كتب – روماني صبري
قال الإعلامي توفيق عكاشة، أن حرب 6 أكتوبر عام 1973، مليئة بالبطولات والملاحم، وذلك لان الجيش المصري خاض العديد من المعارك خلال هذه الفترة .

معارك هامة تجاهلتها الدراما المصرية
وأضاف "عكاشة"، خلال برنامجه (مصر اليوم)، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن الدراما المصرية لم تسلط الضوء على هذه البطولات مثل : حرب (مزرعة الصينية) ، والتي اندلعت بين القوات المصرية والإسرائيلية في 15 أكتوبر 1973 في الضفة الشرقية لقناة السويس خلال حرب أكتوبر، و(معركة الفردان) والتي نشبت عام 73 في شرق الإسماعيلية وانتهت بتدمير شامل للواء 190 مدرع إسرائيلي وأسر قائد اللواء العقيد عساف ياجوري، كما تم اسر 8 دبابات تابعة للجيش الإسرائيلي.

أطول معركة جوية في تاريخ الطيران الحربي
وأردف :"  كذلك المعركة الجوية التي عرفت باسم (معركة المنصورة الجوية)، والتي اعتبرها المؤرخون العسكريين في العالم بأنها أطول معركة جوية في تاريخ الطيران الحربي .

ووقعت هذه المعركة بين القوات الجوية المصرية والإسرائيلية، يوم 14 أكتوبر عام 1973 ، بعدما حاولت إسرائيل قصف قواعد الطائرات الكبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا، والمنصورة، والصالحية، لتتفوق في المجال الجوي ما يسمح لها القضاء على القوات الأرضية المصرية، ولكن انتهت أحلامها بالفشل بعد تصدي الطائرات المصرية لطائراتها

دمرنا خط بارليف بعقولنا
وأوضح :" كل هذه المعارك عكست صلابة وإرادة المصري عندما يكون له هدف ، بعدما ترك كل الصغائر وأصبح موجه نحو الهدف ..عندما وجهنا نحو الهدف حققنا واحدة من أعظم الانتصارات عبر التاريخ ، لأننا قمنا بتدمير ما يسمى بـ(خط بارليف المنيع) الذي قال عنه الجيش الإسرائيلي انه أقوى خط دفاعي في الأرض ولا تدمره إلا القنبلة الذرية .


وتابع :" قمنا بتدميره دون قنبلة ذرية ولكن بعقول المصريين.. بقدرات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي أطلق لها عنان التفكير والابتكار.
 
مصر في عهد حتشبسوت
وشدد مقدم برنامج مصر اليوم، على أن الدولة المصرية في عهد الملكة حتشبسوت حققت نجاحات عدة ، وذلك بعدما أرسلت الملكة "البصاصين"، أو المفتشين عن  الأماكن ، إلى غرب مصر، فاكتشفوا أن ثمة أراضي خالية من السكان ، فقررت أن تضمها إلى مصر دون خوض حرب، لتنشر بعدها المصريين في الغرب أيضا .

الإمبراطورية المصرية العظيمة
وتابع :" منذ القديم ومصر تهدد من الشرق، منوها على أن الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت حكمت بلاد الشام، إضافة إلى الأراضي المصرية ومنتصف النيل مرورا بالحدود السودانية والإثيوبية.

متى يستفيق العرب من نومهم ؟
ولفت عكاشة إلى أن العرب لن يستفيقوا من خيبتهم ومن كسلهم ، وتابع :" دول عاوزين واحد زي حالاتي يقولهم : اصحوا من النوم .. انتم بتتقطعوا وبيتم تدميركم "، موضحا :"ومن نبوات إسرائيل القضاء علي العرب .. ولكن لن يحدث هذا بإذن الله ."