فيينا – اسامة نصحي 
 فى اول تصريحاته بعد توليه المنصب ووسط متابعة دولية  أكد رافائيل جروسي المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الوكالة سوف تعمل بشكل حيادى وعادل مع جميع دول العالم وبالتحديد مع الملفين الهامين فى ايران وكوريا الشمالية .
 
 قال جروسي - فى أول مؤتمر صحفي بعد توليه مهام منصبه- أنه يجب ان يكون صوت الوكالة مسموعا للجميع حتى وان لم يتجاوب البعض معه مشيرا الى أنه لن يجرى تغييرات واسعة فى فريق عمل الوكالة وسيتم ادارة منظومة العمل بطريقة بسيطة وشفافة .
 
وأضاف جروسي أن الوكالة تحترم كل القناعات والتوجهات السياسية لجميع الدول ونعمل بشكل فني وحيادي .
 
وحول تحديات ملف ايران قال جروسي أننا نركز على التعامل مع هذا الملف بشكل جاد وهناك اولويات وسوف نستمر فى تطوير الجهود السابقة لافتا الى أن المجتمع الدولي مهتم بشكل واسع بتطورات الوضع فى ايران وسبل التعامل معها وننتظر تعاونا من الجانب الايراني .
 
وقال المدير العام الجديد للوكالة الذرية أن الجدية والعدالة سوف تطبق فى التحقق من معايير السلامة النووية وذلك بدون اجندة مسبقة ولن تكون هناك معاملة خاصة مع ايران لافتا الى وجود مباحثات جادة مع كوريا الشمالية أيضا ونأمل التوصل الى اتفاق فى الشأن النووي .
 
وحول التعاون مع الصين أكد جروسي ان الصين دولة محورية فى مجال الطاقة النووية وسوف نستمر فى التعاون والتنسيق مع الصين خاصة أنها مهتمة بشكل واسع من تحقيق الامان النووي ولدينا اجندة مشتركة غنية في هذا الشأن .