كتب – روماني صبري 
شهد هذا الأسبوع العديد من الموضوعات الهامة، أبرزها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية بمدينة شرم الشيخ، وتعليق الحكومة المصرية على تصفية أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، ونرصد في السطور المقبلة ابرز هذه الموضوعات .
 
تصفية البغدادي .. خطوة مهمة للقضاء على الإرهاب 
وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا ، عقب مقتل البغدادي صباح الأحد الماضي في عملية عسكرية مشتركة بين "قسد" وواشنطن ، بالقرب من إحدى القواعد العسكرية التركية بالريف الشمالي بمحافظة إدلب السورية.
 
وأكد البيان ترحيب مصر بنجاح العملية ، وما يمثله ذلك من خطوة مهمة في إطار السعي للقضاء على الإرهاب، ولفت البيان إلى أن هذا التطور يتعين معه مواصلة تضافر الجهود الدولية وتوحيد العمل للتصدي للإرهاب بكل أشكاله ومظاهره دون تمييز، إذ تنبع كل التنظيمات الإرهابية التكفيرية، مثل داعش والقاعدة والإخوان الإرهابية من ذات المصدر الأيديولوجي المتطرف.
 
مشددا على ضرورة معالجة ظاهرة الإرهاب من منظور شامل، يأخذ في الاعتبار الأبعاد الأمنية والتنموية وكذا المواجهة الفكرية بغية تفنيد المفاهيم المغلوطة للنصوص الدينية التي تروج لها الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى مواصلة مصر حث المجتمع الدولي على محاسبة الدول التي تلعب دورا سلبيا في إطار التحريض على الإرهاب ودعمه من خلال التمويل وتوفير الملاذ الآمن للعناصر الإرهابية وتسهيل تحركاتها، فضلا عن إتاحة المنابر المختلفة لنشر الفكر الإرهابي والأيديولوجيات المتطرفة، بما يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة والعالم.
 
مؤتمر الاتصالات الراديوية
وافتتح الرئيس السيسي، خلال الأسبوع ذاته المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية بمدينة شرم الشيخ، وأكد في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح على أهمية المؤتمر الذي يعكس نمو وتقدم الحضارة الإنسانية.
 
وتابع :" إننا كمعاصرين نتفاعل إيجابيا مع ثورة الاتصالات والمعلومات ونقبل هذا التطور، ليس كتحد، ولكن كتطور إنساني نستفيد من إيجابياته ونتعامل مع التحديات التي تنشأ عنه.
 
وطالب من المشاركين انتهاز الفرصة لوجودهم في شرم الشيخ، حتى يستمتعوا بأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلابة، موجها الشكر لكل القائمين على المهرجان وكل من ساهم في الإعداد والتجهيز له حتى يخرج بهذا الشكل الجيد.
 
جولته التفقدية 
وأعلن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان رسمي، أن الرئيس قام بجولة تفقدية  في مدينة شرم الشيخ، تضمنت نقاط التفتيش وفحص السيارات بالتمركز الأمني بمدخل شرم الشيخ اتجاه منطقة دهب.
 
مجموعة النواة لمؤتمر ميونخ للأمن
وشهد سامح شكري وزير الخارجية الجلسة الختامية لاجتماع مجموعة النواة لمؤتمر ميونخ للأمن، الذي بدأ يوم 27 أكتوبر بالقاهرة، بمشاركة كل من رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، ولفجانج إيشينجر، ووزراء خارجية ودفاع عدد من الدول العربية والأفريقية، إضافة للسفراء الأجانب وممثلي السفارات والمنظمات الإقليمية والدولية المعتمدين بمصر.
 
وأصدرت الخارجية بيانا رسميا في هذا الصدد، استعرض ابرز تصريحات شكري خلال المؤتمر ، ومنها تأكيده على التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط والتي تتداخل في إطارها العديد القضايا الملحة المطروحة على الساحة الدولية، على غرار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتغير المناخ.
 
وشارك شكري اليوم الخميس في أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة، برئاسة رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، وأكد في كلمته أن الدولة المصرية باتت تعاني الفقر المائي الشديد، مطالبا الدول الإفريقية والعربية بتكثيف مساعيها لإيجاد حل عادل فيما يخص الأزمة المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.
 
هنفتتح المشروعات  .. واللي يزعل (يتفلق)
وافتتح الرئيس اليوم الخميس مصنعين تابعين لشركة النصر للكيماويات الوسيطة بمنطقة أبو رواش، في إطار استكمال جهود الدولة في تنفيذ المشروعات الصناعية المتخصصة وتعميقها، حيث تعد شركة النصر للكيماويات إحدى أهم قلاع مصر الوطنية، والتي شهدت تطورا غير مسبوق خلال الـ6 سنوات الماضية، واستطاعت فتح عدة مصانع في العديد من مجالات الكيماويات المتوسطة.
 
وقال السيسي في كلمته :" ستشهد مصر الفترة المقبلة افتتاح عدد من المشروعات الجديدة، موضحا :" هنفتتح المشاريع باستمرار واللي يزعل يتفلق .. وبنفتتح المشروعات دي عشان نتصدى لأعداء مصر اللي عاوزين يهزوا الروح المعنوية ويبثوا الرعب في قلوب أبناء الوطن .. عشان كده لو سمحتم اقفوا وواجهوا الصعوبات عشان خاطر بلدكم وأبناءكم وأحفادكم وربنا قبل أي حد ." 
 
وقال اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، إن الشركة واجهت تحديات كثيرة في إنشاء 11 مصنع جديد في أقصر مدة زمنية ممكنة، لكن وبفضل الله تعالى ثم بدعم ومتابعة الرئيس السيسي نجحنا في التغلب على هذه المصاعب ليصبح إجمالي مصانع الشركة 37 مصنعا منهم 15 مصنعا جديدا تم إنشاءهم خلال السنوات الخمس الأخيرة  لخدمة قطاعات الدولة المختلفة ولصالح خطة التنمية الشاملة لمصر .
 
و استعرض رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة أسماء المصانع وكانت كالأتي : 4مصانع لإنتاج الكلور، 4مصانع لإنتاج المبديات والمخصبات الزراعية السائلة للتربة،4 مصانع لإنتاج المبيدات الحشرية، 4 مصانع لإنتاج الغازات الطبية والصناعية،2 مصنع لإنتاج الشبة السائلة والصلبة، 12 مصنعا لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية المركبة لخدمة قطاع الزراعة بمصر،4 مصانع لإنتاج حامض الكبرتيك المركز،1 مصنع لإنتاج الفايبر جلاس، 2 مصنع للغازات الطبية والصناعية رقم 3 لتغطية احتياجات القطاع الطبي وإنتاج النيتروجين والأرجون اللازمين للأعمال الصناعية