الأقباط متحدون - واشنطن تعارض صفقة صواريخ «إس 300» الروسية لإيران
أخر تحديث ٠٣:٢٦ | الثلاثاء ١٨ اغسطس ٢٠١٥ | ١٢مسرى ١٧٣١ ش | العدد ٣٦٥٦السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

واشنطن تعارض صفقة صواريخ «إس 300» الروسية لإيران

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعربت الولايات المتحدة اليوم عن "معارضتها" للصفقة العسكرية المزعم ابرامها بين روسيا وإيران والتي تعطي الأخيرة أسلحة متطورة مضادة للطائرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيري، في مؤتمر صحفي، أنه بالرغم من أن الصفقة التي أعلن عنها وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان لشراء منظومة (إس 300) الدفاعية من روسيا الأسبوع المقبل "لا تخل بأي قرارات لمجلس الأمن ولكن لديها الحق في القلق خصوصا وإننا نعلم أن إيران تقوم بأنشطة تزعزع أمن المنطقة".

وأضاف أنه يمكن استخدام تلك المنظومة "بالرغم من هدفها الدفاعي" بطريقة غير سلمية أو إيصالها إلى "أيدي خاطئة".

وأعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان اليوم الثلاثاء، الحالي إن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة "إس - 300" الأسبوع المقبل.

هذه الخطوة تأتي على صعيد تدشين مسارات العلاقات الإستراتيجية بين موسكو وطهران، وخاصة أن دهقان شدد على أن إيران ستتسلم المنظومة في وقت قصير بعد التوقيع.

هذه الصفقة كانت سببا لجدل واسع، على الرغم من أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران لم تكن تتضمنها. ولكن روسيا أوقفت إتمام الصفقة عام 2010 إبان فترة حكم الرئيس دميتري مدفيديف، مراعاة لبعض المواثيق التي تراعيها موسكو في علاقاتها بجميع الأطراف. وعلى الفور قامت إيران برفع دعوى أمام المحاكم الدولية المختصة بسبب تعليق إتمام صفقة تصدير 5 وحدات من منظومة صواريخ "إس - 300" إليها. وطالبت بتعويض قدره 4 مليارات دولار.

وفي أبريل 2015 قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوقيع مرسوم رئاسي تم بموجبه إلغاء قرار الرئيس الروسي السابق مدفيديف، ومن ثم الإعلان عن توريد تلك الأنظمة الصاروخية المتطورة إلى إيران.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.