فيينا – اسامة نصحي
فى اطار التواجد العربي الوحيد ممثلا فى السعودية فى معرض فيينا الدولي للكتاب  أكد الدكتور عبد الرحمن الحميضى المستشار الثقافي والتعليمي السعودي فى النمسا أن مشاركة السعودية للمرة التاسعة عشر فى معرض فيينا الدولي للكتاب تعد مشاركة وطنية هامة لابراز المحتوى الثقافي والادبي والفكري لأبناء المملكة فى هذا المحفل الثقافي الكبير وهو تواجد دائم للتعريف بما وصل اليه الحراك الثقافي والأدبي الرفيع فى السعودية من خلال عرض الكتب.

وقال الحميضى أن الكتب السعودية فى المعرض تشمل الكتب الثقافية والعلمية والأدبية والتاريخية اضافة الى كتب عن خريطة السياحة فى السعودية مما يعطي الزائر النمساوي والاوروبي نظرة شاملة عن المملكة.

وأضاف الحميضي أن عدم المشاركة أوالتفاعل فى مثل هذه المحافل الثقافية قد يعطي الاخرين الفرصة لكي يتحدثوا نيابة عنك لافتا الى أن التواجد مهم كي تتحدث عن نفسك وتعطي الفرصة الكاملة لمحتواك أن يظهر وأن يتعرف المتلقي عليك عن قرب ويتحاور معك مباشرة .

وأشار الحميضي الى أننا وجدنا شغف كبير لدى المتلقين الاوروبيين للتعرف على المملكة وليس هذا فقط وإنما أيضا الاهتمام والرغبة فى زيارة السعودية .

وحول التغييرات الاخيرة فى السعودية ومدى اهتمام الاوروبيين بها ..قال الحميضى أن التغيرات فى السعودية ايجابية مثل فتح المجال للسياحة الى السعودية وقد أعلنت مؤخرا التأشيرات السياحية لافتا الى أن المملكة ترحب بالسائح الاوروبي والعالمي للتعرف على مكونات هذا البلد الطيب وهناك معالم سياحية فريدة من نوعها فى المملكة فى الشمال يوجد مدائن صالح وفى الجنوب وفى الشرق وفى البحر الاحمر موضحا أن أبرز ملامح التغيرات هي الانفتاح على الاخر والتعامل معه بشكل حضاري .

وأوضح الحميضي أن الملحقية الثقافية السعودية فى فيينا هى أحد مؤسسات وزارة التعليم وتتماشى مع التوجهات العامة للدولة في كل ما هو جديد وتتوافق مع رؤية السعودية لعام 2030 .

وقال الحميضى أننا نركز على الكتب المترجمة التى تنقل الحراك الأدبي والثقافي والعلمي من اللغة العربية الى اللغتين الانجليزية والالمانية والتى تعطي المتلقي الفرصة فى الاطلاع على الثقافة العربية .

يذكر أن السعودية تشارك حاليا فى معرض فيينا الدولي للكتاب " بوخ فين 2019 " بجناح مميز وتختتم أعمال المعرض غدا السبت واستمر 4 أيام.