كتبت - أماني موسى
تساءل الكاتب والباحث ثروت الخرباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان، كيف فكر أصحاب القرون الأولى من سلفنا؟ وكيف فكرت الأجيال التي جاءت بعدهم؟ لا أنا ولا أنتم نريد محاكمة أحد، فما مضى مضى، ولكنه لا يزال يصر على أن يحكم حياتنا، وقد حدثت لنا هزيمة نفسية أمام فقهاء العصور الأولى واعتبرناهم عباقرة لا يتكررون، فكان أن اتبعناهم دون تفكير.

وأضاف الخرباوي في تدوينة عبر حسابه بالفيسبوك، هل كانوا عباقرة فعلا؟ أنا هنا أتحدث عن نمط التفكير ، وقد يكون هذا النمط أنتج فقهًا جيدًا أو ضعيفًا أو غريبًا أو مستهجنًا، لكن مهما كان الأمر فهو فقه يجب أن يُنسب لأصحابه لا أن يُنسب للدين.

وتابع، لذلك سآخذكم من الغد إن شاء الله في حلقات متتابعة في جولة مع كبار فقهاء ووعاظ الأزمنة القديمة، نعم لقد مات هؤلاء الفقهاء من أصحاب الأسماء الكبيرة، ولكنهم أنتجوا لنا فقها لا نزال نسير خلفه ورقابنا مكبلة بقيود الإتباع، وظهورنا محنية من ثِقل كتبهم القديمة التي حملناها عليها.

وأوضح الخرباوي، هدفي من تلك الجولة أن أصرخ في وجوه الجميع قائلاً فكروا لأنفسكم، تعرفوا على دينكم بأنفسكم، ليست هناك وساطة مع الله، وليست هناك وظيفة في ديننا اسمها "رجل الدين" وأنت بنفسك لا بوساطة أحد مُطالب بإصلاح حالك مع الله والناس والخلائق أجمعين، وبين أيديكم كتاب الله فاقرأوه بأنفسكم وافهموه ، يا كل مسلم في العالم ، حرر عقلك وافهم دينك.