الأقباط متحدون - كمال زاخر : لائحة انتخاب البابا صدرت دون الاخذ فى الاعتبار التوصيات التى قدمت للجنة المعدة
أخر تحديث ٠٣:٥١ | الاربعاء ٢٥ مارس ٢٠١٥ | ١٦برمهات ١٧٣١ ش | العدد ٣٥١٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

كمال زاخر : لائحة انتخاب البابا صدرت دون الاخذ فى الاعتبار التوصيات التى قدمت للجنة المعدة

كمال زاخر، المفكر القبطى
كمال زاخر، المفكر القبطى
زاخر : سنعقد اجتماع لدراسة اللائحة الجديده وتقديمها للمجمع المقدس

نادر شكرى 
 
قال كمال زاخر، المفكر القبطى، منسق التيار العلمانى أن لائحة انتخاب البابا الجديده التى اعتمادها الرئيس عبد الفتاح السيسى صدرت بموجبه حقه فى التشريع فى ظل تأخر اجراء انتخابات مجلس النواب .
 
وكشف زاخر ان اللجنة المكلفة بتعديل لائحة انتخاب البابا لسنة 1957 لم تأخذ فى الاعتبار  التوصيات التى قدمت من التيار العلمانى او تيارات اخرى بشأن بعض التوصيات التى يجب وضعها مثل الاعتراض على ترشح الاساقفة بشكل عام ، حيث اقرت الائحة الجديده حق ترشح الاساقفة العامة فقط ومنع ترشح اساقفة الابراشيات .
 
واضاف ان الللائحة الجديده اصرت على وجود القرعة الهيكلية رغم اعتراضنا عليها ، ولذا قرر التيار العلمانى عقد جلسة خاصة لدراسة بنود اللائحة الجديده وارسال توصياتها الى المجمع المقدس لانه المنوط الان ارسال اى تعديلات جديده عليها عند توثيقها من خلال البرلمان المقبل 
ويرى زاخر انه رغم توسيع قاعدة الناخبين التى كانت تسجل اكثر من الفين ناخب وقد تصل الان الى 25 الف مسيحى ان تقسيم دوائر المرشحين يحتاج الى توسيع اكبر لضم فئات قبطية اكبر بشكل يسمح بتمثيل كافة التيارات .
 
يذكر ان  أن اللائحة الجديدة وسعت قاعدة الناخبين وجاءت أكثر ديمقراطية، وحددت الناخبين بحيث يمكن لـ 25 ألف قبطى المشاركة فى انتخابات البابا، كما نظمت إشراك أقباط المهجر. حظر ترشح المرشحين السابقين للبابوية استنادا لتقارير لجنة الطعون و إن عدم السماح لترشح المرشحين السابقين للانتخابات البابوية شرط طبيعى فى اللائحة الجديدة، لأن لجنة الترشيحات البابوية قد فحصت الطعون المقدمة ضدهم، وبناء عليه لن يسمح لهم بالترشح للانتخابات البابوية الجديدة لعدم فتح الأوراق القديمة.
 
كما تم الإبقاء على نص عدم جواز ترشح أسقف الإيبارشية للكرسى البابوى إلا فى حالة الضرورة القصوى، وذلك لما شهده هذا النص من خلاف طويل فجئنا بنصوص مؤتمر نيقية وكانت تحرم ترشح أسقف الإيبارشية على الكرسى البابوى إلا فى ، والضرورة القصوى يقدرها المجمع المقدس، كما نص شروط الترشح للكرسى البابوى ضرورة اجادة اللغة الاجنبية ليتواكب مع العصر .
 
وتضمنت اللائحة الجديدة تعديل شروط المرشح للكرسى البابوى، حيث نصت على ألا يقل عمره عن 45 عامًا ولا يزيد على 65 عامًا، بدلا من النص القديم الذى كان ينص على أن لا يقل عمره عن 40 عامًا.

كما وضعت اللائحة الجديدة، 11 شرطًا جديدًا وأصبح النص بعد التعديل: "أن يكون مصريًا قبطيًا أرثوذكسيًا من أبوين مصريين قبطيين أرثوذكسيين وأن يكون كامل الأهلية المدنية، وأن يكون من طغمة الرهبنة المتبتلين الذين لم يسبق لهم زواج سواء كان راهبًا أو أسقفًا عامًا أو أسقف دير، وأن تتوافر فيه جميع الشروط المقررة فى القوانين والقواعد والتقاليد الكنسية وفى جميع الأحوال لا يجوز ترشيح مطارنة أو أساقفة الكراسى والإيبارشيات، إلا فى حالات الضرورة القصوى التى تحددها القوانين الكنسية ووفقًا للأحكام العامة الواردة بهذه اللائحة". 
 
كما نصت على أن يكون قد بلغ من العمر 45 سنة ميلادية على الأقل، وألا تكون سنه قد تجاوزت 64 سنة وقت خلو الكرسى البطريركى، وأن يكون قد قضى فى الرهبنة عند التاريخ المذكور مدة لا تقل عن خمسة عشر عامًا ميلادية، أن تكون له ولعائلته شهادة حسنة داخل وخارج الكنيسة، ألا يكون مساندًا لتيارات غريبة عن ماهية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية سواء تيارات عقيدية منحرفة أو متطرفة أو تيارات لا تتمتع بالإجماع الكنسى عليها".
 
كما تم تعديل المادة8 فتم حذف عبارة: " على كل من يرغب فى ترشيح نفسه لكرسى البابا أن يقدم إلى اللجنة العليا طلبا بذلك.. "وأصبحت عن طريق تزكيات، وتم تطوير النص ليكون: "أن يرفق بالأوراق والبيانات تزكية محررة على النموذج الذى أعدته اللجنة العليا وموقع عليها من عدد من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة يمثل 10% من أعضاء المجمع المقدس، أو من ضعف هذا العدد من أعضاء أو نواب المجلس الملى العام أو المجلس الملى السكندرى الحاليين أو السابقين أو أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس الحاليين أو السابقين أو من شخص من إيبارشية بالداخل والخارج. 
 
ويرفق مع التزكية أسباب التزكية لشخص المرشح". وتم تعديل المادة 13 الخاصة بشروط الناخبين، ليتم حذف أن يكون حاصلاً على الجنسية المصرية، كما تم وضع شرط جديد ألا يكون واقعًا تحت أحكام كنسية لم يتم إلغاؤها وبقيت الشروط الباقية كما هى وهى، يكون مسيحيًا قبطيا أرثوذكسياً، حاصلاً على مؤهل دراسى ويستثنى من هذا الشرط الكهنة والرهبان والراهبات الرسميين، وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. وفى المادة 15 الخاصة بجدول الناخبين تم تعديلها لتضم 15 فئة 
 
وجاءت كالتالى: "يتعين على لجنة جدول الناخبين أن تقيد فى الجدول المذكور أسماء الفئات التالية من تاريخ خلو الكرسى المرقسى 
وهم:
1-مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر وخارجها وجميع أعضاء المجمع المقدس.
 
 2 -مطارنة وأساقفة ومندوبى الكنائس الأرثوذكسية التى تربطها بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية اتفاقيات تقضى باشتراكها فى انتخابات البابا البطريرك.
 
 3- رؤساء الأديرة ووكلائها وأمنائها و10% من رهبان وراهبات كل دير من الأديرة القبطية الأرثوذكسية المعترف بها من المجمع المقدس بمصر وخارجها، ويتم اختيارهم وفقًا لأقدمية السيامة الرهبانية وفى حالة الرقم الكسر يزاد إلى أقرب رقم صحيح.
 
 4 - كل الآباء كهنة الكرازة المرقسية التى تم سيامتهم قبل نياحة البابا البطريرك بمصر والخارج
 
 ــ5 عضو من خدام كل أسقفية عامة متخصصة مثل أسقفية الخدمات والشباب وما يماثلهما. 
 
6 - أساتذة الإكليريكيات والمعاهد اللاهوتية الأرثوذكسية المعتمدة.
 
 7 - يمثل من كل إيبارشية عدد مساوٍ لعدد الآباء الكهنة على ألا يقل عن 12 عضوًا يراعى اختيار عضو من كل لجنة كنسية، بالإضافة إلى عضو من مجلس الكنيسة كما يراعى فى اختيارهم أن يتضمن التمثيل أمناء الخدمة والمجلات المسيحية والقنوات الفضائية المسيحية والشباب والمرأة. 
 
 8- مجلس رابطة المرتلين التابع لإيبارشية البابا البطريرك

9- جميع المكرسين والمكرسات الرسميين فى جميع الأبرشيات من المكرسين قبل نياحة البابا.
 
 10- اللجنة العليا للمكرسات ومكرسات القاهرة والإسكندرية وأمينة المكرسات عن كل إيبارشية.
 
 11- أعضاء ونواب المجلس الملى العام الحاليين السابقين وأعضاء المجالس الملية الفرعية الحاليين والسابقين فى كل إيبارشية داخل مصر وخارجها وبالنسبة للأبرشيات التى ليس بها مجلس ملى فرعى يختار الأسقف خمسة أراخنة ويكونوا من مجلس الإيبارشية إن وجد وأعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس الحاليين والسابقين.
 
 12 -الوزراء وأعضاء المجالس النيابية الحاليون والسابقون 
 
13 -العاملون المدنيون بالدولة والقطاع العام (لا يقل عن وظيفة وكيل وزارة) وأعضاء الهيئات القضائية (لا يقل عن وظيفة مستشار) والقوات المسلحة وهيئة الشرطة (لا يقل عن رتبة لواء) والسلك الدبلوماسى (بدرجة سفير) وأساتذة الجامعة، وذلك للحاليين والسابقين من كل الفئات الواردة بهذا البند.
 
 14-رؤساء تحرير الصحف المطبوعة المصرح بها من الجهة الرسمية المختصة.
 
 15-أعضاء مجالس إدارة النقابات المهنية الحاليين والسابقين والغرف التجارية والسياحية واتحادات الصناعات

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter