كتب – روماني صبري
ينفك الإنسان عن فعل الحماقات عندما يحب .. وكما قال الأديب الروسي "فيودور دوستويفسكي"،:" إن الحب غنى عظيم يمكن أن يهب لنا الكون كله وأن يجعلنا نكفِر لا عن خطايانا وحدها بل عن خطايا الآخرين أيضا.. ويحتفل المصريين اليوم بعيد الحب المصري الذي يوافق 4 من شهر نوفمبر، وفي إطار المناسبة نرصد في السطور المقبلة أهم قصص الحب في السينما المصرية .

نهر الحب 1960
في هذا الفيلم المقتبس من الرواية الشهيرة "آنا كارنينا" للروسي ليو تولستوي، تقع نوال الشابة المتزوجة من رجل قاس "زكي رستم"، والتي جسدتها الفنانة فاتن حمامة، في حب ضابط في الجيش المصري "عمر الشريف ، بعد أن خطف قلبها وعوضها عن قسوة زوجها، لكن سرعان ما تقف التقاليد أمام حبهما ويرفض زوجها أن يسامحها فيقرر حرمانها من ابنها باعتبارها امرأة فاسدة، ما يجعلها تقرر الانتحار لتنتهي معاناتها وتصبح من الأموات مثل حبيبها.

ورغم أن جوهر الفيلم يدور حول الحب غير المشروع ، والذي يرفضه المجتمع لدرجة انه لا يستطيع التعاطف مع أحدى الزوجات الخائنات على ارض الواقع، ألا أن الآلاف وقتها تعاطفوا مع نوال وخلد الفيلم كواحد من أهم الأفلام الرومانسية المصرية، ويعود هذا التعاطف الشديد مع نوال جراء أنانية زوجها الشرعي وقسوته وإهماله لها، ما جعلها تتركه وتذهب للرجل الذي أحبها وكن لها كل الاحترام .


حبيبي دائما 1980
شاب فقير يجسده الفنان نور الشريف، يقع في حب فتاة واسعة الثراء "بوسي"، يرفضه أهلها جراء فقره ، ويجبروها على الزواج بأحد الأثرياء، لكن سرعان ما تقف الخلافات بينهما جراء طباعه الغريبة، فتنتهي حياتهما الزوجية بالانفصال، بعدها يدفع باسم حبيبها القديم وحبها الحقيقي إلى واجهة الناجحين ورغم علمه بمرضها الذي سيجعل الموت يلتهم روحها عاجلا إلا انه يقرر الزواج منها، لتموت في النهاية بين أحضانه، ليودعها ذارفا الدمع، وحتى يومنا هذا لا زال فيلم حبيبي دائما يحظى بشعبية كبيرة ويعيش في وجدان المشاهد المصري.


حافية على جسر الذهب 1976
 يجمع الحب كاميليا "ميرفت أمين"، المغرمة بالتمثيل بالمخرج المنتج أحمد سامح الذي يتفق معها على بطولة فيلمه الجديد، لكن يقف بين حبهما عزيز صاحب النفوذ والذي لعب دوره ببراعة شديدة الفنان الراحل عادل أدهم، وبعدما تقرر كاميليا  الزواج من احمد يهددها عزيز أنه في حالة زواجها من أحمد سيطلق عليه الرصاص، ما جعل قلبها يفيض إليه مزيدا من الوحشة والخوف .. يقرر عزيز الاعتداء على حبيبها فيقع جريح، تتفق كاميليا مع عزيز بأنها ستمنحه جسدها مقابل السماح لحبيبها بالسفر للخارج لتلقي العلاج، في النهاية تذهب لمنزل عزيز كما تم الاتفاق حتى توقعه في فخ أنوثتها وبعدها تنتهي حياتها.


الحب الضائع 1970
في هذا العام طرح فيلم الحب الضائع في دور العرض السينمائية، والفيلم من إخراج هنري بركات، وبطولة سعاد حسني وزبيدة ثروت ورشدي أباظة وقصة عميد الأدب العربي طه حسين، وتدور أحداث الفيلم حول صديقتين يفرقهما رجل واحد، عندما تسافر أحدى الصديقات مع زوجها إلى تونس، فيودع زوجها حياته هناك، فتدعوها صديقتها للإقامة معها هي وزوجها في محاولة للتخفيف من معاناتها لكن سرعان ما تقع في حب زوجها، فتستحيل حياة الزوجة إلى جحيم بعدما تعلم أن زوجها وقع في حب اعز صديقاتها.