"ولما كملت ايام خدمتة مضي الي بيتة"
 لوقا 1 :28


سليمان شفيق

نعت رِئاسَةُ الطائفةِ الإنجيليَّةِ بمِصر،جناب القس الدكتور مكرم نجيب احد أهم القامات الروحية والعلمية للكنيسة الانجيلية ، وقال بيان الطائفة :

"تودع رئاسةُ الطائفة الإنجيلية بمصر، بمزيدٍ منَ الحزنِ والألمِ، الدكتور القس مكرم نجيب، راعي الكنيسةِ الإنجيليَّةِ بمصرَ الجديدةِ، ورائدًا منْ روادِ التنويرِ في مِصرَ، صاحبَ القلمِ الحرِّ، وأستاذ علمِ الوعظِ والتفسيرِ، الشاعِر مُرهَفَ الحسِّ، وقائدًا من قادةِ الكنيسةِ الإنجيليةِ المصريةِ العربيةِ"

ولد الدكتور القس مكرم نجيب، في 13 يناير عام 1947 ورحل يوم 13 نوفمبر 2019

تزوج من سيزا سليم بطرس في 30 يوليو 1971، ثم منحه الله أولًا ابنة "داليا" ثم باركه الرب بـ "مودي"، حصد في فترة حياته العديد من الدرجات العلمية منها بكالوريوس العلوم اللاهوتيّة 1967 – كليّة اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة، وليسانس الآداب في الفلسفة 1982 – كلية الآداب، جامعة عين شمس، وشهادة الدكتوراه "D. Min" من كلية اللاهوت سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان موضوع الرسالة: "نحو إعادة التّفكير في الوعظ الكتابي في الكنيسة في مصر'> مصر"

مواقع الخدمة:
خدم كمساعد لراعي الكنيسة الإنجيلية ببني سويف – عام 1967
خدم كخادم لشباب القاهرة – من عام 1968 وحتى 1971
خدم كراعٍ للكنيسة الإنجيلية بالشرابية – من عام 1971 وحتى 1981
انتخب راعيًا للكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة في 20 مارس 1981 واستمرت خدمته كراعٍ حتى 1 أكتوبر 2014، بعدها استمر عطاؤه للكنيسة كراعٍ إكرامي

درَّس مقدّمات العهد القديم بكليّة اللاهوت الإنجيليّة بالقاهرة – من عام 1973 وحتى 1980
درَّس علم الوعظ التفسيري بكليَّة اللاهوت الإنجيليّة بالقاهرة – من عام 1981 وحتى
عمل مديرًا غير متفرغ لكليّة اللاهوت الإنجيليّة بالقاهرة – من عام 1989 وحتى 1991
عضو مجلس إدارة الهيئة القبطيّة الإنجيليّة من عام 2000
ترأّس مجلس إدارة كليّة اللاهوت الإنجيليّة – من 2005 وكتب وترجم حوالي 50 كتابًا
امتدت رحلة الدكتور القس مكرم نجيب لأعوام طويلة أثّر فيها في حياة الكثيرين، وستظل تأثيراته ممتدة.

ونعي الدكتور القس أندريه زكي، رئيسُ الطائفةِ الإنجيليةِ بمصرَ، الدكتور القس مكرم نجيب صديق عمره، مؤكدًا أن الكنيسةَ الإنجيليةَ في مِصرَ والمنطقةِ العربيةِ فقدتْ عَلَمًا من أعلامِهَا ورائدًا من روَّادِها، وقَدْ أسهمتْ كتاباتُه وأفكارُه في دفعِ الرؤيةِ اللاهوتيةِ المستنيرةِ، والمتمسكةِ بكلمةِ الله، وكانتْ حياتُه نموذجًا صادقًا للربطِ بينَ العقيدةِ والفعلِ، وشيعت الجنازةُ بالكنيسةِ الإنجيليّةِ بمصرَ الجديدة، امس الجمعة، ونعى القس يوسف سمير راعي الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة ، الراحل الدكتور القس مكرم نجيب قائلاً: "الأحباء شعب كنيسة مصر'> مصر الجديدة، أشعر بحزن شديد إذ أنقل إليكم الخبر المؤلم، بانتقال راعينا المحبوب الدكتور القس مكرم نجيب إلى المجد، صلوا من أجل الأسرة والكنيسة، والربُّ قريب"

"وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ خَادِمِي" (يو12: 26) وكتب الدكتور القس عاطف مهني المعصراني عميد كلية اللاهوت :
"د.ق. مكرم نجيب هو علامة مميزة وعلَم في تاريخ كنيستنا الإنجيلية في مصر'> مصر والشرق الأوسط بحياته وعلمه وكتاباته اللاهوتية والأدبية المتعددة، أما عن دوره في كلية اللاهوت الإنجيلية فيصعب حصره في كلمات، فقد كان القس مكرم أستاذًا لعلم الوعظ (النظري والعملي) لما يزيد عن 35 عامًا. وهو من أدخل مدرسة الوعظ التفسيري لكنيستنا الإنجيلية بما تتميز به من ارتباط وثيق واحترام لكلمة الله المقدسة. وقد تتلمذ على يده أجيال عديدة من القسوس والخدام. بالإضافة إلى ذلك، خدم القس مكرم كمدير غير متفرغ لكلية اللاهوت الإنجيلية بالإضافة لرعايته لكنيسة مصر'> مصر الجديدة الإنجيلية، ليملأ بذلك فراغًا إداريا هامًا في مرحلة دقيقة من تاريخ الكلية، كما رأس د.ق. مكرم مجلس كلية اللاهوت لدورتين كاملتين وكان عضوًا بالمجلس لعدة دورات أُخر . وقد كان د.ق. مكرم نجيب متطوعًا طوال حياته  في جميع خدماته للكلية، لقد كان بالحق نموذجًا لمعلم عاش ما علَّم به وعلَّم ما عاشه بالفعل".

تعددت كتابات الراحل العظيم وكانت اكثر من عشرين عمل علمي ومنها ،
كتاب جديد ودراسة جديدة متعمقة في رسالة بولس الرسول إلي أهل كولوسي، والتي يرى البعض أنها تعالج أموراً لاهوتية وروحية بالدرجة الأولى، ولا تركز كثيراً على التعاليم العملية والأخلاقيات، مع أن حقيقة الرسالة لا تتفق مع هذا القول. وهذا الكتاب يشرح حقيقة الرسالة، ويوضح أن الرسالة تبدأ ببحث لاهوتي وتنتهي ببعض التعاليم الأخلاقية، وقد جمعت الرسالة اللاهوتي والعملي في إطار يوِّحد الكل معاً عندما يخضع للمسيح "الذي هو الكل في الكل". ومن هنا قدم الكاتب دراسة رائعة جمع فيها خيوط الموضوعات التي تملأ الرسالة، لينسج منها موضوعاً متكاملاً عن ماهية الإيمان بالمسيح، وكيفية إتباعه وخلفية التعاليم التي تمنع الكنيسة من النمو والنضج. ومن هنا نبَّر الكاتب بوضوح على خطورة الازدواجية التي تقع فيها الكنيسة أحياناً عندما تفصل المفاهيم الروحية عن الممارسات العملية، كما تناول الكاتب بالشرح الموضوعات التي كثيراً ما تثير أسئلة ويدور حولها استفسارات مثل عبادة الملائكة، والممارسات والفلسفات الغريب.

هكذا نودع احد ابناء جيل متفرد من الرعاة الانجيليين ، عرفتة من سنوات خدمتة الاولي في بني سويف ثم الشرابية ، ابن قرية بني غني من قري سمالوط بالمنيا ، لذلك نشأ يجمع بين اصالة الارض وعذوبة النيل ، وحتي حينما كان راعي للكنيسة الانجيلية بمصر الجديدة حمل عبيق الرعاة المؤسسين فكان بليغا واديبا في الوعظ مثل ابراهيم سعيد ، وصاحب رؤية تقترب من صموائيل حبيب ، وعالم لاهوت يذكرني بفايز فارس ، في السنوات الاخيرة كنت التقي به قليلا ورغم المرض الا انه ظل ثابت واخضر القلب مثل صفصافة علي الطريق من بني غني وحتي مصر'> مصر الجديدة .

الي لقاء قريب  في عالم  بلا مرض ولا الم ، صلي لنا يا ابانا في الملكوت امام عرش النعمة