سيمكوكس: داعش لم تهزم بعد.. وهو أقوى في سوريا والعراق

كتب -نعيم يوسف 
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق، عن مقتل زعيم تنظيم "داعش"، أبو بكر البغدادي"، في عملية عسكرية أسفرت عن مقتل عدد من معاونيه أيضا، ولكن ماذا سيحدث في المستقبل؟؟
 
داعش لم تهزم بعد
قال قال الباحث السياسي في مؤسسة هيرتيج، روبين سيمكوكس إن داعش في سوريا والعراق، لم تهزم بعد، وهناك إشارات عن أنشطة لها في أماكن أخرى، ولا يجب أن ننسى أن التنظيم الإرهابي جاء من العراق وسوريا، ويعد الأقوى هناك، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة قتلت "أبو بكر البغدادي"، ولكن "داعش" ماتزال منظمة نشطة يمكنها شن هجمات انتقامية.
 
صراعات في العالم.. وداعش متواجد
وأضاف "سيموكس"، في لقاء مع قناة الحرة الفضائية، أن هناك صراعات أخرى في العالم بها عناصر من "داعش"، والتنظيم الإرهابي يتطلع لاستغلالهم فيما بعد، مشيرا إلى أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالقضاء عسكريا على داعش بنسبة مائة بالمائة، تركز على فكرة استعادة الأراضي التي سيطر عليها التنظيم الإرهابي، وهذا صحيح ومهم ولكن هذا ليس كل القتال، فهناك "أيديولوجية داعش"، والتي لها مؤيدين على الأرض، و"داعش" يمثل حركة أيديولوجية أوسع ولا يجب فقط التركيز على استعادة الأراضي، وإذا ركزنا على ذلك لن نرى تهديدات كثيرة في المستقبل.
 
خلافات بين دول التحالف
وتابع الباحث السياسي، أن الخلافات بين الدول في جذور التهديد الذي يشكله داعش، يعتبر مشكلة، لافتا إلى وجود توافق بين الدول الأوروبية الرئيسية مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ولكن في نفس الوقت لديهم بعض الاختلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هذا طبيعة التحالفات، مشيرا إلى وجود اختلافات بينهم في مسألة الملف السوري، والرئيس الأمريكي أغضب بعض الدول الأوروبية بشأن الانسحاب من سوريا، وهناك تصدعات في التحالف يجب أن يتم حلها.
 
الحل غير واقعي.. والعودة مرفوضة
وشدد على أن الحل حاليا غير واقعيا، متسائلا: ماذا سيحدث عندما تسيطر تركيا على بعض المناطق في سوريا وتتحمل مسئولية المحتجزين هناك؟؟ مشيرا إلى أن سياسة استعادة المقاتلين الأوروبيين المنضمين إلى داعش، مرفوضة في أوروبا، وهذه العودة تشكل تهديدا أمنيا ولا يرى حلا لهذه المشكلة قريبا.
 
مقتل زعيم تنظيم داعش
وفي وقت سابق أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش" في غارة جوية نفذتها القوات الأمريكية، شاركت فيها 8 طائرات هليكوبتر، نفذتها القوات الخاصة الأمريكية على أحد المنازل في منطقة "إدلب"، وقد استغرقت العملية نحو ساعتين لتنتهي بمقتل واحدًا من أكثر الإرهابيين دموية في التاريخ.
 
عقب تنفيذ الغارة خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب متلفز، قال فيه إنه شاهد تنفيذ العملية من البيت الأبيض، معربا عن شكره للدول التي ساعدت في تنفيذ العملية ومنها روسيا والعراق، وتركيا، وأيضا "الحلفاء الأكراد".
 
وكشف الرئيس الأمريكي في خطابه، أن زعيم تنظيم "داعش" قام بتفجير نفسه ثلاثة من أطفاله من خلال سترة ناسفة بعد أن فر من القوات الأمريكية إلى نفق مسدود.