الأقباط متحدون - بالفيديو.. ماجد الراهب لـ لسعات: بعض الحرف التراثية بدأت في الضياع
أخر تحديث ٢٠:٢٠ | الاثنين ٤ يوليو ٢٠١٦ | ٢٧ بؤونة ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٧٩ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

بالفيديو.. ماجد الراهب لـ لسعات: بعض الحرف التراثية بدأت في الضياع

إعداد وتقديم - د.مينا ملاك عازر
قال ماجد الراهب، رئيس جمعية المحافظة على التراث، خلال لقائه مع برنامج "لسعات"، الذي يقدمه الدكتور مينا ملاك عازر، ويذاع على شاشة الأقباط متحدون، كل سبت، إن الجمعية احتفلت هذا العام بالعيد العاشر لتأسيسها، وهدفها المحافظة على التراث. 
 
وأضاف الراهب: أن الجمعية كانت في البداية تعمل في الحفاظ على الآثار القبطية، فقط، ولكن نتيجة اعتراض أحدى الموظفات على لفظ "قبطية"، تم تسميتها "جمعية المحافظة على التراث"، وقد توسعنا في عملنا خلال العشر سنوات الماضية، وأصبحت 600 عضو. 
 
ولفت الراهب إلى أن الجمعية قامت بترميم أيقونات أثرية، بالتعاون مع وزارة الآثار، لافتًا إلى أن التعامل مع الآثار "متنفعش فيه الغشومية"، ويجب أن يكون بدراسة وخبرة ومواد معينة، ويمكن أن تمحي أثريتها، مشيرا إلى أن الجمعية تضم خبراء في مجالات كثيرة منها المرممين، والمعماريين، وغيرها. 
 
وأشار إلى أن الجمعية تعقد مؤتمرًا في مارس من كل عام، وفي هذا العام كان المؤتمر السابع، وفي المؤتمر نختار محافظة لنعمل عليها، واخترنا هذا العام محافظة الفيوم، بالتعاون مع عدد من المسؤولين فيها. 
 
وأكد "الراهب" على أنهم يقومون بدورات تدريبية للمتخصصين، بالإضافة إلى دورات للحرفييين العاملين في الحرف التراثية، مثل نفخ الزجاج البلدي وغيرها، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الحرف بدأت في الضياع مثل الأرابيسك، والخيامية، والطرق على النحاس، وذلك نتيجة لظروف كثيرة، وكل ذلك ينعكس على الناحية التراثية. 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter