الأقباط متحدون - بالفيديو.. جهاد عودة: يُطالب السيسي بتعيين قيادات تنويرية
أخر تحديث ١٣:٣٣ | الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠١٦ | ٣ طوبة ١٧٣٢ ش | العدد ٣٨٠٥ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

بالفيديو.. جهاد عودة: يُطالب السيسي بتعيين قيادات تنويرية

ذكري 25 يناير لن تشهد مظاهرات ولكن سنشهد عمليات نوعية

مصر قاطرة التنوير وبناء العقل المستنير بالمنطقة العربية


إعداد وتقديم- عزت بولس

أوضح الدكتور جهاد عودة استاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان أن مصر منذ عام 1930 في تراجع مستمر بالنسبة للافكار العلمانية وإعمال العقل بشكل حر، ولا يمكن للرئيس السيسي القفز علي هذا الكم الهائل من التراكمات في فترة قصيرة، ولكن علينا أن نبدأ في بناء فكر حر ومستنير.

وأضاف عودة خلال لقائه ببرنامج قضايا مثيرة للجدل المذاع كل ثلاثاء علي موقع الأقباط متحدون، أن كثير من دول أوربا عانت مثلما تعاني المنطقة العربية الآن من تجريم الفكر الحر وكراهية الآخر، ولكن استطاعوا التخلص من تلك الأفكار وبناء مجتمع مستنير مبني علي الفكر الحر.

وطالب أستاذ العلوم السياسية الرئيس السيسي بوضع قيادات تنويرية تستطيع النهوض بالمجتمع وأن تبني دولة قوية مستنيرة، وأضاف: هناك محاور أساسية من خلالها تستطيع مصر أن تلعب دورا أقليميا ودوليا أكثر حيوية وهي التعاون مع كل الاطراف، والاشتراك بالمفاوضات، وتكوين تكتل عربي، وجذب واحتواء الاستثمارات علي المدي البعيد.

وعلق علي قضية إسلام البحيري بأنها دخلت في توازنات اقليمية، وقضيته تتعلق بالتفكير الحر الذي من خلاله نبني عقول حرة قادرة علي الابداع، ويضيف: اعتقد أن الرئيس السيسي لديه من هذه الأفكار الكثير ولكنه ورث قضايا شديدة التعقيد نتيجة الانظمة السابقة.

وعن مجلس النواب الحالي قال: هناك قلة تظهر أسواء ما في المجلس ويفتعلون المشاكل، ولكن علي الإعلام والمجتمع المدني مساندة الأغلبية التي من خلالها نستطيع أن نصل للحداثة والديمقراطية.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter