الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. البابا يلتقي الرئيس وأقباط الخارج يعتزمون التظاهر أمام البيت الأبيض
أخر تحديث ٠٤:٠٤ | الخميس ٢٨ يوليو ٢٠١٦ | أبيب١٧٣٢ش ٢١ | العدد ٤٠٠٣ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

الأقباط في أسبوع.. البابا يلتقي الرئيس وأقباط الخارج يعتزمون التظاهر أمام البيت الأبيض

الأقباط في أسبوع
الأقباط في أسبوع
كتبت – أماني موسى
شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث بالشارع المصري والقبطي، نرصد أبرز أحداث الشارع القبطي على مدار الأسبوع الماضي.
 
السيسي يلتقي البابا تواضروس في قصر الاتحادية
 
قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء الذي جمع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ظهر اليوم، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، جاء بناءً على طلب من رئاسة الجمهورية، واستمر اللقاء لمدة تصل إلى ساعة ونصف.
 
وأوضح حليم، أنه لم يتم خلال اللقاء التطرق إلى الأحداث الطائفية أو تقديم أي مطالب من قبل الكنيسة وإنما تم الحديث حول وحدة المصريين وسعي الدولة لعدم وجود أي عراقيل تعيق مسيرة الوطن، وأن مؤسسات الدولة لن تعمل لوحدها بدون تضافر جهود كافة المصريين، والحديث عن مستقبل الوطن، وعدد من المشروعات التي تقوم بها الدولة.
 
وأضاف ، أنه أيضًا لم يتم التطرق إلى الأحداث الطائفية بالمنيا، بل كان الحديث عامًا وأن الأنبا بولا، أسقف طنطا، قدم شكره للرئيس على توجيهاته بسرعة انجاز قانون بناء الكنائس والتوافق حول مواده بين الكنيسة والحكومة.
 
يذكر أن اللقاء حضره كل من: الأنبا هدرا، مطران أسوان، والأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها ومسئول العلاقات بين الكنيسة والدولة، والأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح بأسيوط، والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ومسئول لجنة الأزمات بالكنيسة، والأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص، والقس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، والقس أنجيلوس أسحق، سكرتير البابا الشخصي، والمهندس كمال شوقي عضو المجلس الملي العام بالكنيسة، والدكتورة عايدة نصيف عضو مجلس كنائس مصر.
 
البابا يلقى عظته الأسبوعية بالكاتدرائية 
 
قال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قد عقد اجتماعه الأسبوعي بكنيسة العذراء والأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس. 
 
وألقى البابا عظة عن موضوع "القلب الذي ينشئ أفكارًا شريرة"، لافتا إلى العديد من القصص عن الأشخاص الذين كان قلبهم ينشئ أفكار شريرة، مثل أخوة يوسف الصديق، ومثل شاول الملك الذي عرض على داوود أن يتزوج ابنته وأن يكون قائدًا للجيش ووضعه في المقدمة لكي يتخلص منه.
 
كان البابا تواضروس، قد ألغى العظة في اجتماعه الأسبوع الماضي، وأكتفى بـ"اجتماع صلاة"، بسبب الأحداث الطائفية التي كانت تجتاح محافظة المنيا. 
افتتاح كنيسة جديدة بغرب كندا 
 
قام الأنبا مينا أسقف ميسساجا وفانكوفر وغرب كندا، بافتتاح كنيسة القديسين بطرس وبولس بمدينة أوجيفل أونتاريو. 
 
وصلى نيافته العشية والقداس الإلهي صباح اﻷحد الماضي، وألقى عظته عن مفهوم الكنيسة ومن بعده أوصى شعب الكنيسة باستكمال ما تبقى من تجهيزاتها. 
 
أسقف الشباب يعود للقاهرة بعد رحلة رعوية وعلاجية بإنجلترا
 
عاد الأنبا موسى الأسقف العام للشباب، إلى القاهرة مساء الثلاثاء الماضي، وذلك بعد رحلة رعوية وعلاجية لإنجلترا استغرقت 5 أيام، بدأها نيافته الخميس الماضي. 
 
حيث عقد مجموعة من اللقاءات والمؤتمرات للشباب والخدام في لندن وبرمنجهام وأخرى للأسرة في أيرلندا، وذلك بمشاركة وحضور عدد من الأساقفة، وهم: الأنبا ميصائيل، الأنبا أنطوني، الأنبا أنجيلوس من المملكة المتحدة والأنبا ديفيد من شمال أمريكا. 
 
إيباراشية طنطا تقود حملة للتبرع لمؤسسة مجدي يعقوب
 
أطلق الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها مبادرة للتبرع لمؤسسة د. مجدي يعقوب للقلب بأسوان. 
 
كان نيافته قد أعطى الشرارة الأولى لبدء الحملة في مؤتمر الشباب السنوي والذي أقيم السبت الماضي. ومن المقرر أن تجوب الحملة كنائس وقرى الإيباراشية وتستمر لمنتصف شهر سبتمبر. 
 
جدير بالذكر أن الحملة يقوم على تنفيذها فريق "قلب واحد" للخدمة المجتمعية التابع للجنة المركزية للشباب بالإيباراشية.
 
أسقفية شباب أمريكا وكندا تقيم أول معسكر للشباب
 
أعلنت أسقفية الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنه تم عقد أول معسكر للشباب تحت العشرين على مدار الثلاثة أيام الماضية، بمشاركة 120 من الشباب من الجنسين من مختلف كنائس الشمال الشرقي لأمريكا.  
 
أقيم المعسكر ببيت عنيا (مركز أسقفية شباب أمريكا وكندا CACYB بنسلفانيا) تحت شعار "كن مستعد"، مستهدفًا التدريب العملي على ثلاثية الحياة المثالية (سلام، نظام، التزام).   
 
بدأت فعاليات المعسكر بصلاة خاصة من أجل مصر كما تخلله القداسات الإلهية، وتعليم ألحان وتسبحة بثلاث لغات: الإنجليزية والقبطية والعربية والتدرب العملي علي صلوات الأجبية المختلفة، وبعض الأنشطة الرياضية والكشفية الترفيهية، والتدريب علي زراعة بعض الورود والنباتات.
 
شارك بالحضور في المعسكر الأنبا كاراس الأسقف العام والنائب البابوي لكنائس أمريكا الشمالية، وكذلك 6 من الكهنة ونحو 35 خادم وخادمة.
 
استمرار احتجاز الأقباط الـ 6 في أحداث الخرسه
 
أعلن محامي أسر الأقباط الـ 6 المحتجزين في الأحداث التي شهدتها قرية  صفط الخرسا بمحافظة بني سويف، أنه لم يتم عرضهم علي قاضي المعارضات بمحكمة الفشن الجزئية بمحافظة بني سويف، وذلك على الرغم من عدم تحرير أي محاضر ضدهم أو قرارات صادرة من النيابة العامة باحتجازهم وأصبح وجودهم سواء تحت مسمي الاحتجاز أو التحفظ عليهم بدون أي سند قانوني منذ عصر يوم الجمعة الماضية وفشل محامي المتهمين في الوصول إليهم أو التعرف علي سبب الاحتجاز.  
 
137 نائبًا وقعوا على مشروع قانون قدمه المصريين الأحرار لبناء الكنائس
 
أكد الدكتور محمود العلايلي، عضو الهيئة العليا بحزب "المصريين الأحرار" أن هناك 137 نائبًا وقعوا على مشروع قانون الحزب لبناء وترميم الكنائس.
  
وأشار العلايلي على أن مشروع القانون استند إلى عدد من المواد الدستورية منها المادة 64 والتي تنص على حربة الاعتقاد، والمادة 235 وتلزم مجلس
النواب في أول دور انعقاد له بإصدار قانون بناء الكنائس.
 
القوات المسلحة تسلم 7 منازل أقباط بالمنيا من المضارين بأحداث قرية الكرم
 
سلمت محافظة المنيا اليوم 7 منازل تم إعادة تأهيلها بقرية الكرم بمركز أبو قرقاص، وذلك عقب تضررها من الأحداث التي شهدتها القرية الشهر الماضي، بحضور محمد عبد الفتاح السكرتير العام المساعد للمحافظة وهشام فايز القائم بأعمال رئيس مدينة أبو قرقاص وعمر راغب عمدة القرية.
 
قام بتنفيذ أعمال التأهيل والترميم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
أقباط أمريكا يعلنون مظاهرة أمام البيت الأبيض والكنيسة ترفض
 
أعلن مجموعة من الأقباط المقيمين بأمريكا عن اعتزامهم تنظيم مظاهرات أمام البيت الأبيض، تنديدًا بالأحداث الطائفية الأخيرة التي شهدتها مصر.
من جانبه أعلنت الكنيسة رفضها لهذه التظاهرات، مطالبة بإلغاء تلك الوقفات، مشددة على أن مشاكل الأقباط يتم حلها بالداخل دون الاستناد إلى قوى خارجية.

 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter