كتب - نعيم يوسف

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بيانا مهما أمام مجلس النواب، بشأن الخلاف بين مصر وأثيوبيا حول سد النهضة.
 
ونعرض في السطور التالية أبرز 10 رسائل وجهها رئيس الوزراء المصري في بيانه أمام البرلمان:
1- أكد "مدبولي"، أنه لابد من مشاركة نواب البرلمان بكافة ما يحيط بموضوع سد النهضة الذي يتم بناءه في أثيوبيا ليكون على معرفة بالموضوع الهام ويخص كل مواطن على أرض مصر.
 
2- شدد على أن مصر قامت بمساعى كثيرة ومستمرة للتفاوض والنقاش والحوار، و"بعد ما كنا ماشيين فى تحديد المسار الفنى مع المكاتب الاستشارية الدولية كان هناك رفض اثيوبي حتى للتقارير المبدئية لكن لحرصنا على عدم تعثر المفاوضات وتنفيذ السد يسير على قدم وساق من الجانب الاثويبي فى نفس الوقت".
 
3- أوضح رئيس الوزراء أن مصر تعى وتدرك وتقر ان كل دول حوض النيل من حقها الاستقادة من الموارد بما لا يجور على حق مصر التاريخى و ما ينصه المواثيق الدلية وحقوق دول المصب ونصيبها من المياه"، مشيرا إلى أن مصر مصدرها الوحيد هو نهر النيل لذا بالنسبة لنا ليس لتوليد كهرباء بل يكاد يكون المورد الوحيد مع موارد محدودة أخرى.
 
4- وجه مدبولي رسالة إلى المواطنين قائلا: "اطمأن الشعب كدولة بكل مؤسساتها ملتزمين بالحفاظ على الحقوق التاريخية ونعلن كل الوسائل المختلفة سياسية وفنية والتشاور الكامل وحريصين على دعم كل جسور التعاون لاستمرار الحوار مع أشقاءنا".
 
5- كما وجه رسالة تخص أثيوبيا قائلا: "مازال الباب مفتوح للتفاوض والحوار والتوصل لحلول لكن بشرط عدم التأثير على حقوق مصر في هذا المجال".
 
6- وأضاف: اطمأن الشعب نحن كدولة بكل مؤسساتها ملتزمين بالحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر، ونحن بدءنا فى اتخاذ خطوات بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2015 لتنفيذ العديد من المشروعات لرؤية مستقبلية وإستراتيجية حتى عام 2037.
 
7- كشف أن الدولة بدأت في تنفيذ الخطة بتكلفة 110 مليار جنيه الدولة المصرية تحملتهم، وأكد مرة أخرى المصاريف تحملتها الدولة المصرية.
 
8- شدد على أن هذا أيضا تأكيدا لحسن النوايا أننا كدولة مستعدون على أن نتحمل معهم (إثيوبيا) بعض الجوانب حتى يقوموا بعمل مشرعات تنمية ويساهمو فى تنمية شعوبهم.
 
9- أوضح أنه "حتى اللحظة وفى خلال أقل من عامين وبتكلفة تصل إلى 160 مليار جنيه اتنفذوا مشروعات اى فى مدة أقل من عامين أو 18 شهر ممثلة فى إنهاء بعض محطات تحلية"
 
10- وشدد:  دخلنا فى حالة فقر مائي طبقا للأرقام الدولية أية دولة تدخل فيه لما يكون نصيب الفرد أقل من ألف متر مكعب فى السنة إحنا النهاردة مواردنا 55 ونص مليار من النهر إضافة للموارد الأخرى وإعادة الاستغلال للمطر وغيرها وبالفعل النصيب 700 متر مكعب".