الأقباط متحدون - مراد وهبة لـ قضايا مثيرة للجدل: لا مفر من إقصاء الفكر الأصولي لأنه مدمر
أخر تحديث ١٣:٠٤ | الثلاثاء ١١ نوفمبر ٢٠١٤ | ٢ هاتور ١٧٣١ ش | العدد ٣٣٨٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

مراد وهبة لـ قضايا مثيرة للجدل: لا مفر من إقصاء الفكر الأصولي لأنه مدمر

 

إعداد وتقديم - عزت بولس
قال الدكتور مراد وهبه، أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس، أننا نحتاج في مصر إلى تنوير جماهيري، مشيرا إلى أن الإعلام والفضائيات هم كارثة كبرى، يؤدون دور مضاد للتنوير.

وأضاف وهبه، خلال لقائه مع برنامج "قضايا مثيرة للجدل"، المذاع على شاشة الأقباط متحدون، ويقدمه الإعلامي عزت بولس، أن هناك ثورات تقليدية تحدث فقط في إطار النخبة، ولكن الثورة الحقيقية تكون في إطار الجماهير وليس النخب.

وأوضح أستاذ الفلسفة أن المناخ الأصولي أضطر مبارك للتعامل مع الإخوان والسلفيين، وجعله يرضخ لهم وتوهم أنه المتحكم وكان هذا غير حقيقي، مشيرا إلى أن مبارك رضخ لهم بدلا من القضاء علي الفكر المتطرف.

وأكد وهبة، أن ثورة 25 يناير كانت ثورة إلكترونية قام بها الشباب، وسرقت يوم 28 يناير من الإخوان، حيث أن الإخوان أصوليين يكرهون ويعادون كل ما هو علمي.

وشدد أستاذ الفلسفة علي أنه لا مفر من إقصاء الفكر الأصولي لأنه مدمر، وإتاحته معناها منح فرصة للتدمير، مؤكدا، أن الديمقراطية تلزمني بأن أمنع الأصولي لأن وجوده سيمنع الديمقراطية ومن ثم العلمانية. مشيرا إلى أنه "لا حوار مع الأصوليين"، ولا بد من إقصاءهم لا محالة لأن أصحاب الحقيقة المطلقة هم قتلة.

وأكد وهبة، على أن الرئيس السيسي يدفع مصر للوصول إلى رباعية الفلسفة، ويشجع الفكر الإبداعي، ولكنه استدرك قائلا أن العقل العربي غير صالح للتعامل مع رباعية الفلسفة.

 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter