كتب – روماني صبري

 قال الباحث "أحمد الغندور"، أن وكالة الاستخبارات المركزية بالولايات المتحدة الأمريكية (CIA) أنشئت منذ 5 سنوات حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، موضحا أن هذا الأمر يبدو طبيعيا ومألوفا ، حيث باتت تشرع أي مؤسسة في تدشين حساب لها عبر الموقع المذكور بعد تأسيسها على الفور .

أول تغريدة للوكالة
وأضاف "الغندور"، خلال برنامجه الشهير "الدحيح"، المذاع عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات "يوتيوب"،:" لكن الشيء الغريب في الموضوع يكمن في أول تغريدة للوكالة عبر حسابها الرسمي وهي :" لا يمكننا أن نؤكد أو ننكر أن هذه أول تغريدة لنا ."

واستطرد :" الموضوع كان مقلق ومخيف خاصة إن السي أي ايه هي اللي كاتبة كده .. لكن التصريح ده مشهور جدا في الولايات المتحدة  بترد بيه جهات حكومية كثيرة على الأشخاص اللي بيحاولوا بيعرفوا منها أي معلومات عنها .

قانون جونسون
وواصل :" سنة 1966 اقر رئيس الولايات المتحدة وقتها ليندون جونسون قانون جديد بخصوص المعلومات وهو "حرية الكشف عن المعلومات"، وينص هذا القانون على أن أي مواطن من حقه أن يرسل لأي جهة حكومية ليستفسر عن نشاطها ."

وأضاف :" القانون الذي أتينا على ذكره يلزم أي جهة حكومية بالرد على المواطنين وعدم تجاهلهم في حالة أرسلوا أي خطابات للاستفسار عن أي شيء يخص هذه المؤسسة ."

ولفت :" ليندون اقر القانون ده كنوع من الشفافية بين الحكومة والشعب الأمريكي.. لكن بعد اعتماد القانون حصلت مشاكل لا تعد ولا تحصى بسببه داخل الولايات الأمريكية."

 الحرب الباردة
مستشهدا بالحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي عقب انتهاء الحرب العالمية الحرب الثانية ، موضحا :" الحرب الباردة بينهم كانت حرب معلومات وتجسس يعني مفيهاش حرب.. السباق بينهم كان على الأسلحة والصعود للفضاء."

نهاية العالم
وشدد على انه في حالة اندلعت الحرب بين أقوى قوتين في العالم ، روسيا والولايات المتحدة سيشهد العالم نهايته، لامتلاكهما الأسلحة النووية.

اكبر عملية استخباراتية
وتابع :" في مارس 1968، اختفت غواصة سوفيتية محملة بقنابل نووية ، في ظروف غامضة بالمحيط الهادئ، وقتها شك الروس في الأمريكان ، ..فالسوفيت أرسلوا فرق بحث تدور على الغواصة عشان كانت مهمة بالنسبة لهم ، لان غير أن على متنها قنابل نووية كانت بتحمل كمان نظام التشفير السوفيتي ، بعد بحث طويل معرفوش يلاقوها .

:"السي أي ايه بعدها عثرت على الغواصة على عمق 1500 ميل شمال غرب جزر هواوي على عمق 3 أميال تحت سطح المحيط ، متابعا :" والعملية دي كلفتها 4 مليار دولار عشان يسحبوا الغواصة السوفيتية في اكبر عملية استخباراتية شهدها العالم .

موضحا :" بحسب رواية الاستخبارات المركزية العملية لم يحالفها النجاح ، ووقتها الصحافة كانت عاوزة توصل للحقيقة ،وعشان يخرجوا من الموقف المحرج ده وقانون ليندون اخترعوا العبارة المذكورة اللي قولنها في أول الحلقة ."