الأقباط متحدون - القصة الكاملة لإرهابيوا عرب شركس.. ينتمون للجهادية السلفية وسافروا سوريا للتدريب
أخر تحديث ١١:٤٩ | الاثنين ١٨ مايو ٢٠١٥ | ١٠بشنس ١٧٣١ ش | العدد ٣٥٦٤ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

القصة الكاملة لإرهابيوا عرب شركس.. ينتمون للجهادية السلفية وسافروا سوريا للتدريب

عرب شركس
عرب شركس

كتبت – أماني موسى
منذ أن أعلنت وزارة الداخلية عن تنفيذ حكم الإعدام بحق إرهابيوا خلية عرب شركس المنتمية لتنظيم أنصار بيت المقدس، وسط فرحة أسر شهداء الجيش وغضب الإخوان وطابورهم الخامس والمتعاطفين، تتوالى ردود الفعل وتواصل الجماعة الإرهابية وأنصارها بث الأكاذيب والشائعات حول القضية برمتها.. نلقي بعضًا من التفاصيل حول القضية وبدايتها وما آلت إليه من نهاية عادلة حيال القتلة.

بداية القصة..
تعود أحداث القضية، التي تعد أحد أكبر الضربات الأمنية ضد تنظيم "أنصار بيت المقدس"، إلى الأربعاء 19 مارس 2014، حيث حاصرت قوات خاصة من الجيش والشرطة أحد المخازن التابعة للتنظيم ليس في سيناء، محل وجودهم، لكن في عزبة "عرب شركس" بمحافظة القليوبية، ودارت معركة مسلحة بين الأمن والإرهابيين أسفرت عن مقتل 6 منهم والقبض على 8 آخرين والحكم على تاسع آخر هارب، حُكم على 7 من بينهم الهارب بالإعدام و2 آخرين بالمؤبد، فيما قُتل اثنان من ضباط سلاح المهندسين بالجيش.


الداخلية تكشف حقيقة الخلية الإرهابية
ألقى اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية آنذاك، بيانًا تفصيليًا بعملية مداهمة قوات الجيش والشرطة لخلية عرب شركس المنتمةي لجماعة أنصار بيت المقدس، والذين ثبت تورطهم في 40 عملية إرهابية وعلى رأسهم محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجير مديرية أمن القاهرة وإستهداف المنشآت العسكرية والحيوية بالدولة.
وتم ضبط مخزن أسلحة وذخيرة وأحزمة ناسفة وقنابل وخمس براميل لمادة سي فور شديدة الانفجار، و2 برميل بداخلهما مادة TNT شديدة الانفجار، و10 براميل تحوي مادة نترات الأمونيوم.
وأستشهد عميد وعقيد بالقوات المسلحة خلال المداهمات، وأصيب آخر.


المحاكمة
دارت المحاكمة العسكرية في ست جلسات، في القضية المتهم فيها 9 أشخاص، أحدهم هارب وهو محمد على حسانين الغربي، تحمل رقم 43 لسنة 2014 – جنايات عسكرية شمال القاهرة، حيث بدأت في مايو 2014 وأنتهت في أغسطس 2014.
وقررت المحكمة العسكرية إحالة أوراق 7 منتمين إلى تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، إلى فضيلة المفتي لاستطلاع رأيه الشرعي في حكم إعدام المتهمين، وأبدى المفتي رأيه بالموافقة على إعدام المتهمين، وتم تنفيذ الحكم أمس الأحد، ليكون بذلك هو أول حكم قضائي عسكري بحق جماعات إرهابية في مصر عقب ثورة 30 يونيو.
حقيقة إرهابيوا عرب شركس.. ينتمون للجهادية السلفية وسافروا سوريا للتدريب
بحسبما قال المحامي محمد الزيات، فأن عبد الرحمن الشاب الذي تم إعدامه ضمن الخلية الإرهابية وروج الإخوان وبعض المشايخ أنه شاب متفوق دراسيًا وملتزم دينيًا هو أحد المنتمين لتيار الجهاد السلفى وسافر إلى سوريا بعد الثورة للقتال هناك وعاد بعد عزل مرسي.
ووفق ما أقره بالتحقيقات أنه متشدد فكريًا وكان يرى أن جيش مصر يجب أن يُباد وأن يتم قتال السيسي وجيشه.

أنصار بيت المقدس يعلن انتماء خلية عرب شركس للتنظيم
عقب مداهمة قوات الجيش والشرطة لوكر عرب شركس وضبط الإرهابيين، أصدر تنظيم بيت المقدس بيانًا أعلن فيه بشكل قاطع علاقتهم بهذا التنظيم بل أثنى عليهم وأكد إنتماء أفراد هذا التنظيم إليهم ونشر صورهم ووصفهم بالمجاهدين والأبطال.
وأضاف التنظيم في بيانه مقتل ستة لقبهم "من عناصره" على أيدي قوات الأمن المصرية.

المتهمين يعترفون بانتمائهم لتنظيم بيت المقدس في التحقيقات
أقر جميع المتهمين أثناء التحقيقات بانتمائهم إلى تنظيم أنصار بيت المقدس، وأنهم تلقوا تدريبات مسلحة بسوريا، لقتال من وصفوهم بأعداء الله والدين.
التهم الموجهة إليهم
- استهداف حافلة تقل جنود للجيش في منطقة الأميرية بالقاهرة "13 مارس 2014".
-قتل 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد "15 مارس 2014".
-حمل السلاح ضد قوات الأمن وقت مداهمة البؤرة الإرهابية.
- قتل العميد ماجد أحمد إبراهيم، والعقيد ماجد أحمد كامل من ضباط سلاح المهندسين بالجيش أثناء محاولتهما إبطال مفرقعات كان المتهمون زرعوها في المخزن المهجور قبل القبض عليهم، أثناء عملية المداهمة في "19 مارس 2014".

أسماء المحكوم عليم بالإعدام
1-    هانى مصطفى أمين عامر
2-    محمد بكرى محمد هارون
3-    محمد على عفيفى
4-    عبدالرحمن سيد رزق
5-    إسلام سيد أحمد إبراهيم.
6-    خالد فرج محمد

المبادرة المصرية تنشر تفاصيل التحقيقات
وتوثيقًا لما تقدم من معلومات ننشر بعضًا مما أورده حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حول التحقيقات التي أجريت مع المتهمين والذين أقروا خلالها بانتمائهم للسلفية الجهادية وسفرهم إلى سوريا وتلقي تدريبات مسلحة هناك، وكيف أنخرطوا في سلك السلفية الجهادية والتدريب على القتل.
لقراءة التحقيقات بالتفصيل انقر هنا


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter