كتب - نعيم يوسف

قال الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، إن إيطاليا تعتبر بوابة ذهبية لعبور الثقافة المصرية إلى أوروبا، والفنون الإيطالية لها قبول كبير في مصر بسبب أوجه التشابه الموجودة بين الشعبين المصري والإيطالي.
 
جاء ذلك خلال استقبال "عبدالدايم"، لنظيرها الإيطالي ايجينيو بنديتى رئيس مؤسسة بنديتى الثقافية والخيرية بايطاليا ومديرة المؤسسة انا ماريا أثناء زيارته للقاهرة لبحث سبل دعم وتعزيز التبادل الفكري والفني بين الثقافة المصرية والمؤسسة.
 
وشددت وزير الثقافة على أهمية فتح نوافذ ثقافية وفنية جديدة تخدم لقاء الثقافات وحوار الحضارات بين البلدين، كما رحبت بدعوة "بنديتى" للمشاركة في فعاليات النسخة الـ 75 من مهرجان الموند بلوسوم ( زهر اللوز ) التي تقام خلال الفترة من 1 حتى 10 مارس المقبل بمشاركة 30 دولة فى مدينة اجرينتو الايطالية وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 2600 عام على تأسيس ثاني أقدم مدن ايطاليا بعد روما.
 
واتفق الطرفان على أن يتضمن التمثيل المصري ألوان مختلفة ومتنوعة تبرز الحراك الفكري والفني في المجتمع حيث تقام العروض في كل من معبد البراميسيو الواقع على سفح تل المدينة ووادي المعابد .
 
من جانبه أكد بنديتى عشقه لمصر وشعبها الكريم ، لافتا إلى أهمية تكثيف وتعزيز التبادل الثقافي والفني مع مؤسسته وتمثيل الأنشطة الإبداعية المصرية بشكل دائم في ايطاليا لما تلعبه الفنون من دورا هاما ينعكس إيجابا على تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين.
 
يذكر أن ايجينيو بنديتى هو حفيد مؤسس المستشفى الايطالي بالقاهرة وقامت المؤسسة التي تحمل اسم أسرته بإنشاء والمساهمة في تنفيذ الكثير من المشروعات الاقتصادية والخيرية والثقافية والتنموية في مصر .