Constantin Von Tichendref
( 1815- 1874 )


إعداد / ماجد كامل
يمثل العالم الالماني الكبير قسطنطين فون تشييندروف ( 1815- 1874 ) Constantin Von Tichendrof أهمية كبيرة في تاريخ دراسات الكتاب المقدس ؛ فهو العالم الذي أكتشف النسخة السينائية للكتاب المقدس وهي ملقاة في صحفية القمامة بمكتبة دير سانت كاترين كما سوف نري في هذه المقالة . أما عن تشيندروف نفسه ؛ فلقد ولد في 18 يناير 1815 بأحدي المدن الإلمانية ؛ ولقد تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي التحق بجامعة ليبزج Leipzig وتخصص في دراسة دراسات العهد الجديد New Testament criticism ؛ وكان ذلك خلال الفترة من (1834- 1838 ) ولقد دفعته طبيعة الدراسة إلي التعمق في دراسة أقدم المخطوطات oldest manuscripts لمقارنة المخطوطات القديمة بالنسخة المطبوعة . ثم حصل علي درجة الدكتوراة في الفلسفة ؛وعين بعدها مدرسا في مدرسة بالقرب من ليبزج. ثم حصل علي دكتوراة أخري في علوم اللاهوت حول العهد الجديد . ثم سافر لدراسة كنوز المكتبة المكتبة القومية في باريس treasures of the Bibliotheque Nationale ؛ حيث عكف علي فهرسة مخطوطاتها . ثم سافر بعدها إلي إلمانيا وعمل استاذا بجامعة ليبزج . وجاءت النقلة الكبري في حياته عندما قام بزيارة منطقة دير سانت كاترين علي وجه التحديد ؛وكان ذلك خلال عام 1844 ؛ حيث أكتشف أقدم نسخة كاملة للكتاب المقدس the oldest complete known bible ملقاة في صفيحة قمامة داخل مكتبة الدير ( سوف يكون لنا وقفة تفصيلية مع هذه المخطوطة بعد الانتهاء من سرد قصة حياته وقائمة مؤلفاته ) .

ولقد عمل تشيندروف أستاذا للاهوت والخطوط القديمة Professor of Theology and Biblical Paleography ؛ ولقد تم تنصيب هذا الكرسي خصيصا له في الجامعة specially created for him . وكان ذلك خلال عام 1859 . ولقد وهب مكتبته الشخصة إلي جامعة جلاسجو University of Glasgow ؛ والجدير بالذكر أن الجامعة أقامت معرضا تذكاريا لكتبه commemorative exhibition of books ولمكتبته الخاصة his library خلال عام 1947 . ولقد توفي العالم الكبير قنسطين تشيندروف في ليبزج Leipzig في يوم 7 ديسمبر 1874 عن عمر يناهز 59 عاما تقريبا .


ولقد اثري العالم الكبير المكتبة بالعديد والعديد من الكتب والمؤلفات نذكر منها :-
1- رحلات إلي الشرق 1847 Travels in the East

2- متي وأين كتبت الأناجيل ؟ 1865 When Were Our Gospels Written?

3- أصل الأناجيل الأربعة 1867 Origin of the Four Gospels

4- تناغم الأناجيل الأربعة في الأصول اليونانية A Harmony of the Four Gospels in Greek

5- العهد الجديد : مع مقدمة وقراءات متعددة من خلال ثلاث مخطوطات شهيرة للاصل اليوناني 1869 The New Testament Introduction and Various Readings from the Three Most Celebrated Manuscripts of the Original Greek Text

6- الكتاب المقدس شاملا العهدين القديم والجديد (بالاشتراك مع آخرين ) The Holy Bible ,Congaing the Old and New Testament ,Volume 2

7- النسخة السينائية :- اكتشاف اقدم كخطوطة للعهد القديم في العالم 2016 Codex Sinaiticus ; the Discovery of the World s Oldest Bible

ملحوظة هامة :-
وجدت بعض المؤلفات الأخري للعالم الكبير مكتوبة باللغة اللاتينية لم أتمكن من ترجمتها ؛ ومن يريد الإطلاع علي القائمة الكاملة لمؤلفات العالم الكبير الرجوع إلي موقع Constantin Von Tischendrof Books علي شبكة الأنترنت .

أما عن النسخة السينائية للكتاب المقدس ؛ فهي مكتوبة باللغةاليونانية القديمة Koine) ) ؛وتحتوي علي العهد القديم المعروف بالترجمة السبعينية بعد إضافة العديد من الحواشي بواسطة سلسلة طويلة من المصححين . ولقد عثر عليها تشيندروف مصادفة أثناء زيارته لدير سانت كاترين خلال عام 1844 ؛ وبعدها قام بنشرها نشر علمي محقق خلال عام 1846 ( أي بعد سنتين من اكتشافها بسلة المهملات بمكتبة الدير ) . ثم كرر الزيارة مرة ثانية خلال أعوام 1853 و1859 ؛ وعرض علي رئيس دير سانت كاترين ما تم نشره وتحقيقه من مكتبة الدير ؛ فذكر له رئيس الدير أنه لديه اوراق أخري ؛ وأخرج من خزانة الكتب مخطوطة ملفوفة في قطعة قماش حمراء .فطلب منه تشيندروف تصريح بفحص المخطوطة علي وعد انه لن يخرج بها خارج حدود الدير ؛ ووافق رئيس الدير ؛فسهر تشيندروف علي نسخ المخطوطة طوال الليل ؛ وأكتشف أنها تحوي كنوزا كثيرة متنوعة منها كتب العهد الجديد ؛ وبعض الأعمال المسيحية الأولي للقرن الثاني الميلادي ( والتي عرفت فيما بعد بكتابات الآباء الرسوليين مثل رسالة برنابا ؛ وكتاب الراعي لهرماس ) . ( لمزيد من التفصيل راجع مقالنا عن النسخة السينائية للكتاب المقدس ؛ والمنشورة علي موقع الأقباط متحدون بتاريخ 3 سبتمبر 2016 ) .

ويذكر الأب أثناسيوس المقاري في كتابه عن " اللغة القبطية ومخطوطاتها وفهارسها وقواميسها ولهجاتها " ؛ أن العالم تشيندروف عندما زار مصر عام 1844 ؛ مر علي جميع الأديرة الموجودة في عصره . وجمع منها ما وجده باقيا من المخطوطات ؛لتكون من نصيب جامعة لايبزج وكمبردج ( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 52 ) .

وفي نهاية المقالة يراودني حلم وأمل ؛ هو ترجمة بقية أعمال العالم الكبير المذكورة في هذا المقال ( وأيضا غير المنشورة إن كانت صالحة للقاريء القبطي ) إلي اللغة العربية . ويبقي الأمل والحلم الثاني المتكرر في معظم مقالاتي تقريبا ؛ وهو تعريف الشباب المصري والقبطي بحياة وكتابات وجهود مثل هؤلاء العلماء حتي نقتدي بهم .


بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- الأب أثناسيوس المقاري :- رؤية عامة "اللغة القبطية ومخطوطاتها وفهارسها ولهجاتها .صفحة 52 .
2- Constantin Von Tischendrof – Wikipedia
3- Konstatine von Tischendrof /Facts ,Biography ,Research /Britannica

4- Constantin von Tichendrof Discovers and Acquires the Codex Sinaiticus 5- Tischendrof ,Constantine von 1815- 1874[Worldcat Identities]

6- Constantine Tishendrof ; The Life and Work of a 19 th Century Bible Hunter
7- New documents on Constaantine Tischendrof and the Codex Sinaiticus
8- Tishendrof Collection – University of Glasgow
9- Constantin von Tischendrof – Wikiwand

10- ماجد كامل :- النسخة السينائية للكتاب المقدس ؛ الأقباط متحدون 3 سبتمبر 2016 ؛ موقع علي شبكة الانترنت .
12- النسخة السينائية – كتاب الكتاب الكتاب المقدس : هل يعقل تحريفه ؟ / ST –Takla .Org
13- المخطوطة السينائية /مدونة التاعب . موقع علي شبكة الأنترنت .

14- ماذا تعرف عن المخطوطة السينائية وأين توجد ؟ شبكة الأخبار العربية ؛ السبت 4 فبراير 2017 . شبكة الأخبار العربية _- موقع علي شبكة الأنترنت .