فيينا – اسامة نصحي 
لاختيار مدير جديد عقب رحيل المدير السابق ولضمان كفاءة العمل فى واحدة من اهم المنظمات الدولية واصل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم التصويت فى  عملية الاقتراع لتعيين مدير عام جديد للوكالة .
 
وأشار بيان للوكالة الدولية  الى أنه في جلسة مغلقة  أدلى أعضاء مجلس المحافظين بأصواتهم على ثلاثة مرشحين لمنصب المدير العام وهم كورنيل فيروتا من رومانيا  ورافائيل ماريانو جروسي من الأرجنتين ولاسينا زيربو من بوركينا فاسو.
 
وذكر البيان أن رئيس مجلس المحافظين أبلغ الدول الاعضاء بالنتيجة وهي حصول فيروتا على 14 صوتًا وجروسي على 15 صوتًا و زيربو على 5 الأصوات وبناءً على هذه النتائج  أجريت جولة اقتراع جديدة على المرشحين الأولين وهما فيروتا وجروسي وقد حصل فيروتا على 17 صوتًا  وجروسي على 16 صوتًا فى تصويت الاعادة .
 
وقال البيان أنه من أجل صدور قرار التعيين  يجب على المرشح الحصول على أغلبية الثلثين في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 عضوًا وفي غياب هذه الأغلبية سوف تستمر عملية اعادة الاقتراع.
 
واشار البيان أن الاقتراع الذي جرى اليوم جاء بعد استفتاءين قويين في وقت سابق من شهر أكتوبر الجاري كجزء من المشاورات غير الرسمية المتعلقة بعملية التعيين.
 
وذكر البيان أن مجلس المحافظين سوف يعين المدير العام الجديد لمدة أربع سنوات وسيقدم قراره للموافقة والاعتماد الى المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية  والذي يتألف من ممثلين عن جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 171 دولة.