الأقباط متحدون - بالفيديو والصور.. 10 معلومات عن أول طائرة شمسية في العالم وصلت للقاهرة
أخر تحديث ١٣:٤٩ | الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦ | ٧ أبيب ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٨٩ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

بالفيديو والصور.. 10 معلومات عن أول طائرة شمسية في العالم وصلت للقاهرة

 أول طائرة شمسية في العالم وصلت للقاهرة
أول طائرة شمسية في العالم وصلت للقاهرة

الطائرة بدأ العمل عليها عام 2003 وظهرت للنور في 2009

كتب - نعيم يوسف
هبطت أمس الأربعاء، على أرض مطار القاهرة الدولي، أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، "سولار أمبلس 2"، حيث أقامت وزارة الطيران المصري احتفالية بهذه المناسبة، ونعرض في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن هذه الطائرة التي قد تمثل مستقبل استخدام الطاقة النظيفة في الطيران.

1- بدأ العمل على الطائرة، في عام 2003، في كلية "بوليكلينيك"، في جامعة لوزان، وفي عام 2005، تم تكوير التصميم، وتأسيس شركة "سولار إمبلس"، واكتساب شركاء للتمويل، وتم الكشف عن الطائرة في 2009، حيث دخلت التاريخ كأول طائرة شمسية، حلقت دون وقود.

2- السويسري "بيرتران بيكار"، هو صاحب الفكرة والمشروع، وهو سليل عائلة علماء ومكتشفين، وينضم إليه في قيادة الطائرة "أندري بورشبيرغ"، المدير التنفيذي للمشروع، وأيضا ينضم لهم في القيادة طيار اختبار اسمه "ماركوس شيرديل"، وهو يساعد على التأكّد من أن الطائرة صالحة للطّيران.

3- في عام 2013 استطاعت الطائرة إتمام رحلتها إلى الولايات المتحدة رغم حدوث تصدع في أحد أجنحتها، وفي عام 2014 تم تقديم طائرة "سولار إملبس 2"، وهي أكبر حجما وأثقل وزنا من الأولى، وفي مارس من عام 2015، انطلقت في رحلة مُتعدّدة المراحل حول الـعالم، ستقطع فيها حوالي 40 ألف كلم، وستتوقف خلالها في 12 محطة.

4- تعمل الطائرة عن طريق الطاقة الشمسية، حيث تغطي الجناحين 17248 من الخلايا الشّمسية، وتساعد البطاريات على توليد وتخزين ما يكفي من الطاقة لتشغيل محركات الطائرة للتحليق لفترات أطول، ولكنها لا يمكنها أن تُحلق إلا في ظروف جوية معتدلة، ولا تستطيع الطيران في حال تساقط الأمطار.

5- رغم أنها تعمل بالطاقة الشمسية، إلا أنها تستطيع الطيران في الظلام، نتيجة للبطاريات حيث تمتص أكبر قدر من أشعة الشمس خلال النهار، وفي الليل تحلق على ارتفاع 1500 أكتر للحفاظ على الطاقة.

6- حطمت الطائرة رقمًا قياسيًا في الطيران، في رحلتها خلال شهر مارس 2015، من مسقط إلى الهند، حيث نجحت في التحليق لأول مرة لمسافة 1465 كيلومترا في أقلّ من 16 ساعة، ولا تتجاوز سرعتها 90 كيلو متر وقد استغرقت الرحلة من أبو ظبي إلى مسقط 13 ساعة، بينما تجتاز الطائرات العادية نفس المسافة في حوالي 90 دقيقة.

7- بالنسبة لحجم الطائرة فإن المسافة بين الجناحين 72 مترًا وبذلك تكون أكبر من طائرة "بوينج 747" قليلًا، وحجم قمرتها 3.8 متر مكعب، وتزن 2300 كيلو جرام، ولا تتسع إلا لطيار واحد.

8- نظرًا للفترة الكبيرة التي تقطعها الطائرة في الجو، فإن الحياة داخل الطائرة مجهزة لذلك، بفضل نظام الطيار الآلي، وإن احتاج الطيار للذهاب إلى الحمام، فإنه يسحب غطاء المقعد ليجد تحته قاعدة حمام محمولة.

9- هبطت الطائرة أمس، في مطار القاهرة الدولي، قادمة من أسبانيا، وتعد هذه الجولة هي الجولة قبل الأخيرة في إطار رحلاتها التجريبية حول العالم حيث إنها أقلعت من العاصمة الإماراتية في مارس 2015 وقامت بالهبوط بـ15 مدينة، حول العالم لتعود مرة أخرى إلى أبو ظبى.

10- أقام وزير الطيران، المصري شريف فتحي، بصحبة السفير السويسري، مؤتمرا صحفيًا بشأن الطائرة، وتم عرض فيلم تسجيلي عن وصول الطائرة إلى مصر ورحلتها في القاهرة.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter