فى مثل هذا اليوم 1 ديسمبر1936م..

سامح جميل

جورج مرزباخ George Merzbach (عاش 1 أغسطس 1876- 1 ديسمبر 1936) هو محامي بلجيكي يهودي كان رئيساً لأحد المحاكم المختلطة في مصر وهو مؤسس نادي الزمالك المصري سنة 1911.
 
جورج مرزباخ هو يهودي بلجيكي ابن سولومون مرزباخ وتريسه مرزباخ، وشقيق فريتس گوتهلف فريدريش مرزباخ وبول مرزباخ. لم يتزوج وقد حصل على الجنسية البريطانية.
 
كان أحد المحامين الكبار جدا في مصر. وأحد الضيوف الذين يمكن أن يدعوهم السلطان حسين كامل إلى قصر عابدين سواء في المآدب الرسمية أو للمشورة وإبداء الرأى. وقد أنعم عليه السلطان بلقب البكوية إلى جانب أوسمة أخرى مثل نيشان النبيل.
 
ونيشان اللجيون دونير. وكان له تجربته القانونية المميزة بدليل أنه أصبح أحد المستشارين القلائل الذين يصغى إليهم البارون إمبان ويلتقي بهم أو يحتاج إليهم وهو يؤسس ضاحية مصر الجديدة.
 
وأحد القانونيين القلائل الذين يمكن أن يسمع لهم النائب العام ويأخذ بنصائحهم وهو يسعى لحل الأزمة الدستورية بين الملك فؤاد وبين سعد باشا زغلول. أو تستعين به أرملة السياسى الأمريكى فولك وهي تقاضي حزب الوفد والمصريين جميعهم.
 
أو يلجأ إليه الملك فؤاد ليخوض حربا قانونية انتفضت لها ساحات المحاكم ضد مصطفى النحاس زعيم الأمة وخليفة سعد زغلول.
 
وقد فاز مرزباخ بثقة زملائه المحامين فتم انتخابه نقيباً للمحامين أمام المحاكم المختلطة. وواضح أيضا أن صحبته كانت رائعة وممتعة لدرجة أن يحرص هوارد كارتر على اصطحابه هو وزوجته معه إلى الأقصر أثناء اكتشافه المهم والرائع لمقبرة توت عنخ آمون. وإلى جانب ذلك كله.. كان رجل خير تعددت مشاريعه وإسهاماته المادية والفكرية والمعنوية في تأسيس وإنشاء عديد من المستشفيات ووحدات صحية وملاجئ.
 
وقد أسس هذا الرجل نادى الزمالك تحت اسم قصر النيل.
 
وأميناه العامان الأول والثاني كانا السيد شودوان Shoduan، ثم السيد بوشو Bochu. ثم انتقل به إلى مكان دار القضاء العالي حاليا وغير اسمه إلى نادى المختلط. ثم ابتعد عن ناديه طائعاً وراضياً عن الإنجاز الذى حققه تاركا الرئاسة للفرنسي نيكولا أرفاجي بيانكي Nicola Arfagi الذي كان يلعب أيضاً كجناح أيسر في فريق كرة القدم بالنادي. وابتعد مرزباخ عن الرياضة كلها.!!