فيينا – اسامة نصحي 
فى اطار تصاعد المواجهات مع ايران بسبب احتجاز مفتشة دولية عقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم اجتماعا لمناقشة تقرير المدير العام المؤقت كرونيل فيروتا بشأن المسائل المتصلة بالضمانات فى ايران بشأن الحد من الانتشار النووي.
 
وأشارت مصادر فى الوكالة  ان المدير العام قدم الى المجلس تقريرا حول مسألتين متصلتين بالضمانات بشأن الاتفاق المتعلق بمعاهدة عدم الانتشار والبروتوكول الاضافي فى ايران .
 
يضم مجلس محافظي الوكالة 35 عضوا يتولون ادارة شؤون الوكالة كما يضم المؤتمر العام 171 هم الدول الاعضاء فى الوكالة وقد تم مؤخرا انتخاب رافائيل جروسي سفير الارجنتين كمدير عام للوكالة اعتبارا من الشهر المقبل .
 
ون جانبها أكدت جاكي ولكوت سفيرة الولايات المتحدة فى وكالة الطاقة الذرية أن اجتماع مجلس محافظي الوكالة اليوم بحث الضمانات الايرانية لافتة أن ايران لم تقدم أى مؤشرات على تعاون جاد للحد من الانتشار النووي ومازالت تراوغ فى أمور التفتيش .
 
وقالت السفيرة ولكوت فى تصريحات للصحفيين عقب انتهاء اجتماع مجلس المحافظين أن مفتشة وكالة الطاقة الذرية التى تم احتجازها فى ايران بخير وأن هذا الحادث يزيد من صعوبة المفاوضات ويعمق أزمة فقدان الثقة بين ايران والمجتمع الدولي .
 
وشددت السفيرة الامريكية على استمرار الضغوط الدولية على النظام الايراني من اجل التجاوب مع مقررات وكالة الطاقة الذرية وتفعيل الضمانات الخاصة بالحد من الانتشار النووي .