ماذا كنب هيرودوت ابو التاريخ عن مصر 

 مريم عادل
 
 زار مصرفى القرن الخامس ق.م فكتب كتابه عن مشاهداته وما سمعه.
 
ويعتبره المؤرخون بأنه (أبوالتاريخ) وكتابه عن مصر ترجمه عن الإغريقية د. محمد صقرخفاجة. وترجع أهمية ما كتبه هيرودوت أنه التزم بالأمانة عندما كتب عن تأثراليونان بالكثيرالذى أخذته من مصر، مثل قوله ((لقد جاءتْ أسماء الآلهة كلها تقريبًا من مصرإلى بلاد اليونلن)) وأنّ (أبواللون) هو(حورس) و(ديمتر) هى (إيزيس) كما أنّ الكاتب المسرحى (أيسخيلوس) أخذ الكثيرمن التراث المصرى. وأشارهيرودوت إلى دورمصرفى الملاحة البحرية، وشق قناة تربط البحرالأبيض بالبحرالأحمر. وذكرالرسم الذى شاهده على الجداريات لمنظرالأسطول المصرى فى رحلته لبلاد بنط 
 
وذكر أنّ التضحية بالبشر كانت من الأمورالمعروفة فى الأساطيراليونانية، وعـُـرفتْ عند غيراليونان، ثم أضاف ((ولايفوتنا أنْ نذكرأنّ المصريين لم يعرفوا هذا النوع من التضحيبة بالبشر)) وذكرأنّ من بين القوانين المصرية القانون الذى وضعه الملك (أمازيس) وبموجبه فرض على كل مصرى (من المواطن العادى إلى حكام الأقاليم والوزراء) أنْ يُـبيّـن سنويًا مصدردخله ( من أين لك هذا فى العصرالحديث) وأنّ المصريين وضعوا قانونــًـا للضرائب، نقله صولون إلى أثينا.
 
وذكربعض الأمثال والحـِـكم التى سمعها مثل ((اشرب وتمتــّـع بالحياة)) فكان تعليق د. أحمد بدوى فى الهامش ((إننا مازلنا نــُـردّد مثل هذه العبارات فى حياتنا الحديثة مثل ((ساعة لقلبك وساعة لربك)) و((اتمتع بالدنيا وسيبك)) وذكرهيرودوت أنّ المصريين عرفوا بعض أشكال الصيام.وذكرأنّ من عادة المصريين احترام الصغارللكبار. ويقف الصغيرليجلس الكبير، وهى عادة لم تعرفها اليونان. وشرح بالتفصيل الطب المصرى وتخصصاته المختلفة، وهى حقيقة أكــّـدها المؤرخ (استرابون) الذى قال ((إنّ علوم الطب كانت سرًا من أسرارالكهنة المصريين)) ودلــّـل على ذلك بأنّ اليونانيين عندما طلبوا شيئــًـا من أسرارالمصريين فى معارف الطب ظلوا يلزمون أبواب الكهان ثلاثة عشرعاما)) وذكرأنّ المصريين كانوا يأخذون حقنة شرجية ثلاث مرات كل شهر(الشهرالمصرى كان ثلاثة أسابيع) وذكرأنّ التقويم المصرى أدق من التقويم اليونانى، وأنّ المصريين تفوّقوا بتقويمهم على اليونانيين (ثم شرح ذلك بالتفصيل) وذكرأنّ من بين أسماء مصر(كيميت) 
 
وعلق على ان المصريين يختلفون كثيرًا عن باقى الشعوب فى بعض العادات، حيث يأكلون خارج البيوت ويتغوطون فى بيوتهم (أى كان لديهم ما يـُـشبه الصرف الصحى) والمصريون هم أول شعب حرّم مجامعة النساء داخل المعابد، كما حرّموا دخول المعابد بغيراغتسال. بينما سائرالشعوب- تقريبًا- فيما عدا المصريين واليونانيين- يُجامعون النساء فى المعابد. والمصريون يعيشون فى الأراضى الزراعية. ويهتمون دون سائرالناس اهتمامًا كبيرًا بتمرين الذاكرة ((وهم فى العلم يتفوّقون كثيرًا على كل الشعوب التى خبرتها 
 
وامتلك هيرودت شجاعة الكتابة أنّ (هرقل) اليونانى (مصرى) فكتب أنّ (هيراكليس) الذى يعرفه اليونانيون، لم أستطع أنْ أسمع عنه شيئــًـا فى مصر. والأدلة كثيرة التى يمكن أنْ أسوقها على أنّ المصريين لم ينقلوا اسم (هيراكليس) عن اليونانيين، ولكن بالأحرى أخذ هؤلاء عنهم. ومن اليونانيين من يقول بأنّ (هيراكليس) هوابن (أمفيتريون) بينما والدا هيراكليس من سلالة مصرية.. إنّ هيراكليس إله قديم جدًا عند المصريين، وواحدًا من الآلهة الاثنى عشرالتى انحدرتْ منذ سبعة عشرألف عام قبل أنْ يتولى أمازيس الحكم)) (الفصل43) وفى الفصل45 كتب أنّ اليونانيين ذكروا روايات عديدة دون تدقيق، منها ((روايات سخيفة)) عن هيراكليس ((ويلوح لى من هذه الرواية أنّ اليونانيين يـُـظهرون جهلا مطبقــًا بطباع المصريين)) 
 
وذكر((سبق المصريون الشعوب إلى إقامة الأعياد العامة والمواكب العظيمة. وعنهم تعلــّــمها اليونانيون. وأنّ أعياد المصريين كثيرة)) (ثم ذكرتفاصيلها) ولعل أهم ما ذكره هيرودوت ما جاء فى الفصل37حيث كتب إنّ المصريين ((يزيدون كثيرًا عن سائرالناس فى التقوى) 
 
 هيرودوت (848- 425ق.م) زارليبيا وإيطاليا وصقلية. وفى عام 444ق.م انتقل من أثينا إلى مستعمرة يونانية جنوب إيطاليا. وكتب تسعة مجلدات عن رحلاته ومن بينها كتابه الثانى عن مصر