في مثل هذا اليوم 1 نوفمبر 2007م..
دكتور أحمد شفيق (10 مايو 1933 - 1 نوفمبر 2007) جراح مصري شهير حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة. من مواليد مدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية. هو الأخ الأصغر لأربع أشقاء وأخت.

حصل على شهادة الثانوية العامة سنة 1950 ثم التحق بكلية الطب جامعة القاهرة وتخرج سنة 1957 و كان الأول على دفعته في القصر العيني وكان يصر على استخدام لفظة حكيم امتياز بدلا من طبيب امتياز تولي رئاسة أقسام الجراحة في القصر العيني وتم تكريمه من قبل الرئيس السادات.

تم ترشيحه لجائزة نوبل سنة 1981 ولكنه لم يفز بها وتم اختياره كأحسن باحث علي مستوي العالم. إختارته الهيئة الدولية العالمية; الكوميستاالأول على علماء المسلمين من بين 500 عالم من دول العالم الإسلامي كما حصل على وسام الدولة للعلوم والفنون سنة 1977. قام بإنشاء مؤسسة أحمد شفيق للعلوم وهي مؤسسة خيرية لعلاج المحتاجين من المرضى يطلقون عليها في الخارج اسم مجموعة شفيق جروب.كما أنشأ العديد من العيادات في مختلف الأحياء الشعبية لعلاج الفقراء وغير القادرين. متزوج من الدكتورة ألفت السباعي ووالد كل من الدكتور علي شفيق وإسماعيل شفيق.

توفي يوم الخميس 1 نوفمبر 2007 عن عمر يناهز 73 عاما إثر ازمة قلبية. شيعت جنازته بعد ظهر الأحد من جامع عمر مكرم بوسط القاهرة ووصل جثمانه إلى القاهرة الأحد وكان على رأس المشيعين العميد أسامة النحاس والدكتور سامح فريد عميد كلية طب القصر العيني وعدد كبير من كبار الأساتذة والأطباء وأسرة الفقيد وقد دفن شفيق في مسقط رأسه بالمنوفية.!!