كتبت - أماني موسى
تساءل الكاتب أحمد علام الخولي، متى ينتهي العك، قائلاً: أتابع بانتظام برنامج المفتى السابق "علي جمعة" على فضائية cbc لأعرف فيما يسأل الناس مشايخهم.

وفى حلقة اليوم سمعت متصلة تقول لجمعة، أن زوجها يعمل بالكويت وهى تريد الذهاب للكوافير تعمل شعرها وبعض الأمور النسائية الأخرى وهل هذا حلال أم حرام؟!

وأضاف الخولي في تدوينة عبر حسابه بالفيسبوك، الحقيقة استأت من تلك السيدة التى يبدو أنها متعلمة، فلا أعرف ما الحرام الذى تخاف منه؟ وما الداعى لتأخذ فتوى فى شئ يخص أمر خاص كزينتها الشخصية؟!

مستطردًا، المهم أجاب جمعه وظل يتكلم دقائق فى كلام عجيب ثم قال لها استأذنى زوجك أولا لحسم الموقف والله أعلم!

وعلّق الخولي قائلاً: بنظرة سريعة على القنوات الفضائية المصرية التى نتابعها نجد قناة صدى البلد عاملة برنامج لحسام موافى عن الإعجاز الطبي فى القرأن وقناةdmc عاملة برنامج لأسامة الأزهرى عن دور شيوخ الأزهر فى الحركة الوطنية بالقرن الماضى وقناة on عاملة برنامج لمصطفى حسنى عن إنغماس الشباب فى التكنولوجيا الحديثة وإنصرافهم عن الدروس الدينية وقناة cbc بتقدم برنامج لـ علي جمعة يتحفنا بكل الفتاوى الشاذة.

وشدد بقوله، الطبيعى بعد التنشئة الدينية للوعى الجمعى بربط الناس بالمؤسسة الدينية الشمولية أن تتصل تلك السيدة وغيرها لتستفتى من لا يستفتى فيما لا يستفتى فيه! ولكن المفترض أن كل أصحاب القنوات دى ذوى إتجاهات مدنية ومقابل كل تلك البرامج الدينية الموجهة لا توجد برامج ثقافية حداثية موجهة والناتج مجتمعنا كما نراه.