تستعرض جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية رصد جميع حيل وأساليب شركات السجائر لتقويض جهود مكافحة التدخين في مصر في خلال الفترة من 2013– 2018 الذي يهدف إلى كشف الجهود التخريبية التي تقوم بها الصناعة، والطرق التي تتبعها الحكومات لمواجهة هذه الجهود التخريبية لحماية سياسات الصحة العامة الأربعاء 4 ديسمبر القادم.

ويحضر المؤتمر الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، والدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتورة فاطمة العوا مستشارة مبادرة مكافحة التبغ في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وقيادات وزارة الصحة والجامعات والجمعيات الأهلية والاعلام.

وقال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا بمعدل 80 مليار سيجارة بقيمة 70 مليار جنيه بالضرائب سنويا، كما يستهلك مصريون'>المصريون 50 ألف طن "معسل" في العام بقيمة 3 مليارات جنيه.

وأضاف أن مصر واحدة من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التدخين في عام 2003 وتحتوي هذه الاتفاقية على 38 مادة، هدفها الرئيسي هو حماية الاجيال الحالية والمقبلة من الآثار المدمرة للتدخين، وتلزم المادة 5-3 من الاتفاقية جميع الدول عند وضع سياساتها الخاصة بمكافحة التدخين بمراعاة حماية هذه السياسات من المصالح التجارية لصناعة الدخان.

وأكد المغازي أنه تعمل هذه الصناعة باستمرار على مقاومة سياسات مكافحة التدخين في جميع أنحاء العالم، من أجل الحفاظ على أرباحها، وتقوم صناعة الدخان بذلك من خلال تكتيكات مختلفة للتأثير على جهود الحكومات لحماية الصحة العامة.