كتب – روماني صبري
قال الإعلامي والطبيب"باسم يوسف"، أن تناول السكر من الأمور غير الصحية، حيث يسبب تناوله الكثير من الأضرار للجسم، موضحا أن الجميع يدركون مخاطر السكر وما ينتج عنه من أمراض مزمنة.

أطعمة صحية مشبعة بالسكر !
وأضاف "يوسف"، خلال تقديم برنامجه "بلانت بي"، عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، :" أود أن أشير إلى أن السكر الذي تعزفون عن تناوله حفاظا على صحتكم، يتسلل إلى أجسامكم ولكن بطريقة أخري، تعتقدون أنها صحية !.

وتابع:" طبعا كلنا عارفين أن الحلويات زي الشيكولاتة والبسكويت مشبعة بالسكريات، عشان كده كتير بيهرب منها وبيرفض يأكلها، مقابل تناول طعام صحي.. لكن اللي متعرفهوش أن الأكل الصحي اللي بتكلوه مليان "سكر"

سكر الفواكه
وكشف "يوسف" أن السكر الموجود في الفواكه (الفركتوز)، مثل المانجو والتفاح والموز، لا يمثل خطرا على الجسم مثل سكر "التحلية" الموجود في الحلويات والعصائر، وذلك لان الفواكه تحتوي على الألياف بالتالي يستطيع الجسم امتصاصه ببطء.


قنبلة سكر

موضحا :"عصائر الفواكه الطبيعية تعد "قنبلة سكر"، بالنسبة للجسم ، لأنها تخلو من الألياف، ويظن كثيرين أنها مفيدة للجسم فيدرجونها في قائمة مشروباتهم الصحية.

وأردف :" كذلك الزبادي الموجودة داخل المحال والمتاجر، مشبعة بسكر التحلية، فضلا عن ألبان الشيكولاتة، الخبز الأبيض, وأيضا "الكاتشب"، الذي أدمنه الملايين باعتباره صلصة طماطم عادية وهو في الحقيقة مشبع بالمحليات الصناعية الخطيرة، وكذا البروتين بار.

عصائر صحية خطيرة !
ولفت :"ثمة العديد من أنواع العصائر تباع بالأسواق على أنها صحية، لكن في حقيقة الأمر هي ليست صحية بل خطيرة ، وذلك لان بعضها يحتوي على 57 جرام سكر.. أتدركون خطورة ذلك ! .. الجسم يحتاج هذه الكمية خلال يومان .

وحذر :" لما تشتروا عصائر صحية لأطفالكم ابقوا بصوا على المكونات هتلاقوها بتحتوي على كميات كبيرة من السكر ، ومن هنا بنعرض صحة الأطفال للخطر، كمان العسل ، تناول ملعقة منه بيتعامل معها الجسم على أنها سكر خالص لان العسل برضه خالي من الألياف ، واستطرد :" بلاش تتعاملوا مع العسل على انه "ميه" لأنه مشبع بالسعرات الحرارية الخطيرة.

مسميات أخرى للسكر
كما كشف أن السكر يتسلل إلى الجسم تحت مسميات أخرى ومنها : syrup، barley malt، سكر التمر، السكر النباتي، سكر الزبدة، السكر الذهبي، سكر الحلويات، شراب الخروب المركز، شراب الذرة، سكر القصب، السكر البني، العسل، شراب الأرز المركز، شراب الشعير المركز، شراب القيقب المركز.