قرار فرض ضرائب على تطبيقات الهواتف الذكية يشعل المظاهرات.. والسلطة تفشل في احتوائها

كتب - نعيم يوسف

لليوم الثالث على التوالي، يواصل المحتجون في لبنان مظاهراتهم، وسط أعمال شغب، وانتشار أمني مكثف، وعجز سياسي عن تلبيه مطالبهم، وخوف دولي من غرق لبنان في فوضى لن يستعيد نفسه فيها قريبا، إلا أن المتظاهرين يتشبثون بحبال الأمل في مستقبل جديد، بعيدا عن المحاصصة الطائفية التي تسود النظام اللبناني.


بداية الشرارة
يوم الخميس الماضي، اندلعت شرارة المظاهرات بطريقة فاجئت السياسيين والمراقبين، فالشعب الذي تحمل الكثير من سوء الأحوال الاقتصادية، وتناحر السياسيين، وتربيطاتهم لتقاسم السلطة، وفشل الأجهزة المختلفة في تحقيق مطالب اللبنانيين وتطلعاتهم، انفجر غضبا بعد قرار الحكومة بفرض رسوم على مكالمات التطبيقات المجانية مثل "واتساب"، ليحتج على الأوضاع الاقتصادية والفساد والأحزاب المسيطرة على السلطة.


اشتعال المظاهرات
حدث ما حدث وانطلقت الشرارة واشتعلت المظاهرات التي تعاملت معها السلطات في البداية تعاملا أمنيا، وهجوميا أيضا حيث انتشرت قوات الأمن ونزل الجيش إلى الشوارع، ووقعت بعض الاشتباكات، فيما اتهم وزير الاتصالات اللبناني، جمال جراح، خروج المظاهرات وقطع الطرق في لبنان بأنه يقف ورائه أياد خفية، معقبا: "ما شهدناه وراءه أياد خفية".


تغير رد الفعل
مع استمرار المظاهرات واشتداد قوتها بدأت القوى السياسية في لبنان إلقاء اللوم كل منها على الأخرى، وألقى رئيس الوزراء سعد الحريري، كلمة أكد فيها أن وجع اللبنانيين حقيقي، وأنه حاول الإصلاح منذ مجيئه للسلطة ولكن بعض القوى السياسية قامت بعرقلة جهوده، ومنح شركائه في الحكم 72 ساعة لتقديم حلول حقيقية لما يطالب به الشعب.

موقف الرئيس
الرئيس اللبناني، ميشال عون، وعد المتظاهرين بأن "يكون هناك حل مطمئن للأزمة" الحالية التي يعيشها لبنان، وقال أثناء استقباله لوفد من المتظاهرين في القصر الجمهوري: "اشعر معكم، وجعكم هو وجعي، وسوف اعمل جهدي للتخفيف من معاناتكم.. بدأنا سلسلة اجراءات للحد ممّا تشكون منه، وسنواصل العمل في هذا الاتجاه".


موقف حزب الله
أما حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني فقد أكد رفضه لاستقالة الحكومة اللبنانية الحالية، أو تكليف حكومة تكنوقراط جديدة، أو عقد انتخابات برلمانية جديدة، مشددا في كلمة له تعقيبات على الأوضاع الحالية الموجودة في لبنان، على أنه في حالة تكليف حكومة جديدة فإنها سوف تخرج من نفس القوى السياسية الموجودة حاليا.

مواقف متضاربة
وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يرصد اعتداء مسلحون من "حركة أمل" على المتظاهرين في مدينة صور اللبنانية.

وأفادت تقارير إعلامية أن قوى الأمن اللبناني قامت بإطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين.


لبنان يقفز للمصير المجهول
يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه أعداد المتظاهرين في التزايد بينما يقود المتظاهرون والسياسيون مستقبل البلد الذي يعاني في الأصل إلى مصير مجهول قد تكشف عنه الأيام المقبلة.