاء والتشكيك فيهم، هو سبب ذلك، وأبدى اعتراضه على طريقة إدارة العديد من الأزمات داخل المجلس.
 
- أشعلت أزمة سفر 12 نائبًا لمؤتمر مركز الحوار الإنساني بـ"جنيف"، المشكلات والأقاويل حول عدم سفرهم بإذن، مما رجح إلى إعادة تشكيل اللجنة، وتغير بعض من أعضائها، وقالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن خريطة اللجان النوعية بمجملها ستتغير في دور الانعقاد التشريعي الثاني، خاصة أن الدور الأول كان مجرد مرحلة استطلاع رأى لنواب البرلمان حول اللجان التي تمثل اهتماماتهم.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter