كتب - نعيم يوسف
قال اللواء محمد إبراهيم، عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي حمل هم القارة السمراء إلى العالم كله، وركز على إقرار السلام في أفريقيا وأولوية السلام، ومصر تؤمن أن أي خلاف مع دولة أفريقية وخاصة مع أثيوبيا في إطار هذه الأمور.

وأضاف "إبراهيم"، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن مصر ليست ضد التنمية في أثيوبيا، ولكنها لن تفرط في حقوقها المائية، ولقاء السيسي، مع رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، في روسيا يعتبر إعادة لإحياء اتفاق المبادئ.
وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن هذا اللقاء جاء للحفاظ على حيوية القضية، وتجاوز أي مواقف سلبية تم التعبير عنها مؤخرًا، مشددًا على أن "أحمد" أكد أنه لا ينوي توقيع ضرر على مصر.

وأشار إلى أن هناك نقطتين إيجابيتين في اللقاء وهما، استئناف المفاوضات، والثاني هو الاستئناف الفوري مع تحديد هدف واضح للمفاوضات، مشيرا إلى أن الوساطة مسار إيجابي ومفتوح، حيث طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوساطة، كما أن هناك دعوة من الولايات المتحدة لبحث الأزمة في واشنطن، ومصر قبلت ذلك.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة المطلوب في عدة محاور، أولها دعم المفاوض المصري، وتأكيد الثقة في القيادة السياسية وقدرتها على الحل، وأيضا معالجة إعلامية وهدئة لسد النهضة، والمحور الثاني هو الإعداد الجيد للمرحلة المقبلة، والمحور الثالث التقييم الجيد للمفاوضات.