تصوير وإعداد: سامي سمعان

السمنة فى مصر واحدة من الأمراض ذات الانتشار الواسع، فبحسب مسح أجرته وزارة الصحة والسكان فإن 43% على الأقل من المصريين يعانون من المرض وهو ما أكدته تقارير عالمية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أن أكثر من 70% من أسباب الوفاة فى مصر بسبب أمراض السكر والضغط مؤكدة أن السمنة تسبب معظم تلك الأمراض.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق شارة البدء لمواجهة ومكافحة السمنة فى مصر، وأكد السيسي أن الأرقام التى كشفت عنها مبادرة 100 مليون صحة أن إجمالي المصابين بالسمنة بلغ أكثر من 19.7 مليون مواطن.

وطالب السيسي بضرورة عودة الرياضة للمدارس والجامعات وتدريس مادة التربية الرياضية وعودة حصة الألعاب لمواجهة التقزم والسمنة وضعف العضلات وزيادة الوزن.

وكشفت الخريطة العالمية للسمنة عن 39% من السيدات المصريات يعانين من السمنة بنحو 10 ملايين امرأة وهي تمثل نسبة 2.7% من معدلات السمنة العالمية وهو ما جعل مصر تحتل المركز الثاني عالميا فى معدل سمنة النساء.


قالت الدكتورة مني راداميس، بكالوريوس الطب و الجراحة جامعة عين شمس، دراسات التغذية العلاجية و علاج السمنة، وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة إن منظمة الصحة العالمية صنفت السمنة بأنها وباء ينتشر بشكل كبير فى العالم كله، مؤكدة على أن السمنة لها مخاطر عديدة جسديًا ونفسيًا وخاصة الأطفال.

وأرجعت سبب ارتفاع أعداد مرضي السمنة فى مصر والعالم خلال السنوات القليلة الماضية لانتشار وجبات "جانك فود" والوجبات السريعة التى تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وبالتالي هى وجبات غير صحية، بالإضافة للتكنولوجيا والميديا والألعاب الالكترونية التى قللت من الحركة وتسببت فى زيادة أعداد مرضي السمنة.

وقدمت "راداميس" خلال لقاء خاص مع موقع الأقباط متحدون، عدة نصائح لمن يريد إنقاص وزنه، وأيضا نصائح لمن يعملون لفترات طويلة وعملهم يتطلب الجلوس، كما قدمت عدة نصائح لعلاج الأطفال الذين يعانون من السمنة.


وإلى نص الحوار..
ما خطورة السمنة علي الصحة؟ وما هي الأمراض التى تسببها نفسيًا وجسديًا؟

السمنة من أخطر الأمراض المصنفة من قبل منظمة الصحة العالمية أنها وباء تنتشر بطريقة كبيرة جدا ولها مخاطر على صحتنا، لها مخاطر علي "فيزيكال" على الجهاز الهضمي وتتسبب السمنة فى تشحم الكبد وتسبب فى أمراض الكولون وأمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع دهون الدم وجلطات القلب، لها يد أيضًا فى حدوث "اليوريك اسيد" أو مرض النقرس وأمراض المفاصل وتأثيرها على الخصوبة فى السيدات والرجال وفى تنظيم الدورة الشهرية للسيدات، السمنة لها تأثير أيضا على صحة الجلد واسمرار لون الجلد فى منطقة الرقبة وبين الفخذين، ولها تأصير ايضاً فى أرتفاع نسبة العنوسة خوفا من الارتباط رزوج أو زوجة سمينة.

السمنة لها تأثير على الصحة النفسية والعلاقات الزوجية بسبب أن الزوجة اصيبت بالسمنة ولم تعد بنفس الشكل الجمالي الذي يرغب زوجها فيه ولا يكن هناك ثقة بالنفس وانطواء وغير مقبل على الحياة الاجتماعية ويحاول البعد بسبب عدم ثقته فى نفسه وتأثر فى حياتنا حتى فى العمل فعند التقدم للعمل يشترط وجود شكل جمالي معين ولو مصاب بالسمنة لا يأخذ حظه مثل الباقين


السمنة لها تأثير كبير على نفسية الأطفال وتسبب البعد عن أقرانه، بسبب معايرتهم له والتنمر عليه وتعليقات حادة تجرح مشاعرهم (فيهربون من انضمامه لفريق كرة القدم لانه سمين ولا يستطيع الحركة السريعة) ، وبالتالي يتسبب ذلك فى انخفاض تحصيلهم الدراسي وعدم تركيزهم في دراسهم بل ويلجأ للعنف للانتقام من زملائه الذين تنمروا عليه.

كلها أسباب تؤثر بطريقة أو بآخري سواء بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة فى العلاقات الاجتماعية والأعمال أو فى صحة أطفالنا.

سبب ارتفاع أعداد مرضي السمنة فى مصر والعالم خلال السنوات القليلة الماضية؟   
كما ذكرت، منظمة الصحة العالمية صنفت السمنة بأنها وباء لعدة أسباب منها لجوء الناس لـ "جانك فود" والوجبات السريعة وسرعة الحياة التى تجبر الناس على الاستسهال فى نوعية الأكل التى يتناولونها من المحلات الجاهزة أو غيره، هذه الوجبات تكون غير صحية وتكون ملئ بالدهون والسعرات العالية، أيضا تم عمل دراسة تؤكد أن من وقت ظهور مقولة "ادفع أكتر تاخد وجبة أكبر" الناس أصبحت تدفع فلوس أكثر لتأخذ وجبة أكبر وتسبب أكثر فى ظهور السمنة مع وجود المشروبات الغازية.

التكنولوجيا والميديا والألعاب الالكترونية التى ظهرت مؤخرا، زمان كانت التسلية عن طريق الالعاب والحركة، أم الآن التسلية عن طريق ألعاب الموبيل، بدء من الأطفال الصغار ولعبهم فى الموبيل وعدم الحركة مع تناولهم الحلويات.

اذا طريقة الأكل ونوعية الأكل وأسلوب الحياة من أكثر المتهمين بانتشار السمنة العالمية.

أيضا التربية الخاطئة من أسباب السمنة فمنذ الصغر كل أم وهي تفطم أبنها تبدأ فى اعطاءه الحاجات المسكرة وتبدأ بالمكأفاة بالأكل والعقاب أيضا بالأكل، وكأن الأكل هو الحب وله الأولوية  "ومش بأكل علشان اعيش، لا بعيش علشان أكل" فنجد المفهوم الخاطئ والأسلوب الخاطئ ونجد الاكل مرتبط بكل دعوتنا يصحبها قلة الحركة.

بالتأكيد هناك أمراض مسبب للسمنة وعلاجات تصيب الانسان بالسمنة مثل مضادات الاكتئاب والكورتيزون وهذا أشياء خارجة عن أرادة الشخص ولا تمثل كثير من الإصابة بالسمنة لكن هى من الأسباب الموجودة.

أيضا هناك أمراض مثل الغدة الدرقية ولكن سواء كانت هورمونات أو خلل هورموني لا يسبب أكثر من 5% من السمنة المنتشرة.


رأيك فمن يتجهون للرجيم العشوائى؟
الرجيم العشوائي غير محبب وله أضرار عديدة، لان الفكرة من يلجئ للرجيم هل يناسب حالتي الصحية ليس شرط أن لو عملت رجيم هيضرني ممكن أخذ رجيم وأخس ولكن ليس هى القاعدة، القاعدة ممكن أعمل رجيم لا يناسبني صحيا وأسلوب حياتي، وإما افشل ويسبب لي إحباط ولا احقق الغرض واشعر بالحرمان وأن فاشل، أو انجح فى الرجيم ولكن سيسبب ضعف للشعر وبشرتي وضعف للجسم بشكل عام وظهور اعراض يسببه الرجيم العشوائي الغير مدروس، أو اعمل رجيم واخس ولكن لا اعرف اكمل إزاي فيعود الجسم لزيادة الوزن وهذا محبط أيضا.

مهم أن أخذ رجيم يناسب حالتي الصحية ويناسب ظروفي، وتكون لنا نظرة لمن يريد أن يأخذ رجيم مثل شكل العنين هل بها هالات سوداء؟ هل الشفايف فيها بهتان؟ هل يعاني من الأنمية؟ نسأل على تاريخه المرضي هل يعمل عمل بدني شاق فيحتاج لأكل زيادة؟ كلها أشياء تؤثر على تركيزه وانتاجه وعمله ولو كان طالب يؤثر على دراسته وبالتالي يكون الرجيم العشوائي غير مناسب.

أضرار السمنة للأطفال وعلاجها؟
السمنة عند الأطفال لها أضرار عديدة منها الأضرار النفسية وتعليق الأقارب وزملائه، ويسبب له الإحباط ويجعله عنيف، أيضا قد تظهر مشاكل صحية مثل تراكم الدهون على الكبد، وتغيير لون جلده، وتفلطح فى القدمين، والألم فى الركب والمفاصل، وتعجل لظهور مشاكل صحية فيما بعد.
مشكلة سمنة الأطفال لو لم تعالج 85% من الأطفال المصابون بالسمنة معرضون بأن يسيروا بدناء وتؤثر فيما بعد على أشياء كثيرة منها كبر الثدي فى الأولاد الصغار، والخلايا الدهنية والشحمية تؤثر على تنظيم الهرمون والبلوغ يتأخر، وبالنسبة للبنات عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها، كلها مشاكل تؤثر سلبا فى كل نواحى الحياة، لان العقل السليم فى الجسم السليم.


بما تنصحين من يعملون لفترات طويلة وعملهم يتطلب الجلوس؟
شباب كثير يقول أنا لما كنت فى الجامعة ارفع من كدا، بقالي سنة بشتغل وزدت جدا، والسبب انه فى الجامعة كان كثير الحركة وله حرية فى الحركة أكثر، ام ارتباطه بالشغل جعله لوقت كبير جالس ويرجع من الشغل تعبان ويأكل ما يقدم له أو يلجأ للوجبات الجاهزة المليئة بالدهون وغير صحية، وبالتالي يأكل أي اكل غير صحي.

ونصحت بأن نغير أسلوب حياتنا، عن طريق الحركة والمشي، وأن أكل أكلات صحية حتى لو أخذت معي فى الشغل ونشجع الآخرين عن الاكلات الصحية، والتقليل من الحلويات والأكلات التى تحتوي على الدهون.

رأيك فى نظام "الكيتو"؟
هو نظام جديد يساعد على فقد الوزن ويعتمد أكثر على الدهون ومعه كمية أقل من البروتين وكمية من النشويات محدودة جدا لا تتعدي 20: 50 جرام فى اليوم، ويحتاج لمتابعة الطبيب.

رأيك فى عمليات الشفط وتكميم فم المعدة وتدبيس المعدة؟
من يقبل على عمليات تكميم المعدة يجب أن يراعى كميات ونوعيات أكله بشكل دائم، ليس معني عملية تكميم المعدة انه غير قابل لزيادة الوزن، عمن الممكن زيادة  الوزن بعد فترة بسبب تمدد المعدة بعد فترة من العملية، بالاضافة إلى أكل أكلات بشكل خاطئ على فترات متلاحقة ممكن ارجع ازيد مرة اخري.

العملية غير ممنوعة ممكن جدا نقوم بتكميم المعدة طالما أن حالتي الصحية والسن تسمحان، ومراجعة الطبيب الذي سيقوم باجراء العملية ويقول ان الحالة ستنجح معها العملية، وأن أكون مؤهل داخليًا أن أخذ بالي من أكلي طول الوقت.

هل أدوية الرجيم آمنة؟ وماذا عن أدوية التخسيس التى يعلن عنها على القنوات الفضائية؟
لا استطيع التعميم على كل أدوية الرجيم، فهناك أدوية جيدة تكون مسجلة وتحت إشراف وزارة الصحة، لكن لا استطيع أن أخذ دواء غير معروف مصدره ولا مراقب، ويجب أن استشارة طبيب متخصص لكي لا أخذ أدوية بشكل عشوائي وتضرني.

روشتة للقضاء على السمنة؟
انصح من يريد انقاص وزنه دون الاستعانة بطبيب متخصص، أن يقوم بعمل التحاليل اللازمة للاطمئنان بأن لا توجد مشاكل صحية كالأنيما وغيرها.

إنقاص كمية الأكل والتقليل من النشويات والحلويات والسكريات والمقرمشات والمقليات، وزيادة الخضروات والسلطة.

من أكثر الأخطاء الشائعة من يقولون عيش رجيم وعصائر رجيم وحلويات رجيم وعصائر دايت أو لايت، هذا كلام غير صحيح كلها تحمل طاقة أكثر من الأشياء الاورجينال

 لا يجب أن الانشغال أثناء الطعام بالتلفزيون وغيره لانه من أسباب زيادة الوزن.

أبدا بالسلطة ثم الخضار ثم البروتين ولو فى نشويات تكون أخر شئ أكله.

كما نصحت بممارسة الرياضة خاصة المشي.