الأقباط متحدون - هؤلاء يصلحون لرئاسة الجمهورية ..قطرة من بحر الكفاءة المصرية
أخر تحديث ١٩:٠٩ | الاثنين ٢٧ يناير ٢٠١٤ | طوبة ١٧٣٠ ش١٩ | العدد ٣٠٨٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

هؤلاء يصلحون لرئاسة الجمهورية ..قطرة من بحر الكفاءة المصرية

صباحي وساويرس
صباحي وساويرس
 
بقلم:محمد حسين يونس
نجيب أنسي ساويرس (17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا) هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حصل علي دبلومة الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا. أطلق قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم. قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته بمبلغ 2.5 مليارات دولار, وترتيبه رقم 374 في قائمة أغني ألاغنياء في العالم 
نجيب ساويرس أول من أسس وشيد الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى ، قررت الإدارة تقسيم أوراسكوم إلى مجموعة من الشركات المنفصلة وهي: أوراسكوم تيلكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وموقعها على الإنترنت وأوراسكوم للفنادق والتنمية وأوراسكوم للأنظمة التكنولوجية. ويرأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة منذ إنشائها في1997وقد كان من أول أهدافه تكوين فريق من المهندسين المصريين الخبراء.
ميرفت التلاوي
الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للأسكوا في عام 2001، وأيضا الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة في مصر(2000-2001). وشغلت منصب وزير التأمينات والشئون الاجتماعية المصرية (1997-1999). وانضمت مؤخرا كعضو مؤسس للحزب المصري الديموقراطي.
تخرجت من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 1961، وفي العام 1963 حصلت على شهادة الدبلوماسية الدولية من معهد الدراسات الاستراتيجية في القاهرة، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من معهد الدراسات العليا الدولية في جنيف عام 1977.
أول سيدة من السلك الدبلوماسي المصري تنال لقب ودرجة سفير ممتاز
(1993 - 1997) سفيرة مصر لدى اليابان ووكيلا لوزير الخارجية للشئون السياسية والاقتصادية.
(1991 - 1993) رئيسة وفد مصر في المفاوضات متعدة الأطراف حول التعاون الاقتصادي الإقليمي وسفيرة لمصر لدى النمسا.
نشأت في قرية «أبو تلاوي» بمحافظة المنيا، زوجة للدكتور علي رحمي ولها ابنه وحيدة تعمل في الأمم المتحدة.[
 
الأستاذ الدكتور أحمد محمود عكاشة 
عالم مصري، ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي ورئيس سابق للجمعية العالمية للطب النفسي (2002- 2005) وأستاذ الطب النفسي، كلية الطب، جامعة عين شمس وعضو المجلس التنفيذي لليونسكو وعضو مجلس امناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.[1]
ألف 47 كتابا باللغة العربية والإنجليزية منهم أربعة مراجع في الطب النفسي وعلم النفس الفسيولوجي، كما نشر 342 بحثا علميا في المجلات العلمية العالمية والمحلية. وعضو في لجان علمية عديدة وحاصل علي الزمالة من ادنبره بلندن.
نال جائزة الدولة التقديرية في الإبداع الطبي من أكاديمية البحث العلمي عام 2000، وجائزة مبارك للعلوم عام 2010.
ولد أحمد عكاشة في القاهرة عام 1935م في اسرة سياسية عسكرية حيث كان والده هو محمود باشا عكاشة مديرا عاما لسلاح حرس الحدود وحاكما للصحراء الغربية، واخوه هو ثروت عكاشة أحد الضباط الأحرار الذين ساهموا في ثورة 23 يوليو 1952 م والذي شغل منصب وزير ثقافة ونائب رئيس الوزراء. وكان أحمد باشا ماهر وعلي باشا ماهر الذين شغلا منصب رئيس وزراء مصر ابن خالة والدته.
كانت طبيعته تميل الي دراسة أحوال البشر واتجهت ميوله الي دراسة الام النفس حصل علي بكالريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1957م ثم سافر في بعثة دراسية الي إنجلترا عام 1959م ثم عاد الي مصر وكان أول من ادخل قسم الامراض النفسية في كليات الطب في مصر .
اينما وجعت نظرك ستجد أن مصر قد ولدت كفاءات .. ولكن ماكينة الدعاية تضيق المجال حتي يصبح حمدين صباحي هو مرشح الصفوة .. حاجة تقرف .

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter